الخميس، 5 أبريل 2018

دراسة جدوى مشروع ورشة اصلاح السيارات

التسميات

دراسة جدوى مشروع ورشة ميكانيكا سيارات أو مركز خدمة سيارات متكامل

يعتبر مجال صيانة و إصلاح السيارات و المركبات من مجالات الحياة بالغة الأهمية لما له من فضل مداومة الحفاظ على سلامة و كفاءة عمل المركبات و السيارات لما تؤديه من خدمات تعود بالنفع الكثير في شتى مجالات الحياة، و من هنا جاء الاهتمام بإنشاء مشروع صغير ورشة اصلاح السيارات.

فمع الحاجة المتزايدة لإصلاح السيارات، قد يكون بدء ورشة ميكانيكا سيارات أو مركز خدمة سيارات متكامل خطوة ذكية، و لكن هناك العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها عند فتح ورشة لتصليح السيارات.

مشروع,ورشة,ميكانيكا,السيارات

إسم المشروع: مشروع صغير ناجح ورشة ميكانيكا سيارات
فكرة المشروع: ورشة لإصلاح وصيانة ميكانيكا السيارات (عام، متخصص).
المنتج/ الخدمة: صيانة وإصلاح ميكانيكا السيارات


ابحث عن موقع استراتيجي
يجب أن يكون مركز صيانة المحركات بالقرب من الطرق الرئيسية و الطرق السريعة، و يجب أن يكون في موقع إستراتيجي لقاعدة عملاء كبيرة، يحتاج المرآب إلى مدخل واسع للسماح للعملاء بقيادة سياراتهم، و سقف مرتفع لا يقل عن 15 قدمًا لاستيعاب مصاعد السيارات و الحد الأدنى من الأرضية 6 سم لتثبيت المعدات الخاصة بك، و من الأفضل البحث عن موقع به إضاءة طبيعية جيدة، حيث يساعد الميكانيكيين عند فحص السيارات، كما يجب أن تحتوي الورشة على منطقة بها مكتب لتلبية احتياجاتك الإدارية إضافة إلى منطقة انتظار للعملاء الذين ينتظرون إصلاح سياراتهم.
هناك مواصفات عامة يجب أن تتوفر في جميع الورش أو أماكن العمل عموما و هي:
  1. ملائمة الورشة لنوع العمل من حيث المساحة و عدد العالمين بها.
  2. التهوية الجيدة داخل الورشة أو المركز بما لا يعرض العاملين للأمراض التنفسية.
  3. وجود وسائل طرد الغازات من أي نوع كنواتج عن العمليات الصناعية المختلفة.
  4. وجود المنافذ الضوئية و وسائل الانارة و الاضاءة المناسبة.
  5. وجود وسائل السلامة و الاسعافات الأولية.
  6. وجود مخارج الطوارئ الكافية و الاشارات التوضيحية لها.
  7. التمديدات الكهربائية المناسبة للأحمال الكهربائية و أماكن فصلها عندالخطر.
  8. التخطيط السليم للورش و مسارات العمل.
قد يهمك أن تقرأ: دراسة جدوى مشروع بيع و تغيير اطارات السيارات
تصميم مركز صيانة سيارات
في ما يلي مثال على تصميم مركز صيانة سيارات، ليس من الواجب عليك التقيد به، بل أدرجناه فقط لنعطي مثالا لطريقة التصميم و حتى تأخد منه بعض الأفكار إذا أردت، فالأمر راجع إليك أولا و أخيرا في تصميم مركز صيانة السياراة الخاص بك، كما يمكنك البحث من خلال محرك البحث جوجل عن تصاميم جاهزة لمراكز صيانة سيارات حقيقة موجودة على أرض الواقع.


المعدات
هي واحدة من أهم الأشياء لمحل إصلاح السيارات الخاص بك، يمكنك الحصول على الادوات و المعدات اللازمة من المتاجر المتخصصة في بيع لوازم السيارات كما يمكنك شراء هذه الأدوات عبر الانترنت و هذه الطريقة هي التي أفضلها، حيث يمكنك الشراء بكل بساطة من مواقع كـ:  Best Buy Automotive Equipment أو Eastwood أو ASE Deals Automotive Service Equipment لشراء الأدوات لمتجرك.
اعتمادا على الخدمات التي تقدمها ستحتاج إلى مجموعة كبيرة من المعدات. ومع ذلك، هناك ثلاثة أساسيات تحتاج إليها هي:
  • مجموعة متخصصة من أدوات الميكانيك، يمكنك عادة شراء هذه في مجموعات من 200 قطعة أو أكثر و يجب أن تتضمن المجموعة الخاصة بك الشدات، والسقاطة، والمفاتيح...،
  • جهاز تشخيصي، يقوم هذا الجهاز بقراءة رموز أخطاء المحرك و يعرض بيانات الاستشعار الحية من المحرك.
  • رافعات السيارات لرفع السيارة حتى تستطيع أنت أو الميكانيكي المتخصص العمل عليها بسهولة، قد تحتاج في البداية إلى واحدة فقط، لكن مع توالي الزبناء و إزديادا أعدادهم قد يكون من الضروري إضافة رافعات أخرى من أجل تسريع العمل.
قد يهمك أيضا: دراسة جدوى مشروع غيار زيت محركات

