الجمعة، 13 أبريل 2018

دراسة جدوى مشروع محل شاورما

التسميات

دراسة جدوى مشروع مطعم شاورما

في تدوينتنا لهذا اليوم نتطرق لدراسة جدوى مشروع مطعم شاورما الذي يعتبر من بين المشاريع الصغيرة الناجحة، نظرا لكلفته القليلة و مستلزماته البسيطة، و رغم هذا فهو مشروع مربح جدا مقارنة مع بعض المشاريع الصغيرة الأخرى التي تتطلب تكاليف عالية، و ندعوك لإجراء بحث بسيط حول هذه الفكرة الاستثمارية في مدينتك لتشاهد حجم الطلب و الأرباح التي يتم تحقيقها من خلال بيع هذا المنتج.

فيما يلي سنوضح مجموعة من الأمور الفنية و المالية التي سنتطرق إليها من خلال دراسة جدوى جاهزة لمشروع محل الشاورما التي ستعلمك كيفية بدء هذا المشروع.



إسم المشروع: محل بيع سندوتشات شاورما
فكرة المشروع: محل لبيع وجبات سريعة (شاورما)
المنتج الخدمة: سندوتشات شاورما

تمهيد:
تعد مطاعم الأكلات السريعة من أكثر المشاريع التجارية الصغيرة المدرة للدخل، و تعتبر ناجحة و مربحة لما تقدمه من خدمة ضرورية تشمل جميع الأجناس و الفئات العمرية، و يعتبر مطعم شاورما من بين هاته المشاريع التي تحقق مكاسب مالية عالية، فهو يعرض منتجا يلقى طلبا و رواجا كبيرا، لذى كان من المفيد و الجيد أن نشارك معكم هذه الفكرة.

قد يهمك أن تقرأ: دراسة جدوى مشروع مطعم و مقلى سمك

ما هي الشاروما؟ و ما هي طريقة تحضيرها؟
شاورما هي عبارة عن لفافات شبيهة بالشطيرة الشرق أوسطية مملوءة باللحوم المحلاة و تكون هذه اللحوم عادة إما عبارة عن دجاج أو لحم ضأن أو لحم بقري أو مزيج من مجموعة من اللحوم، و يتم تحضيرها من خلال وضع نوعية من اللحوم على سيخ معدني يتم وضعه عموديا بجانب النار التي تتواجد على جهة و احدة، حيث يقوم عمود اللحم بالدوران ليأخد حقه من النار، و للتعرف جيدا على طريقة تحضير الشاورما أنصحك بمشاهدة هذا الفيديو:



أحصل على المعرفة اللازمة
الخطوة الأولى لبدء مشروع محل شاورما هي تعلم كيفية صنعه، هذا يعني أنه يجب أن يكون لديك مهارات تتعلق بالطهي و الخبز، إذا لم تكن لديك المهارات الكافية، فأنت بحاجة إلى قضاء بعض الوقت في تطوير و تعلم هذه المهارات؛ أو يمكنك اتباع نهج أكثر ذكاءً من خلال الشراكة أو التعاقد مع شخص بإمكانيات محترمة في صناعة شاورما لذيذة.

قد يهمك أيضا: دراسة جدوى مشروع محل بطاطس

احصل على الخبرة
بعد تعلم كيفية صنع الشاورما أو بعد أن وجدت الشخص الذي سيقوم بصنعها؛ تحتاج الان لأن تطور من مهاراتك التسويقية.
  • هل تعرف كيفية خدمة الزبناء؟
  • هل تعرف كيفية التعامل معهم؟
  • هل انت اجتماعي و هل تمتلك مهارات البيع؟
  • هل يمكنك إقناع زبون من زبائنك من تجربة صنف او نوعية جديدة من منتجاتك؟
إذا كانت إجابتك على أي من الأسئلة أعلاه لا، فأنت بحاجة إلى اكتساب بعض الخبرة في خدمة العملاء و أفضل طريقة للقيام بذلك هي أن تأخذ تدريبا لبعض الوقت في أحد مطاعم الوجبات السريعة.

