السبت، 7 أبريل 2018

دراسة جدوى مشروع مطعم و مقلى سمك

التسميات

دراسة جدوى جاهزة لمشروع مطعم اسماك

إذا كنت تبحث عن فكرة تجارية مربحة مع هوامش ربح جيدة، فمشروع مطعم و مقلى سمك يعتبر واحد من أهم المشاريع الصغيرة المربحة

يعتبر السمك من بين الأكلات الأكثر شعبية  في بلداننا العربية و خصوصا في دول شمال إفريقيا، كما أن الأكلة تعتبر مشهورة أكثر في بريطانيا و أوروبا، لذى كان من الجيد و المفيد مشاركة دراسة جدوى هذه الفكرة الاستثمارية حتى يتمكن من لديه القدرة المالية و المعرفية من إستثمار فرصة جيدة لتحقيق دخل مهم.


إسم المشروع: مطعم ومقلى سمك
فكرة المشروع: مطعم لبيع وقلي السمك ومكملاته من صيادية وغيرها.
المنتج/ الخدمة: بيع وقلي الأسماك

تمهيد:
مشروع مطعم و مقلى سمك سنقوم من خلاله بالعمل على طهي السمك المقلي مصحوبا ببعض الاكلات الجانبية كالبطاطس المقلية و الأرز و أيضا السلطات...إلخ. و مع مرور الوقت ستجد أن هناك مجالات يمكنك إضافتها لمطعمك مع تحسين مأكولاتك الحالية و إضافة وجبات و منتجات أخرى يمكنك بيعها. لا تخف من التغيير، في الواقع قد يكون هذا هو الأمرالوحيد الذي يضمن نجاح نشاطك التجاري مستقبلا، كن على استعداد لإجراء تعديلات رئيسية من أجل تلبية احتياجات الزبائن و ضمان استمرار مطعم و مقلى سمك في الازدهار.



الموقع:
قبل التفكير في أي شيء آخر، تحتاج إلى التفكير في المكان الذي سيتواجد مطعمك به، و من الأرجح أن تختار منطقة تضمن قدرًا كبيرا من السكان إضافة إلى إحتواءها لنشاط تجاري او صناعي أكثر من غيرها. على سبيل المثال، جامعة، حي الموظفين، قرب منطقة صناعية، قرب المتنزهات، الاسواق...، إذا كان بإمكانك الحصول على موقع متميز بالقرب من هذه الاماكن فمن المحتمل أن تحصل على عدد كبير من العملاء أكثر مما كنت تعتقد.
أما بخصوص المساحة فيفضل أن لا تقل عن 100 متر مربع و من الأحسن أن تزيد على ذلك حتى تتسع للمعدات و العمال الذين سيقومون بخدمة الزوار، كما يجب أن تتسع للطاولات لاتي سيقوم الزبائن باالجلوس عليها أثناء أكلهم لوجبتهم.

قد يهمك أن تقرأ: دراسة جدوى مشروع محل بطاطس

المواد الخام:
أهم المواد التي يجب توفرها في المحل هي الأسماك، و يستحسن عند جلبها أن تكون طازجة و بنوعيات مختلفة، و يمكنك أن تتفق مع تاجر جملة من سوق السمك يقوم بجلب أسماك طازجة لمحلك كل يوم كأسماك السردين، البوري، روسي، بلطي و غيرها من الأسماك...، كما تتمثل المواد الخام الثانوية في الارز و الطماطم و البصل و غيرها من الأمور الثانوية التي ستصاحب وجبات السمك المقلي.

لا تنسى أن تقرأ: دراسة جدوى مشروع مطعم برجر

الجودة:
بغض النظر عما إذا كان لديك مناسين كثر أو لا، سوف تحتاج إلى التأكد من أن مطعمك يوفر أفضل نوعية من الأسماك مع مذاق رائع و بجودة عالية. لماذا ا؟ نظرًا لأن الأشخاص سيعودون دائمًا إلى مكان الذي يعتقدون أنه رائع و به شروط صحة و سلامة عالية إضافة إلى جودة ممتازة، و من المرجح أن يدفعوا المزيد مقابل ما يعتبرونه سليما و صحيا.

الإعلان و التسويق:
على الرغم من أن الكلام الشفوي و المعرفة المخصصة ستساعد في تكوين جزء كبير من نشاطك التجاري، إلا أنه سيكون لديك الكثير لتكسبه من خلال الإعلانات المحلية و التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي و أيضا من طباعة مطبوعات على شكل دعوى تحتوي على اقائمة بأهم الوجبات التي التي يقدمها مطعم و مقلى السمك خاصتك و توزيعها على المارة، و ربما حتى القيام بإذاعة وصلات إشهارية صوتية على الراديو، كل هذا سيساعد على رفع مستوى مبيعاتك و شهرتك داخل السوق المستهدف ويمكن أن يحسن بشكل كبير من عدد الأشخاص الذين يستقطبهم مطعمك.

قد يهمك أيضا: دراسة جدوى مشروع مطعم فطائر

الالتزام المالي:
إن الحصول على التمويل الصحيح أمر ضروري، يجب أن تهدف إلى أن يكون لديك احتياطي رأس مال يكفيك طيلة مدة إنشاء و إعداد المطعم إلى حين إنطلاقه، هناك العديد من الأماكن و الطرق للحصول على رأس المال، ولعل أهمها ما قد ذكرناه في موضوع: مصادر تمويل المشروعات الصغيرة يمكنك أن تطلع عليه حتى تتضح الأمور بشكل جيد.


دراسة جدوى مشروع مقلى سمك
للاطلاع جيدا على الدراسة المرجو الضغط على المربع في أقصى اليمين لتظهر بوضوح

5 التعليقات

مشروع مطعم سمك فكرة إستثمارية تستحق التجريب خصوصا في دول الخليج العربي، لأنه ببلداننا لا توجد مطاعم كثير كهاته تبيع بأسعار منخفضة، على كل حالشكرا لكم على المعلومات

محل متخصص في قلي السمك إضافة إلى البطاطس المقلية يعتبر من بين المشاريع المربحة خصوصا في بلدان شمال افريقيا، يلزم فقط الموقع الجيد لكي يكون هذا المشروع مربحا و ناجح


الابتساماتالابتسامات