القوة العاملة:
من كل ما سبق يجب على صاحب المشروع، و بغرض إكتسابه للخبرات و المهارات، أن يتسلح بالقدرة على التعامل مع مختلف الأجهزة و المعدات الحديثة لمراكز خدمات السيارات و كيفية تشغيلها، الامر الذي يتطلب معرفة العامل لحصيلة مناسبة من المصطلحات العلمية و التقنية التي تعينه على التعامل مع هذه الأجهزة و فهم كيفية تشغيلها، و قراءة الكتالوجات الصادرة من مصانع السيارات و ما تحويه من تعليمات التشغيل و الصيانة و الاصلاح، كذلك لابد من مقدرته على التعامل مع الحاسوب و برامجه و الوصول إلى مواقع المعرفة في هذا المجال على الشبكة العنكبوتية بغرض ما تنشره الشركات و المصانع المتخصصة بالسيارات مما يحتاجه لاتمام عمليات الصيانة و الاصلاح بمراكز الخدمة المختلفة، و لا شك أن مداومة و متابعة التطور التكنولوجي و التقني فيما يصل من أفكار و مبتكرات بالسيارات الحديثة يعتبر من الأمور بالغة الأهمية لكل العاملين في هذ المجال.

شروط فتح مركز صيانة سيارات
في مايلي سندرج شروط عامة لفتح مركز صيانة السيارات، على أن تقوم انت بالبحث عن الشروط المحلية الخاصة بمنطقتك او دولتك، لأن الاشتراطات تختلف من بلد لبلد، و تشمل الشروط العامة ما يلي:
  • التأكد من سلامة حركة المرور داخل المركز مع توضيح اتجاهات السير و المداخل و المخارج.
  • أن يكون الدخول و الخروج من خلال الشارع التجاري فقط و لا يسمح بأي مدخل أو مخارج على الشوارع الفرعية.
  • إحاطة المركز بسور مصت لا يقل إرتفاعه عن ثلاثة أمتار جهة الشوارع الخلفية لا يسمح بوقوف السيارات التي ترتاد المركز و التي تستفيد من خدماته من جهة الشوارع الخلفية.
  • استخدام الجزء المغلق فقط في أعمال الصيانة و لا يسمح بإجراء أي من أعمال الصيانة خارجه يحظر سكن العمال او غيرهم أو مزاولة أية أنشطة أخرى غير المرخص بها داخل المركز.
  • إجراء صيانة دورية لجميع الأجهزة و المعادت و التركيبات الكهربائية الموودة بالمركز و فقا لتعليمات الصيانة المعدة من قبل الجهات الصانعة. كما يجب غجراء صيانة دورية لجميع مرافق المركز بما فيها دورات المياه و الأرضيات و الدهانات و اللوحات الارشادية و أجهزة معدات الأمن و السلامة.
لا تنسى أن تقرأ: دراسة جدوى مشروع محل لبيع و صيانة بطاريات السيارات

نصائح لنجاح المشروع:
 لا شك أن أي عمل مهما كان نوعه لا يصل إلى بر النجاح و الأداء الجيد إلا مع نوع من الترتيب و التنظيم و الاعداد الجيد لكي تأتي النتائج بما يتمناه القائمون عليه، و ما اصلاح و صيانة محركات السيارات إلا نوع من الأعمال التي تتطلب الكثير من إعادة الترتيب الجيد للأجهزة و المعدات و الأدوات و غيرها و التعرف على مواطن الخطر و التخلص منها، كذلك الحفاظ على نظافة مكان العمل من بقايا الزيوت و الشحومات و غازات عوادم المحركات، و العمل الدائم على إزالة معوقات الحركة بمسارات العمل بالورشة...إلخ، كل ذلك يجعل أداء الفنيون لأعمالهم في راحة نفسية و طمأنينة تزيد من إنتاجهم اليومي و بذلك تزداد إنتاجية الورشة أومركز الصيانة ككل.

دراسة جدوى مشروع ورشة اصلاح السيارات
من خلال الدراسة التالية ستتضح مجوعة من الأمور المالية أهمها:
  • ارباح ورش السيارات و ذلك على المستوى القريب و المستوى البعيد.
  • تكاليف إنشاء ورشة ميكانيك لاصلاح السيارات و المركبات.
  • رأس المال اللازم للبدأ في المشروع.
  • الرواتب و الأجور الخاصة بالعمال.
و كذلك ستضح مجموعة من الأمور الفنية و بعض المعلومات الجانبية المتعلقة بـ:
  • الالات و المعدات.
  • مساحة الموقع.
  • القوة العاملة.
  • المرافق والتسهيلات.
  • الأمور المطلوبة من المستثمر.
  • الافتراضات التي بنيت عليها دراسة جدوى مشروع رشة اصلاح السيارات.
نمر الان للتفاصيل و كملاحظة اخيرة، إذا لم تكن تظهر الارقام جيدا يمكنك الضغط على المربع في اقصى اليمين لتفتح الدراسة في نافدة جديدة.


نقترح عليك أن تقرأ: أفضل 25 مشروع ناجح

2 التعليقات

دراسة جدوى مشروع متكاملة شكرا لكم على الطرح

ممكن مساعدة على تنظيم مشروع ميكانيك سيارات حديثة ملاكي وافضل طرق النجاح


الابتساماتالابتسامات