السبت، 24 مارس 2018

دراسة جدوى مشروع مطعم فطائر

التسميات

دراسة جدوى مشروع محل فطائر (معجنات)

من خلال هذا الموضوع سنتطرق إلى فكرة مشروع مربحة، محل صغير لصناعة و بيع الفطائر (لحم، جبنة، لبنة، زعتر) مرفوقا ببعض المشروبات الغازية أو العصائر.

جميع الجوانب المالية و الفنية التي تخص المشروع كتكلفة فتح محل فطائر و الشروط اللازم إتباعها للبدء في إنشاء هكذا مشروع سنحاول معالجتها من خلال هذه السطور بالاضافة إلى الملف المرفق في هذه التدوينة.

محل,فطائر

إسم المشروع: محل فطائر
الفكرة: محل لعمل الفطائر (لحم، جبنة، لبنة، زعتر) ومشروبات غازية.

بالنسبة لأولئك الذين يتفوقون في طهي الفطائر و لديهم شغف في هذه الصناعة، فإن بيع الفطائر أو إنشاء محل لبيع الفطائر يعتبر فرصة مربحة و ناجحة للتعبير عن نفسك أثناء تحقيق أرباح مهمة، حيث يقدم مشروع محل الفطائر نفسه على انه إستثمار مربح للمبتدئين و خصوصا للطهاة الهواة، الذين بإمكانهم الابداع في مجال الطعامة و المخابز.


قد يهمك أن تقرأ: دراسة جدوى مشروع مطعم برجر

و يمكن أن يساعد الاختيار الصحيح لأنواع الفطائر على نجاح المحل، استنادًا إلى الشعبية و اتجاهات السوق، بالإضافة إلى الإعلانات و التسويق المناسبين، في تحويل شغفك إلى عمل ناجح ومجزٍ، و يوجد العديد من أنواع الفطائر من بينها:
  • فطائر البيتزا
  • الفطائر بالجبن
  • عجينة الفطائر المخمرة
  • الفطائر المحشية
  • الفطائر المقلية
  • الفطائر المحلاة
  • الفطائر الهشة
  • فطائر الدّجاج والفطر مع الجّبن
  • فطائرالجبن والزيتون والزعتر
  • عجينة الفطائر المقليّة
  • فطيرة التّفاح المقليّة
  • فطائر الخضار المقلية
  • الفطائر التركية
فكرة حول المشروع:
مشروع محل فطائر سيكون متخصصا في فطائر اللحم و الخضار و الفاكهة مرفوقا بمشروبات غازية أو عصائر التي ستعمل على إعدادها باستخدام وصفات عائلية تقليدية قديمة أو وصفات عصرية مبتكرة جديدة، سيتم خبز الفطائر الطازجة كل يوم و بيعها مباشرة إلى العملاء من خلال متاجر التجزئة أو من المطعم نفسه.
من خلال المشروع ستقوم أيضا ببيع الفطائر المجمدة في وجبة الغداء بالاضافة إلى الأحجام العائلية التي يمكن طهيها في المنزل في فرن أو ميكروويف.
ستكون المنتجات منخفضة الدهون و خالية من المكونات المعدلة وراثيا و سيتم استكمالها بمجموعة متنوعة من السلطات و المعجنات و الحلويات الطازجة مرفوقة بمشروبات غازية أو عصائر.

لا تنسى أن تقرأ: دراسة جدوى تجارة المواد الغذائية بالجملة

هل مشروع محل فطائر مربح؟
من خلال دراسة جدوى المشروع سيتضح لنا أن فكرة هذا المشروع الصغير مربحة على المدى الطويل، و يتبين ذلك من خلال الجدول المدرج في دراسة الجدوى المعنون بـ: قائمة الدخل المتوقع للسنة الأولى في الصفحة السابعة و نلاحظ من خلاله أن المشروع لن يحقق مداخيل هامة في السنة الأولى بينما ستلاحظ من خلال جدول قائمة الدخل المتوقع لخمس سنوات في الصفحة الثامنة ان الارباح بالاضافة إلى الطاقة الانتاجية للمشروع ستشهد ارتفاعا متزايدا خلال السنوات الخمس، حيث سيصل صافي ربح مشروع محل فطائرالى ما قيمته 56000 ريال و الطاقة الانتاجية ستقارب 100%، لنجد أن فكرة تأسيس محل فطائر ناجحة و مربحة.

