الثلاثاء، 1 مايو 2018

دراسة جدوى مشروع محل تغليف هدايا

التسميات

مشروع مربح وناجح محل تغليف هدايا

سنعرض في تقريرنا لهذا اليوم فكرة مشروع صغير مربح، يحتاج فقط إلى رأس مال قليل نظير التكاليف البسيطة التي يتطلبها و التي ستضح لك من خلال الدراسة، كما يمكنك إنشاء مشروع تغليف هدايا من المنزل لكن نحن نفضل أن يتم في محل تجاري و ستتعرف على السبب من خلال المقال التالي.


مشروع,تغليف,الهدايا

إسم المشروع: محل بيع وتغليف هدايا
فكرة المشروع: محل لبيع وتغليف الهدايا بأشكال مختلفة داخل مركز تجاري أو ترفيهي.
المنتج الخدمة: بيع وتغليف الهدايا


تمهيد:

تبيع محلات تغليف الهدايا شيئين: الراحة والوقت، بعض الناس لا يرغبون في تغليف الهدايا، لذا فهم سعداء بالدفع لشخص ما للقيام بذلك نيابةً عنهم، البعض الآخر لا يملك الوقت أو يفضل استخدام وقته بشكل مختلف أو في شيئ مختلف، تمثل المجموعتين فرصة إستثمارية مربحة من خلالها يمكن تقديم خدمة تغليف الهدايا لهم، هذه الخدمة سهلة الإدارة و التشغيل إذا اتبعت بعض الإرشادات البسيطة و قمت بإدارة وقتك بحكمة بعدها سيمكنك المشروع من الحصول على أرباح عالية بتكاليف منخفضة.
معظم الناس يريدون تغليف الهدايا في مناسبات مختلفة مثل أعياد الميلاد، عيد الأضحى، عيد الحب، زواج، عقيقة، عيد الميلاد، حفلات الزفاف، الوداع...الخ. هم على استعداد لدفع مبلغ جيد إذا كانوا سيحصلون على خدمة عالية الجودة في الوقت المناسب لهم و ضمن الحد الزمني، ليس هذا فقط، بل هو أيضا عمل مرضي بشكل إبداعي. وبالتالي إذا كنت تخطط لبدء مشروع محل تغليف الهدايا، فنخبرك أنك على الطريق الصحيح و أن الفكرة جيدة للبدأ فيها و الاستثمار.

قد يهمك أن تقرأ: دراسة جدوى مشروع صناعة و إنتاج الشموع

دراسة المنافسين:

قد تشمل محلات تغليف الهدايا التي ستشكل منافسة لك على خدمات تغليف أخرى، و بإمكانها أن تبيع حلول تغليف سهلة مثل أكياس الهدايا الجاهزة و صناديق مزخرفة أضافة إلى سلال الهدايا، و لإنشاء اقتراح بيع فريد يجب أن يشتمل جزء من تقييمك لمنافسيك على أفكار و حلول تتعلق بكيفية تميزك داخل السوق، على سبيل المثال، للتنافس في السوق وإنشاء محل ذو سمعة قوية و جيدة قد تستخدم أوراق وشرائط من القماش لتمييز منتجك و تتميز عن منافسيك و يمكنك أن تبيع بالونات أو زهور زجاجية أو قد تفرض رسومًا إضافية لوضع هدية في صندوق مصنوع يدويًا أو حاوية خاصة قبل تغليفها. لذا خذ وقتك لجعل تغليف الهدايا الخاص بك يبدو أنيقًا، أضف لمسات غير عادية مثل الأرقام الصغيرة أو الأجراس أو الملصقات التي تضفي الطابع الشخصي على الغلاف.

مستلزمات المشروع:

شراء المستلزمات والمعدات الضرورية يلزمك بالبحث عن تجار الجملة في منطقتك للحصول على الإمدادات المتعلقة بمشروعك، هذا يمكن أن يشمل أدوات التغليف، الشموع، الدهانات و الفرش و خيوط التطريز...إلخ. كما يمكنك أن تتوسع و تذهب أبعد من ذلك و تقوم بشراء الأواني الزجاجية و السيراميك و الزينة الخشبية....إلخ.
يمكنك أيضًا تقديم عناصر أخرى مثل الإكوادات والبالونات والشموع والهدايا الصغيرة و ما إلى ذلك. هذا سوف يساعد في رفع الربح الخاص بك.

قد يهمك أيضا: خطوات و شروط فتح مشروع وكالة سفر وسياحة

موقع المشروع:

قد يكون مشروع تغليف الهدايا عملا منزليا بسيطا و يمكن بدأه من المنزل، لكن نحن نفضل أن تقوم باستئجار كشك في مركز تجاري، أو استئجار مساحة صغيرة في أحد متاجر التجزئة بهدف إستقطاب زبناء كثر، لانه و لو حصرت نفسك بتقديم خدماتك من المنزل فنحن لا نرى انه قد تحصل على العديد من العملاء مقارنة مع محل يوجد على شارع رئيسي أو في مركز تجاري.
و تقوم بعض مراكز التسوق الآن بتأجير مساحة شاغرة للمحلات  في عقود إيجار قصيرة لا تتجاوز مدة شهرين إلى ستة أشهر، بالإضافة إلى ذلك، قم بزيارة أصحاب المتاجر و الوسطاء للتعرف على الأسعار و المساحة و الموقع، بعدها يمكنك التفاوض بشأن الايجار و مدة العقد و غيرها من الأمور.

