الأحد، 18 مارس 2018

دراسة جدوى مشروع مطعم برجر

التسميات

دراسة مشروع مطعم وجبات سريعه

دراسة الجدوى الشاملة هي أساس كل مطعم أو مشروع ناجح، تحتاج إلى خطة عمل قبل أن تبدأ في التنفيذ الفعلي لأي شيء يتعلق بفتح محلك، إن دراسة الجدوى المناسبة هي دليل يساعدك على الانتقال بفكرتك من المفهوم إلى الواقع.

و لنساعدك على الانتقال بفكرة مشروع محل او مطعم بيع برجر من المفهوم إلى الواقع سنشارك معك دراسة جدوى جاهزة بالاضافة إلى كمية من المعلومات المهمة الكفيلة بالسير بك نحو تحقيق و تأسيس مشروع ناجح

مشروع,محل,بيع,برجر

اسم المشروع: محل بيع برجر
الفكرة: محل لبيع وجبات سريعة (برجر).

مشروع مطعم برجر
مشروع مطعم وجبات سريعه هي صناعة سريعة التغير وذات قدرة تنافسية عالية، و باستطاعة أي شخص مستقل له رأس المال الكافي أن يفتتح مشروع برجر طازج و يتنافس مع المحلات و العلامات التجارية المعروفة رغم أنه يديرها أصحاب امتياز ذوي خبرة في هذا القطاع.
على الرغم من أنه لا يمكن لأحد أن يطلب منك إنفاق مبلغ معين من المال على مشروع مطعم برجر على الفحم، إلا أنه من الصحيح أيضا أن تعلم أنك ستتنافس مع أصحاب المحلات الأخرى الذين يديرون محلات الوجبات السريعة نسبيا، ما لم تكن مبدعا و مصمما موهوبا، سواء من الناحية الفنية التي تهم ديكور مطعم برجر و ما إلى ذلك و كذلك من الناحية التي تشمل قائمة الطعام و طريقة الطهي...إلخ، لجعل البرجر الخاص بك بارزًا و متميزا عن الاخرين.

قد يهمك أن تعرف: كيفية انشاء مطعم ناجح؟ أبحاث السوق


ارباح مطعم برجر
في دراسة الجدوى المدرجة ضمن هذا التقرير ستجد أن ارباح مشروع مطعم برجر ستكون في الاشهر الأولى قليلة لكنها ستنعكس إيجابا في الاشهر التالية لكن ليس بنسبة عالية، بهذا سيحقق المشروع في نهاية السنة الأولى ربح صافي قيمته ١،٧٧٧ ريال، براتب شهري قيمته ٢٠٠٠ تحصل عليه أنت بإعتبارك مؤسس و صاحب الاستثمار.
 أعلم أن قيمة الارباح المذكورة في دراسة الجدوى ليست بقيمة تطلعاتك لكن عليك أن تأخد في الحسبان ان المشروع سيكون في طور التأسيس و التطوير طيلة عام كامل و فيه ستكون المصاريف عالية عكس المبيعات ستكون منخفضة.
و في السنة الثانية من عمرمشروعك ستجد ان نسب الارباح  إرتفعت لتصبح بقيمة ٢٧،٧١٣ ريال، و نظرا لعدة إعتبارات سترتفع الطاقة الانتاجية بالاضافة إلى المبيعات، كذالك الأمر بالنسبة للسنة الثالثة و الرابعة و الخامسة حيث ستبلغ قيمة الأرباح في هذه الأخيرة ٤٩،٥٠٠ الف ريال و هو بكل تأكيد مبلغ رائع يعكس نجاح مشروع محل برجر.

ما نوعية الطعام الذي ستقدمه؟
يمكنك أن تقدم لزبناءك قائمة مثيرة من البرجر و الشطائر و السلطات و الحلويات و مشروبات القهوة و العصائر، و عليك استخدام خبز مميز، كأساس صحي و لذيذ لمجموعة متنوعة من السندويشات، كما يمكنك أن تنوع بين السندويشات المبتكرة ذات الحشو الشرق أوسطي أو السندويشات الامريكية التقليدية ذات الحشو الأمريكي.

