السبت، 31 مارس 2018

دراسة جدوى مشروع مشتل نباتات

التسميات

دراسة جدوى مشروع مشتل زراعي لنباتات الزينة و الورود
مشروع مشتل زهور

من خلال تقريرنا لهذا اليوم سقوم بإدراج دراسة جدوى مشروع مشتل لبيع النباتات المنزلية التي تستعمل للزينة بالاضافة إلى خدمات صيانة الحدائق و بيع الورد الطبيعي

مشتل نباتات أو مشتل ورد أو مشتل زراعي...، تختلف المسميات و الفكرة الاستثمارية واحدة، فإن كنت تبحث عن اجوبة لأسئلة تتعلق بهذا المشروع فأنصحك بقراءة المقال إلى نهايته.

مشتل,زراعي

ما هي المشاتل؟
المشاتل هي نوع من أنواع الزراعة حيث تنموا النباتات و ترعى و تزرع بهدف بيعها للحدائق المنزلية أو لأغراض تجارية، في ظل الظروف المواتية تنمو الشتلات عالية الجودة حتى تصبح جاهزة وسليمة للزراعة على نطاق ضيق أو على نطاق واسع، و يمكن بيع الشتلات الشابة التي يتم زرعها في المشتل لمحلات البيع بالتجزئة أو للبلديات أو الجمعيات المهتمة بالبيئة أو للأشخاص العاديين الذين يودون تقديمها كهدية.

أهمية المشاتل
الغرض الوحيد من المشاتل هو توفير النباتات أو الشتلات الصغيرة بهدف زرعها في الحدائق والمزارع والغابات، و يمكن أن تحتوي المشاتل على مخزون من النباتات المختلفة مثل الأعشاب و الشجيرات و نباتات الزينة و الورود و الأزهار و كدا الأعشاب و الأشجار الصغيرة و الكبيرة أيضا...إلخ.


و يفضل العديد من الاشخاص في المدن شراء نباتات الزينة و الشتلات بهدف وضعها على شرفات المنازل أو في داخلها  أو قرب النوافذ أو أمام الأبواب، أو بهدف زراعتها في الحدائق المنزلية أو المساحات الفارغة التي تحيط بالعمارات...، أما بالنسبة للأرياف و المناطق الجبلية فعملية شراء الشتلات الفتية لبعض الأشجار و الورود وكدا النباتات تعرف إقبالا كثيفا و يبيع من خلالها أصحاب المشاتل كميات كبيرة من منتجاتهم لما تعرفه هذه المناطق من عمليات التشجير، خاصة في مجموعة من الدول العربية أهمها دول شمال إفريقيا و دول الخليج العربي كالسعودية الامارات وقطر، و من خلال مجموعة من الاحصائيات السنوية يتبين الكم الهائل من الشتلات التي بيعت لهذا الغرض.
كما لا يفوتنا تذكيركم أن الجمعيات و البلديات هي الأخرى تعتبر زبونا هاما للمشاتل، لما تنفقه من أموال في عمليات السعي لملء الفراغات الموجودة في البلديات من خلال شراء النباتات و الشجيرات و ورود الزينة لتضفي على هذه المناطق رونقًا خاصا وجدابا.

قد يهمك أن تقرأ: دراسة جدوى مشروع محل بيع بذور و أسمدة زراعية

منتجات المشتل
يقدم المشتل لعملائه جميع أنواع النباتات الصغيرة التي هي أصلية أو مستوردة، و يمكن لزيون المشتل أن يكون بستاني المنزل أو بستاني المناظر الطبيعية أو مزارع صاحب مزرعة تجارية و يجب أن يحتوي المشتل على أصناف كثيرة و مختلفة من نباتات الزينة بالاضافة إلى الورود الطبيعية و شتلات أشجار الزينة.
كما سيعمل مشتلك الخاص على بيع النباتات المنزلية و التعهد بصيانة الحدائق المنزلية و بيع الورود الطبيعية، لذى يجب أن يكون المشتل مجهزا بجميع أنواع مستلزمات البستنة و أنواع بذور النباتات، و مزيج التربة، و الأسمدة، و المبيدات الحشرية، و المواد الكيميائية المستخدمة في في الزراعة، دون ان ننسى أدوات معدات و مستلزمات الحدائق و عليك أن تعلم أن صاحب المشتل او المزارع الذي يعمل فيه يجب أن يكون قادرا على المساعدة في إعطاء الاجوبة على الاستفسارات المتعلقة بالمنتجات التي قمت ببيعها
.
موقع المشروع
يمكن بدء مشروع مشتل لبيع النباتات المنزلية في أي مكان بغض النظر عن مكان تواجدك و لكن مع مساحة كافية من الأرض لزراعة النباتات، يمكن عمل مشتل منزلي من خلال  إنشاء مشتل في الفناء الخلفي إذا لم يكن لديك رأس المال الكافي أو في قطعة أرضية مفتوحة أو في بيوت محمية أو في أراضي زراعية أو على الأسطح، و لتبدأ العمل يجب أن يكون لديك فهم واضح لنوع النباتات التي تنوي زراعتها.
و سيؤثر قرار اختيار موقعك بشكل مباشر على تسويق شتلات النباتات، و القوى العاملة، و التوسع المستقبلي، وعيك أن تسعى إلى أن يكون موقع المشتل بالقرب من المدن و البلدات الرئيسية، بالاضافة إلى  انه من اللازم دراسة نوعية التربة عند تحديد الموقع.

