الثلاثاء، 6 مارس 2018

دراسة جدوى مشروع محل ملابس رجالية

التسميات

مشروع محل ملابس

يعتبر مشروع الملابس الجاهزة مشروعا مربحا نظرا لعدة إعتبارات نتطرق إليها من خلال التقرير التالي.

الذي يتحدث عن كيفية عمل مشروع بيع الملابس بالاضافة إلى التكاليف المالية و الأمور التقنية و الفنية المتعلقة بهذه الفكرة التجارية و أيضا دراسة جدوى مشروع بيع الملابس الجاهزة

إسم المشروع: محل ملابس رجالية
فكرة المشروع: محل لبيع الملابس الرجالية من ثياب وأشمغة وغتر وملابس داخلية و هلم جرا...

دراسة;جدوى,محل,بيع,الملابس,رجالية

مقدمة
تصنف الملابس الجاهزة على أنها من أهم المنتجات الاستهلاكية و من بين أهم متطلبات البشر التي لا غني عنها، نظرا لحجم الاقبال عليها طول أوقات السنة و خصوصا في مواسيم الدخول المدرسي و الأعياد، و يرتدي معظم الناس أنواعاً مختلفة من الملابس و الثياب و مشتقاتها، إضافة إلى ملابس الزينة.
فالرجال و الشباب و الناس عموما في شتى أنحاء العالم يرتدون الكثير من أنواع الملابس. و يحدث هذا التنوع تبعا لاختلاف الغرض الذي يدعو الفرد لارتداء نوع ما من الملابس، و يستعمل الناس شتى المواد و الأساليب في صنعها و يتبعون عادات مختلفة في أزيائهم، و من هذا المنطلق قررنا أن نعرض دراسة جدوى مشروع بيع الملابس الجاهزة، فتابع معنا.

قد يهمك أن تقرأ: أهم 10 مصادر لتمويل مشروعك


كيفية عمل مشروع بيع الملابس
سوق الملابس الجاهزة كبير و متنوع حيث هناك من يقوم بـإنشاء مشروع محل ملابس اطفال و اخر يعمل على إنشاء مشروع محل ملابس شباب و اخر يقوم بإنشاء محل ملابس نسائية و  يعمل شخص اخر على إنشاء مشروع محل ملابس لانجري أو محل ملابس كاجوال أو مشروع محل ملابس حريمى أو مشروع ملابس رياضية و هناك من يجمع بين كل هاته الأنواع من الملابس بهدف الربح السريع و الوفير، لكن في الحقيقة سيكون من العسير التنافس مع محل متخصص في منتج واحد، و لهذا افضل التخصص في نوع معين و التميز من أجل خلق هوية و علامة تجاريه و شعار أتميز به عن غيري مما سيساعدني على إشهار محلي المتخصص في بيع الملابس الرجالية، حيث يمكن بيع العديد من المنتجات الرجالية و الشبابية أهمها: -البناطيل -التشيرتات -القمصان -بيجامات -ملابس رياضية -سراويل -ملابس داخلية...، و ما يميز فكرة مشروع محل ملابس هي نوعية المنتج المقدم مطلوب جداً، فعند إنشاء مشروع محل ملابس شباب أو الرجال عموما يمكنك أن تستهدف من خلاله نوعين من الاشخاص:
  • أولا: الشباب و يجب توفير ملابس ذات الوان و رسومات متنوعة و خصوصا ملابس رياضية.
  • ثانيا: و في حالة استهدافك لمن هم اكبر من ذلك فيمكنك شراء ملابس تتسم بالبساطة و الرقي
قد يهمك أيضا: أهمية إدارة التسويق في المؤسسات
حسنا، ما الذي عليه فعله لأبدأ مشروع محل ملابس ؟