ارباح محلات الهدايا

من خلال دراسة جدوى المشروع يتضح أن قيمة الأرباح في السنة الأولى ستكون مقدرة بـ 1279 ريال، إضافة إلى ان صاحب المشروع سيحصل علي راتب شهري يقدر بـ 2500 ريال بصفته مدير للمشروع هذا بخصوص العام الاول.
لكن و في السنة الثانية من عمر المشروع سنجد أن الأرباح إرتفعت لتصل إلى 24520 ريال وهي بكل تأكيد زيادة ملحوظة مقارنة بالنسة الاولي حيث ستلاحظ أن المصاريف ستنخفض فيما سترتفع المبيعات، كما ستجد أنه في السنة الموالية أي السنة الثالثة للمشروع أن نسبة الارباح ستقدر بحوالي 31000 ريال، وفي السنة الرابعة ستزيد لتصبح 37500 ريال و في السنة الخامسة و الأخيرة سيصل صافي الأرباح إلى 44000 ريال.
هذا بكل تأكيد يوضح مدى نجاح المشروع و يبرهن على أن أرباح محلات الهدايا تحصد أموالا مهمة نظير مبيعاتها.

التسويق:

في مسألة التسويق ننصحك و بشدة أن تلتقي و تبدأ علاقة عمل مع بائعي هدايا الشركات، و مخططي حفلات الزفاف، و مديري الفعاليات، و مدراء مراكز التسوق، وما إلى ذلك. فهؤلاء هم الأشخاص الذين لديهم الكثير من أوامر وطلبات تغليف الهدايا، لدى من اللازم عليك إقامة تحالفات استراتيجية وشراكات مع هؤلاء الأشخاص، لأنهم سيقومون بضمان نشاط تجاري لمحلك طيلة العام و ليس فقط خلال مواسم الأعياد و العطلات، لدى يجب عليك تسويق عملك إلى المهنيين المحليين الذين قد يحتاجون إلى خدماتك، و لا تنسى إنشاء كتيب أو كتالوج يدل على فائدة الهدايا الشخصية للاعتراف بالموظف مثلا أو رسالة إمتنان و شكر لصديق و ما إلى ذلك من الملعومات المحفزة للأشخاص باللجوء إليك و تغليف هداياهم. كما يجب عليك عرض الكتيبات والمنشورات الخاصة بعروض الهدايا المخصصة.

لا تنسى أن تقرأ أيضا: دراسة جدوى مشروع مشتل نباتات

الأسعار:

حدد التسعيرة مباشرة، لا تفرض رسومًا مقابل كل شيء إضافي، حدد أسعارًا للطرود الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، وسيعرف عميلك ما تتوقعه مقدمًا، اجعل أسعارك مرتفعة بما يكفي لتغطية الإمدادات بالإضافة إلى الأرباح، انتقل إلى بعض المتاجر التي تقدم خدمات تغليف الهدايا و اسأل عن المبالغ المالية التي يقترحونها مقابل تغليف الهدايا، فإذا تمكنت من التعرف على أسعارهم، فيمكنك استخدامها في التسويق، و لا تنسى أنه في البداية عليك ان تحاول إبقاء أسعارك أقل قليلاً من منافسيك.

طريقة تغليف الهدايا:

تعلم كيفية صنع و تغليف الهدايا، قد تتعلم كيفية إنشاء علب و سلال هدايا من خلال التسجيل في ورشة تدريبية أو شراء دليل إرشادي أو فيديو أو حتى اتباع الإرشادات المنشورة في البرامج التعليمية عبر الإنترنت، إذا كنت تعرف بالفعل كيفية صنع السلال فهذا أفضل.

لكن من المستحسن للغاية أن تحصل على التدريب لفهم أنواع مختلفة من لفات الهدايا، يمكنك القيام بذلك عن طريق حضور الدروس أو مشاهدة أشرطة الفيديو على الإنترنت وأقراص الفيديو الرقمية، و عليك ان تتذكر أن لا أحد سوف يقوم بصرف مبلغ جيد من المال من أجل تغليف غير مهني يشبه شيئا يمكن لطفلهم البالغ من العمر 5 سنوات أن يفعله. أيضا ، تغليف الأشكال غير المتماثلة يتطلب ممارسة خاصة لإضافة لمسة متطورة ومهنية إلى عملك، فمن المستحسن أن تتدرب و يمكنك حتى العمل مع شخص في مشروع مماثل لاكتساب المعرفة حول الأنواع المختلفة من تغليف الهدايا.

لا تنسى...
احتفظ دائمًا بابتسامة كبيرة على وجهك، واستقبل عملائك بسعادة. احتفظ بسجل التعليقات؛ بهذه الطريقة يمكنك معرفة كيف يعثر العملاء على محلك، و ستحصل أيضًا على تفاصيل للاتصال بهم لاحقا. و يمكنك بعد ذلك إعداد برنامج اتصال قبل موسم الأعياد وما إلى ذلك، و إطلاعهم على خدماتك الجديدة مرة أخرى.

نقترح عليك أن تقرأ: مشروع هدايا و كشك ورد طبيعي + دراسة جدوى محل تغليف هدايا


دراسة جدوى مشروع محل بيع و تغليف هدايا




____________________________________________________


الابتساماتالابتسامات