قد يهمك أيضا: ماهي معايير اختيار موقع المشروع؟

أدوات و معدات المشتل
من أجل التشغيل السريع للمشتل و تقليل الوقت و فعالية التكلفة بالاضافة إلى الانتاجية المهمة و الجودة، تأكد من توفر الأنواع المناسبة من الآلات والمعدات في المشتل بهدف ضمان كفاءة العمل بسرعة و نمو سليم للنبات، فالأدوات المناسبة ستساعد على ضمان سير العمل بسلاسة، في حين أن الأدوات و المعدات المصممة ستقلل من تلف التربة والجذور و من بين المعدات الواجب توفرها في المشتل:
  • صناديق الري.
  • خراطيم
  • المعاول.
  • سكاكين التطعيم و أشرطة التطعيم.
  • رشاشة ظهر للأسمدة و المبيدات
  • صواني الإنبات.
  • فأس
  • عربة يدوية.
  • المقصات ، إلخ.
اليد العاملة:
تمتلئ المشاتل بالأنشطة كثيفة العمالة مثل التقليم، إزالة الأعشاب الضارة، الري، رش المبيدات الحشرية، غرس نباتات الزينة و الورد ...الخ، المشتل يجب ان يتواجد به مزارع ماهر و ذو خبرة بدوام كامل أو جزئي، بالاضافة إلى عامل يضمن الصيانة المناسبة و يقوم بأعمال الحفر و شحن و تفريغ الشاحنات.

شروط فتح مشتل زراعي
للاطلاع على شروط فتح مشتل زراعي و من أجل الحصول على ترخيص مشتل زراعي أنصحك بتحميل هذا المرفق للاطلاع على الشروط اللازم التقيد بها: شروط انشاء مشتل زراعي

المهارات المطلوبة
  • يجب أن تكون لديك معرفة و لو بسيطة في البستنة، و رعاية النباتات، ويمكنك بعدها تطوير هذه المعارف من خلال قراءة الكتب الفلاحية و كذا إجتياز تدريب و لو لمدة قصيرة في احد المشاتل المتخصصة.
  • معرفة كافية حول كيفية استخدام و صيانة و إصلاح أدوات و معدات و مرافق المشتل.
  • مهارات التسويق و التفاوض ضرورية.
  • مهارات إدارية.
  • تقنيات التواصل الفعال الكفيلة بالاجابة على جميع استفسارات العملاء.
اعتبارات اقتصادية
قد تتضمن المصروفات استثمارًا مؤقتًا على الأصول، في حين يمكن أن تكون بعض النفقات على أساس يومي أو أساس أسبوعي أو على أساس شهري وتشمل المواد النباتية، و الإمدادات، و وسائط زراعة التربة، و التخزين، و نظام الري، و الرخص التجارية، و التأمين...إلخ.
يجب أن يكون صاحب المشتل قادرا على التعامل مع تدبدبات السوق و المبيعات في السنوات الأولى من عمر المشروع، و يجب أن يكون مستعدًا لإجراء استثمارات كبيرة في السنوات الأولى قبل توقع عوائد إيجابية، حيث من خلال دراسة الجدوى التي قمنا بإدراجها أسفل الموضوع ستجد ان المشتل يستغرق مدة عام أو عامين تماما لتحقيق الدخل و الأرباح.