سأقدم إليك أولا مجموعة من النصائح لتمر بعدها للاطلاع على دراسة جدوى مشروع بيع الملابس الجاهزة:
  • النصيحة الاولى: عليك أن تتوكل على الله و تنوي البدأ في المشروع.
  • النصيحة التانية: عند الانطلاق في إنشاء مشروع محل الملابس الرجالية ستحتاج إلى أن تبحث عن موردين و تجار جملة ليقوموا بتزويدك بالمنتجات، ولديك عدة إختيارات أولها اسواق الجملة المحلية و ثانيها شراء الملابس عن طريق الانترنت من الصين و المواقع العالميه الشهيرة كـ: علي بابا و علي إكسبريس و مواقع الماركات كـ Adidas و NIKE و LACOSTE و يفضل عند الشراء من هذه المواقع أن تقوم بمراسلتهم من أجل الحصول على تخفيضات خصوصاً و ان طلبك سيكون تجاري وليس شخصي. كما يمكنك الاطلاع على الكتالوجات او عبر ترشيحات العاملين في هذا المجال أو الشراء مباشرة من المصانع المحلية، كما أنه من المهم الحرص على تقديم المنتج ذو الجودة العالية للمستهلك، و أيضا تحديد العملاء المستهدفين المقبلين على المحل، و التعرف على نوعية المستهلك و على طلباته.
  • النصيحة الثالثة: عليك أن تعلم أن نسبة الأرباح المهمة هي أن تكسب مصداقية العملاء و تخليهم يثقوا فيك، لانه لو وثق العميل فيك و في محلك التجاري فسيشتري منك و هو مغمض العينين و سيقوم بإخبار الناس عنك و سيلح عليهم أن يشتروا منك، بمعنى أنه سيقوم بعمل تسويق مباشر لمحلك بطريقة غير مباشرة و مجانية و ستجد أن بضاعتك ستباع بكمية كبيرة و بدون تعب، و طبعا إذا لم تكن هناك مصداقية او ثقة فسيحصل العكس.
  • النصيحة الرابعة: عليك أن تعامل الزبناء و الموردين على حد سواء بطريقة لطيفة و تحسن معاملتهم و الأهم هو الالتزام بالاتفاق، فإذا إتفقت مع العميل على أن تجلب له منتجا في اليوم كذا و كذا فمن اللازم بل من الضروري توفيره في الوقت المحدد و كذلك بالسنبة للموردين الذين تعاقدت معهم فالمهم هو أن لا تفقد إحترامك أمام الناس.
  • النصيحة الخامسة: عليك أن تسأل نفسك كل يوم كيف أجعل الناس يشترون مني أنا بالذات؟ الاجابة ستجعل منك متميزا عن غيرك و ستولد أفكار جنونية و مثيرة كفيلة برفع نسبة المشترين في محلك.
  • النصيحة السادسة: لو اختلفت مع أحد سواء كان موردا او مشتريا فأنصحك بأن تتجاهل الجدال و الخوض في الكلام الفارغ لأن مثل هكذا أمور هي مضرة اكتر منها نفعية و ستترك صورة ذهنية لدى الاخرين مفادها أنك شخص حوارات ولست شخص أعمال، الشيء الذي سيترك إنطباعا سيئا على محلك، اشغل نفسك بالعمل و تحاشى أن تقع في الجدل.
  • النصيحة السابعة: عليك أن تهتم بديكور المحل كما تهتم بجودة الملابس والمنتجات التي تقدمها للعملاء، لأن ديكورات محلات ملابس الشباب الرياضية مهمه جداً لأخذ انطباع عن المحل، يكيفيك أن تكتب على محرك البحث جوجل ديكورات محلات ملابس شباب أو ديكور محل ملابس حتى يظهر لك عديد المواضيع التي تتحدث عن الامر.
لا تنسى أن تقرأ: طريقة عمل دراسة السوق
موقع المحل
عليك أن تختار موقع المحل بدقة على أن يكون في شارع تجاري أو منطقة سكنية مرتفعة الكثافة أو ضمن المجمعات التجارية التي تكثر فيها حركة بيع وشراء الملبوسات بكافة انواعها كما يجب عليك أن تأخد في الحسبان أنه سيتم إختيار الموقع بناء على نوعية البضاعة المعروضة، فإذا كانت الملابس التي ستعرضها للبيع عالية الجودة و غالية السعر، فيجب عليك أن تختار مكانا يتميز بالمستوى المعيشي المرتفع حتى يشتريها الناس بالسعر المطلوب، واذا كانت الجودة قليلة فيجب اختيار منطقة عادية او متوسطة المعيشة. كما يجب أن تأخذ بعين الاعتبار النقاط التالية:
  1. أن يكون الموقع ضمن مبنى خرساني له رخصة إنشاء تجيز الاستخدام التجاري.
  2. أن يتوافر عدد مناسب من مواقف السيارات في الارتداد الأمامي للمحل.
  3. أن يكون الموقع عبارة عن دور أرضي ودور ميزانين.
يفضل عند إنشاء محل ملابس رجالية، أن تقوم بوضع قسم يحتوي على ملابس رياضية شبابيه و تعمل على تقسيم هذا القسم إلى ثلاث فئات سعرية
  1. فئة الملابس الرخيصة 
  2. فئة الملابس المتوسطه 
  3. فئة الملابس الغاليه وغالباً الماركات وملابس الاندية الاصلية.
و لا تننسى أن تدرج ضمن محلك قمصان الاندية لأنها تلقى رواجا كبيرا عند الشباب لهذا يفضل أن تخصص جزء من المحل لملابس الاندية المحلية والعالمية.

نقترح عليك أن تقرأ: كيف استثمر اموالي في مشروع ناجح

التسويق
من المهم في وقتنا الحالي أن تقوم بالترويج لبضاعتك من خلال مواقع و منصات التواصل الاجتماعي كالفيسبوك و انستقرام و تويتر و بينترست، فإستهداف الزبون الكترونياً سيزيد من أرباحك بشكل ربما لا تتوقعه، كما يمكنك إنشاء كروت الدعايا و توزيعها على الاصدقاء و الأقارب و زوار المحل مع كتابة رقم الواتس آب بهدف التواصل مع الزبائن و دعوتهم للدخول و الاعجاب بصفحة المحل على الفيس بوك لمتابعة أقوى و احدث العروض و التخفيضات، مع نشر بعض المناشير الورقية في المجمعات السكنية المحيطة بالمحل بهدف  التوسع في الإنتشار و التعريف بالمحل.

قد يهمك أن تقرأ: ثقافة الاستثمار في راس المال الجريء


و أخيرا أترككم للاطلاع على دراسة جدوى جاهزة لفكرة مشروع محل ملابس شباب و رجال عامة و التي تحتوي على ما يلي:
  • تكاليف فتح محل ملابس
  • المعدات
  • القوة العاملة
  • المواد الخام
  • المرافق و التسهيلات
  • أهم الخصائص المالية
  • المطلوب من صاحب المشروع
  • الايرادات و التكاليف
  • الدخل المتوقع خلال السنة الأولى
  • الدخل المتوقع خلال الخمس السنوات القادمة
دراسة جدوى مشروع بيع الملابس الجاهزة الرجالية


الابتساماتالابتسامات