الأربعاء، 2 مايو 2018

منهجية اختيار الموردين

منهجية,اختيار,الموردين

كيف تعثر على المورد المثالي لمنتجك

لسنا بحاجة لنقول إن نوع و جودة و طراز المنتجات التي نقوم بشرائها و تخزينها لتكون في المتناول جميعها أشياء تسير جنبا إل جنب مع العلامة التجارية التي تبتكرها، و السؤال الان هو أين ستجد تلك المنتجات؟ و بينما قد يبدوا البحث عن البضائع في صورته المبدئية و كأنه عملية بحث عن إبرة في كومة قش، فإنه ليس بالضرورة أن يكون كذلك، فإنه بقليل من التحقيق، يمكنك العثور على الموردين المناسبين.

لا تنسى أن سر اللعبة هو أن تحقق ربحا، فأشتر بسعر منخفض و بع بسعر مرتفع، و السر الان هو أن تتوصل إلى الموردين المناسبين الذين يساعدونك على الشراء بسعر منخفض، و هذا ما سنتطرق إليه من خلال منهجية اختيار الموردين 



الوصول إلى الموردين المناسبين
هناك عدة قنوات و معايير لاختيار الموردين تساعدك على شراء البضائع التي تحتاج إليها، و ما عليك سوى الاستفادة منها، و إليك أفضلها:
  • المصادر المتخصصة: إن المشكلة التي تكمن في التحدث إلى الاشخاص المتواجدين في مجتمعك و الذين يمتلكون مشروعات مثل مشروعك، هي أنهم قد ينظرون إليك في الغالب على أنك منافس لهم، و لذا فإنهم قد يعرضون عن مساعدتك، و حينئذ فقد يكون أكثر حكمة أن تجد شخصا في منطقة مجاورة لك و تتحدث معه، و من الممكن أن يخبروك بأسماء مورديهم و مندوبي هؤلاء الموردين. و حاول الاتصال بالمندوبين و اطلب منهم أن يأتوا لمنزلك أو متجرك ليوضحوا لك أسلوبهم، و من الممكن أن تكون مجموعات الحوار في شبكة الانترنت مكانا مناسبا أيضا للحصول على مصادر متخصصة من اجل اختيار الموردين.
  • العروض التجارية: ربما تكون العروض التجارية أفضل مكان للحصول على منتجات و موردين لمشروعك، فإن العروض التجارية يرعاها أشخاص يعملون في المجال التجاري من اجل أشخاص اخرين في المجال التجاري أيضا، و عندما تحضر تلك العروض، فإنك ستعرف مصادر اتصال قيمة، و تطلع على احدث التوجهات، و تلتقي بموردين محتملين، و تتعلم لغة أهل حرفتك، و بشكل أساسي تحصل على دورة دراسية مكثفة في صناعتك، و من خلال التجول في الأجنحة، و العثور على المنتجات التي تعجبك، و من ثم مع مندوب كل كشك، فإنك بذلك تكون قد بدأت في بناء مشروعك، و لكي تتعرف على اي عرض تجاري خاص بصناعتك تصفح الموقع: www.tsnn.com
قد يهمك أن تقرأ: أزيد من 100 فرصة تجارية مربحة