لا تنسى أن تقرأ أيضا: زراعة الشعير بدون تربة لإنتاج الأعلاف الخضراء

التسويق
لتسويق منتجاتك بفعالية يجب أن تكون على صلة بالعميل و يجب أن يكون هناك إحتكاك مباشربه، بهدف عرض شتلاتك و منتجاتك أمامه بشكل ملفت و بحلة مثيرة تجعل العميل ينجذب نحو منتجاتك لما يرى كم جمالها و نظافتها و سيقانها المنتصبة و أوراقها الخضراء النضرة، و كم سيكون الأمر جذابا بالنسبة لهذا الزبون عندما يرى زهورًا نضرة مفتحة على الأغصان الصغيرة أو حتى ثمارًا شهية عليها، و يعد مظهر الشتلة الخارجي سواء كانت ورودا طبيعية أو نباتات الزينة المنزلية أو أزهارا أقحوانية...إلخ، من أهم عناصر تسويقها، خصوصا و أن مشتلك سيكون مختصا فقط في لنباتات الزينة المنزلية التي سبق و ذكرنا أنها توضع داخل المنازل أو على النوافذ أو على الشرفات و التي عادة ما تقدم على شكل هدايا في المناسبات.

و حتى تكون معروفًا في كل منطقة سوق محتملة و تحقق مبيعات مهمة عليك إتباع نوعين من طرق البيع؛ فإما أن تصنع لمشتلك إسما و علامة تجارية تقوم بتسويقها من خلال شركات التسويق المختصة، و بالتالي يصبح مشتلك محجا للزبائن لانشدادهم إليه بفعل شهرته داخل المدينة أو الحي، و إما أن تتفق مع بعض الباعة المتجولين الذين يحملون على عرباتهم بعض الأحواض، وينتقلون بها بين الأحياء المتفرقة ومناطق الاصطياف، جالبين معهم في المساء طلبياتهم إلى الموردين، ويمكن اختصار الموضوع بأن يقوم المنتج نفسه أو أحد أفراد عائلته خلال وقت محدد من ساعات النهار بهذا العمل.

يمكنك أن تقرأ: 4 خطوات لزيادة مبيعاتك

نصائح لبدء مشروع مشتل
  • تحقق من موقع المشتل بهدف الحصول على الرخصة تجارية و التأمين بالاضافة إلى تصاريح البناء، و في حالة إجراء أي تفتيش حكومي و لا تنسى توافر المياه في موقع المشتل.
  • عليك التحري عن السوق الذي تود إستهدافه من خلال طرح الأسئلة التالية: ما هي النباتات التي تنمو أو ستنمو، الكمية، و يتم إنتاجها كحاويات نمت أو جرداء أو جذور نباتية. 
  • استعد مبكرًا لقاعدة إعلاناتك.
  • عند اختيارك للموقع المناسب للمشتل عليك ان تقرر هل ستقوم بتاجيره أو شراءه و هل سيكون ذلك على المستوى القريب أو البعيد.
  • عليك أن تقوم ببحث شامل حول موردي المواد الخام مثل البذور والتربة والكيماويات والأسمدة والحاويات ،إلخ. و دراسة أسعار كل مورد و إختيار أفضلها.
  • جمع المعلومات حول الظروف المحيطة بالمشتل و المشاكل المحتملة.
  • البحث عن الأنواع النباتية التي ستنمو بشكل جيد. 
  • بعد جمع المعلومات المطلوبة إعداد خطة عمل وبدء العمل.

دراسة جدوى المشروع و تحتوي على ما يلي:
  1. تكلفة مشروع مشتل
  2. فترة استرداد المال
  3. المبيعات المتوقعة 
  4. الرواتب و الأجور
  5. رأس المال المستثمر
  6. أرباح مشروع مشتل المتوقعة للسنة الأولى و السنة الخامسة
و ستزيد الكثير من الملعومات المالية المتعلقة بهذه الفكرة الاستثمارية و حتى لا أطيل عليك أتركك مع الدراسة، و كملاحظة أخيرة إذا لم تكن الأرقام تظهر جيدا أنصحك بفتح الملف في تافذة جديدة بالضغط على المربع الذي يظهر في أقضى اليمين.

نقترح عليك أن تقرأ: دراسة جدوى مشروع مشتل خضر و فاكهة


1 التعليقات so far

فكرة مشروع مشتل نباتات الزينة هي فكرة واعدة بافاق ناجحة و مربحة


الابتساماتالابتسامات