الموقع
إن أهم شيء يجب فعله عند فتح متجر فطيرة هو البحث عن موقع تستهدف من خلاله فئة معينة من الناس و تطرح الأسئلة التالية:
  • كيف سيصلون إليك بالسيارة، أو القدم؟
  • هل هم على استعداد للقدوم إليك؟
  • متى سيصلون إليك، في الصباح أو بعد الظهر أو في المساء؟
  • متى سيكون وقت الذروة؟ 
إن العثور على موقع يبحث فيه العملاء عن فطائرك سيجعلك أكثر نجاحًا، و سيؤثر على مستويات الإنتاج و متطلبات الترخيص و رأس المال.

قد يهمك أيضا: كيفية انشاء مطعم ناجح؟ أبحاث السوق

التراخيص و شروط فتح محل فطائر
سجل نشاطك التجاري مع مكتب وزير الدولة في ولايتك من أجل أغراض الضرائب و تسجيل العلامة التجارية التي ستسهل عليك الحصول على التراخيص المناسبة من خلال اتباع الشروط المحلية المعمول بها و التي من الواجب التقيد بها، لاتنسى أن تتصل بقسم الصحة المحلي للتحقق من هذه الشروط، سواء اخترت تشغيل نشاطك في المنزل أو خارجه بموجب لوائح وزارة الصحة. و أخيرا ننصحك بتحميل هذا الملف الذي يوضح اجراءات الحصول على رخصة فتح محل من المحلات التي لها علاقة بالصحة العامة من هنا: اجراءات الحصول على رخصة فتح محل

الإعلان وتسويق عملك.
إن معظم الأعمال الصغيرة الحجم لا تملك تمويلا مفتوحا للقيام بأنشطة التسويق الباهظة، و إن إختيارك لطريقة تنمية محل فطائرك في هذه المرحلة سوف يوحي بالكثير لعملائك المحتملين، فهل فطائرك جيدة بما يكفي لجذب الحشود؟ إن الهدف هو أن تكون معروفا لديهم في الوقت الذي يكونون في حاجة إلى منتجك.
و عليك أن تعلم أن مرحلة البيع الاعتيادية تبدأ حين يقر الزبون بحاجة محددة يريدها، كأن يأكل فطيرة، و يقر بوجودك كأحد خياراته في البحث عن حاجته، تلك هي المرحلة التي يتحول فيها المتفرج إلى زبون، إنك ستتم كثيرا من صفقات البيع إذا أدركت المكونات المختلفة لهذه المرحلة و بقيت سائرا على نهجها.
و من بين الأمور التي عليك العمل عليها أثناء تسويقك لمحلك هو أن تتصل ببائعي التجزئة المحليين و المطاعم و المتاجر المتخصصة ثم تسألهم عن إمكانية عقد صفقة تقوم من خلالها ببيع فطائرك لهم بالجملة من خلال استضافتك لهم في محلك بهدف أخذ عينات يقوموا بعرضها على متاجرهم أو محلاتهم أو مطاعهم...، بما في ذلك المهرجانات والمعارض. وهذه فقط فكرة من بين ملايين الافكار التسويقية التي عليك البحث عنها داخل عقلك.


طريقة عمل الفطائر
من خلال هذا الفيديو سنتحدث عن طريقة صنع فطائر بطريقة سهلة و بسيطة، من اجل أخد فكرة حول الموضوع لا غير.



دراسة جدوى مشروع محل فطائر (معجنات)
ملاحظة: إذا لم تظهر الارقام جيدا إضغط على المربع في أقصى اليمين في الاعلى


نقترح عليك أن تقرأ: مشاريع ناجحة: حمل مستند يضم أكثر من 1000 فكرة مشروع


الابتساماتالابتسامات