ادوات محل الشاورما
إن معدات مطعم شاورما التي تحتاجها لبدء محلك ليست باهظة الثمن و يمكن الحصول عليها أو تصنيعها محليًا، أمثلة على هذه المعدات هي:
  • عدة طبخ و سكاكين غير قابلة للصدأ
  • ثلاجة ذات زجاج شفاف لعرض المنتجات
  • كراسي
  • طاولات
  • فريزر كبير
  • برميل مياه
  • شواية شاورما.
  • فرن.
  • مكيف هواء.
  • آلة تجهيز الدجاج
أحصل على موقع جيد
هذا هو الجانب الحاسم في كل شيء، يعتبر مشروع مطعم الشاورما أفضل مع إمكانية نجاح كبيرة عندما يكون في مكان مفتوح به حركة مرور كبيرة للمارة من الناس، لا تتوقع أن تحقق نجاحا و أرباحا عالية في هذا النشاط التجاري إذا كان محلك في موقع مخفي عن العملاء المحتملين، الطلب على الشاورما مرتفع، لذى يلزمك فقط الموقع المميز لتلبي هذا الطلب على منتج الشاورما لتحقق مبيعات كبيرة، و لا تنسى أن تتأكد من أنك في المكان الصحيح، و لعل أهم الأماكن التي قد تعود إليك بأرباح مهمة هي المتنزهات، قرب الجامعات و المدارس، بالقرب من الشوارع الرئيسية، الأسواق...إلخ.

لا تنسى أن تقرأ: دراسة جدوى مشروع مطعم فطائر


نصائح مهمة لنجاح مشروعك و تعزيز مبيعاتك
يعتبر مطعم شاورما مشروعا مربحا، هذا فقط إذا كنت تخطط بشكل جيد لمطعمك، فيما يلي معظم الأشياء التي تساعد على إكتساب و جذب العملاء و بالتالي زيادة المبيعات و إرتفاع في الأرباح:
  • الطعم: إذا كان طعم الشاورما رائعًا و لذيذا، فلن يتركه أحد، و لن يذهب أي من الزبناء إلى مطعم شاورما اخر، لهذا من الجيد الحصول على طباخ ماهر يستطيع صع شاورمالذيذة أو يمكنك تعلم ذلك.
  • العرض: تؤثر الطريقة التي تعرض بها منتجك و نفسك أيضا إضافة إلى عامل أنيق في ردود العملاء، لذى من المفيد و الجيد الإهتمام بهذا الجانب.
  • النظافة: يجب أن تشمل النظافة كل جوانب المطعم بدئا بالعامل الذي يشتغل معك إلى أقصى مكان لا يصله أحد، فلا أحد يرغب في أكل مأكولات في بقعة غير نظيفة و سليمة
  • السعر: السعر يلعب أيضا دورا كبيرا في نجاح مشروعك، لذى يجب معرفة أسعار السوق و مقارنتها بأسعارك، لتخرج بسعر جيد يمكنك أن تبيع و تنافس به منافسيك، و لا تنسى أن الفارق الضئيل بينك و بين منافسيك هو ما تحتاجه للتغلب على الاخرين.
  • الطريقة الوحيدة لتبرز من الحشد هي من خلال جعل منتجاتك ذات جوذة عالية و تخضعها دوما لتحسينات جديدة، الناس لا يريدون أن يأكلوا نفس الشيء القديم، انهم يريدون شيئا مختلفا، أضف البهارات و افعل كل ما بوسعك لتجعل منتجك متميزا و متفوقا على منتجات المحلات الأخرى المنافسة لك حتى يبدأ الناس بالتوصية بمتجرك لأصدقائهم و زملائهم.



خاتمة
أنا خائف، هل سيأتي الناس و يشترون مني؟ ماذا لو لم يعجبهم منتجي؟ هذه بعض الأسئلة التي يطرحها الناس قبل الدخول في هذا المجال. حسنًا، الحقيقة هي أنه لا توجد شاورما مثالية في أي مكان في العالم حيث يوجد دائمًا مجال للتحسين، لذا حاول أن تضيف تحسينات في أي فرصة تتاح لك، اختبر الوصفات الجديدة (اللحم البقري ، الدجاج ، إلخ) واحصل على تعليقات و تقييمات من عملائك، توقف عن طرح الأسئلة و ابدأ العمل، وستتفاجأ بعدد الأشخاص الذين سيتجولون في مطعمك في اليوم الأول!
في الختام ، ليس عليك أن تنشأ شركات النفط و الغاز لتصبح مليونيرا، مجرد إستثمار بسيط برأس مال قليل في بداياتك، كفيل بأن يجعل منك مليونيرا مستقبلا!

نقترح عليك أن تقرأ أيضا: دراسة جدوى مشروع مطعم برجر


الابتساماتالابتسامات