يوجد لدى المصنعين و تجار الجملة و الموزعين وكلاء و مندوبون متنقلون يقومون ببيع منتجاتهم. و يمثل بعض مندوبي المبيعات من هؤلاء شركة واحدة في حين يمثل المندوبون الاخرون العديد من الشركات الاخرى التي تبيع منتجات متشابهة. على سبيل المثال: قد يمثل أحد مندوبي المبيعات في مجال صناعة الهدايا عددا من المصنعين المختلفين الذين يصنعون منتجات قد يهتم بها أي متجر للهدايا: كالأدوات الكتابية و البطاقات و الشموع و غطاءات الصور و قطع الصابون و المواد الممغنطة، وهكذا. و يقوم مندوبو المبيعات بالسفر ببضائعهم و زيارة محلات العملاء المستقبليين و الحاليين، و قد يبتكرون منتجات جديدة، و يعرضون بعض العينات و الاعلانات المصورة، و يتلقون الطلبات بل قد يساعدون على تركيب الاجهزة الخاصة أو يقومون ببعض العروض الخاصة، و ببعض التقديرات نجد أن عدد مندوبي المبيعات المستقبليين يفوق عدد من يشتغلون في منازلهم في اي مجال اخر.
  • المجلات التجارية: اختر نسخة من مجلة (المجلات) التجارية الخاصة بمشروعك و اطلع على الاعلانات الموجودة بها، و اتصل بالشركات التي تعجبك منتجاتها، و للمرة الثانية أقول لك أطلب منهم إرسال أحد مندوبيهم لمقابلتك.
  • الاتحادات التجارية: من بين الاشياء اللطيفة في الانضمام للاتحاد التجاري الذي تتبعه هو أنه قد يكون لديه قائمة من مصادر الاتصال عبر الدول من الذين يقومون ببيع ما تبحث عنه، و هذه المنتجات في الغالب تكون أقل تكلفة.
  • ابحث عبر الانترنت: إليك طريقة رائعة للحصول على قائمة بالموردين و المصنعين المتوفرين للمنتجات المناسبة لمشروعك، تصفح الموقع الالكتروني الخاص بشركة توماس ريجستير و أكتب أسماء المنتجات التي تبحث عنها في الموقع أو يمكنك البحث على موقع علي بابا أو موقع TAOBAO الصيني الذي يزخر بالعديد من الموردين الذين يبيعون منتجاتهم بأثمنة الجملة.
  • إذهب إلى المصدر: إذا كنت تعرف المنتج الذي تريده و المصدر الذي يصنعه، فادخل على الانترنت و احصل على معلومات الاتصال بتلك الشركة، واتصل بها و اسأل عن قسم المبيعات و اشرح لهم طبيعة مشروعك وما تقوم به و انك تود أن تتلقي بالمندوب التابع لتلك الشركة في منطقتك.
  • مقابلة مندوبي المبيعات: إذا كان لديك مشروع قائم بالفعل، فإن لقاء أي مندوب للمبيعات ينبغي أن يكون سهلا، فإن هؤلاء المندوبين يعلمون انك تعرف البرنامج، و لكن إذا كان مشروعك جديدا، فإن التحدي الذي يواجهك هو إقناع المندوب أن يتعامل معك بشكل جاد، و ان يرى أنك تمثل مصدرا قابلا للنمو، فمعظم المندوبين لديهم الكثير من العمل و ليس لديهم الكثيرمن الوقت ليضيعوه، و لذا فعليك ان تحرص على تقديم نفسك بشكل إحترافي، و إذا كنت جديدا في المجال التجاري فقد ترغب الشركة أو مندوبها في رؤية الشهادات أو المصادر أوأي شيء من هذا القبيل، فإنهم يرغبون في التأكد من انه سيكون بمقدورك تسديد قيمة ما تطلبه بالتمام و في الوقت المحدد بالضبط، و بالطبع فإن البائع يتمنى التعامل معك و لكن العمل هو العمل، و لذا فإن التوصل إلى بائعين هو أمر يعتمد على العلاقات شأنه في ذلك شأن أي شيئ اخر، و يجب عليك ان تقيم علاقات مع الموردين المحتملين الذين ستتعامل معهم و مع مندوبيهم.


و أحيانا -بدون الرجوع للمصادر التجارية- يكون من الصعب عليك تكوين علاقات مع الاخرين و إقناعهم بالمجهود الذي تبذله. و يظهر هذا بشكل خاص إذا كنت تحاول الحصول على قرض تجاري لاقناع المورد بالبيع لك و الانتظار لتحصيل الدين بعد ثلاثين يوما، و إذا وجدت صعوبة في التعامل مع الموردين الكبار، فإنه يمكنك البدء مع شركة صغيرة أو محلية. و إذا بدأت صغيرا فعليك أن تبني نفسك و تبني بعض السمعة التجارية و تقيم علاقات مع المصادر التجارية، و عندئذ يمكنك التوسع و جذب المصنعين الكبار.

صافي الثلاين يوما: هو تسديد ثمن السلع بعد ثلاثين يوما من حلول سداد الفواتير

و عندما تلتقي بمندوبي شركة أو بوكلاء بيع مستقلين، تأكد من الحصول على عينات لما يعرضونه، و أحيانا تكون تلك العينات مجانية و أحيانا أخرى لا تكون كذلك، ادفع المقابل إذا لزم الأمر. و احصل على العينات و تأكد أن بها الجودة و الطراز اللذين ترغب فيهما، و أهم شيء هو ان تجد المنتتجات التي:
  • تستطيع شرائها.
  • سيرغب العملاء فيها.
  • تصنع لك علامة تجارية مميزة.
نقترح عليك أن تقرأ: كيف احدد سعر البيع؟

إذا لم يكن لديك ما يكفي من المال لشراء جميع المنتجات التي تحتاج إليها أو ترغب فيها، فاحرص على قراءة المقالة القادمة، و التي سقدم طرقا عديدة لتخزين البضائع بالقليل من المال أو بدون مال على الاطلاق، و إذا كان لديك أي تعقيب أو سؤال على الموضوع فنتمنى طرحه في التعليقات أسفل التدوينة.

لا تسنى أن تقرأ: كيف تشتري مشروع جاهز موجود بالفعل؟



__________________________________________________


الابتساماتالابتسامات