نقترح عليك: حمل مستند يضم أكثر من 1000 فكرة مشروع

ما هي أوراق اعتمادك؟
هل عملت في صناعة المطاعم من قبل؟ هل أنت على علم بمستلزمات ومعدات مطعم برجر؟ ما مدى معرفتك بالسوق؟ هل تحتاج إلى أي مهارات إضافية قبل أن تبدأ مطعمك؟ إذا كنت واثقًا من أن لديك المهارات، فلا تتردد في البدء، و لكن إذا لم تكن قد قضيت أي وقت في المطبخ أو في مجال خدمات الطعام، فقد ترغب في الحصول على بعض الخبرة العملية حتى تعرف ما ستحصل عليه.
من الطموح للغاية أن تبدأ مطعم للوجبات السريعة من الصفر دون خبرة تجارية سابقة في هذا المجال، تتمثل إحدى طرق تغطية الفجوة المعرفية الممكنة في توظيف عامل بخبرة واسعة في إدارة و تشغيل محلات الوجبات السريعة، لذلك يجب اختيار هذا الشخص على أساس أن يكون ذو خبرة و يبدو معقولًا و غير متجرد و منفتح العقل.
ستحتاج لانشاء مشروع محل برجر إلى دراسة جدوى أو خطة عمل بتفاصيل كافية، لحسن الحظ، تتوفر معلومات جيدة حول هذا الموضوع على موقعنا، و سنوفر لك دراسة مشروع مطعم وجبات سريعه (محل برجر) يمكنك استخدامها للبدء، و للمزيد حول الموضوع أنصحك بمتابعة القراءة إلى النهاية.

أين يقع مطعمك؟
قم باختيار موقع مدروس لمحلك، لأن الموقع يعتبر من بين أهم عوامل نجاح المشروع، فالمكان المناسب هو الشارع أو الحي الذي يعج بالسكان و يجب أن يكون موقعًا استراتيجيًا في وسط المدينة لأنه سرعان ما سيصبح الوجهة الرئيسية لتناول الغذاء، لأنك ستخدم السكان المحليين و الطلاب و في المدينة يمكنك جدب 35 % من العملاء الجدد بعد عام من السنة الثانية و ستصل إلى الربحية بحلول نهاية العام الثاني.
إذا لم يكن لديك حتى الآن موقع لمطعمك أو لم تحدده بعد، فيجب عليك على الأقل معرفة الحي الذي سيقع فيه مطعمك، سيحدد موقع مطعمك العناصر المهمة لخطة عملك، مثل تحليلاتك التنافسية ، و توافر المكونات، و نوع المكان، لأن هذه الأمور سترشدك أثناء تأسيس المحل.

لا تنسى أن تقرأ: دراسة جدوى Coffee Shop باللغة الانجليزية

مفاتيح نجاح محل برجر
حددت ثلاثة مفاتيح ستكون مفيدة في نجاح مشروعك.
  1. الأول هو تصميم و تنفيذ ضوابط مالية صارمة، و التي ستكون مهمة، لأن صناعة المطاعم تنافسية للغاية.
  2. الشرط الثاني هو أنه يجب تقديم أطعمة طازجة و صحية عالية الجودة للتميز بوضوح عن المنافسين.
  3. المفتاح الأخير هو الحاجة إلى ضمان الرؤية الصحيحة، يجب أن يكون لديك حملة تسويقية فعالة و موجهة لدعم فتح المتجر و لضمان استقطاب زبناء أوفياء.
نصائح:
  • ابدأ عملية التوظيف عند تأمين الموقع، أكمل عملية التوظيف قبل أسبوعين على الأقل من الافتتاح لضمان اكتمال الأوراق و التدريب لكل موظف قبل الافتتاح الكبير.
  • قم بتأمين موقع محل البرجر، و قم بشراء و تثبيت جميع المعدات اللازمة، بعدها تأكد من تأمين جميع التراخيص و التصاريح المطلوبة كما هو منصوص عليه في قوانين مدينتك، زيادة التسويق الخاص بك مع اقتراب موعد الافتتاح،  لفت الانتباه إلى الأصناف والفوائد التي يوفرها نشاطك التجاري لسوق العملاء.
  •  قم بتحليل منافسيك الذين لديهم محلات البرجر، من خلال تحليل نقاط القوة و الضعف و الفرص و التهديدات...، حدد المجالات والنقاط التي يتفوق فيها محلك و كيف يمكن لمطعم البرجر خاصتك التغلب على تلك التحديات، حدد الاستراتيجيات التي عليك إستخدامها للتغلب على نقاط الضعف، و لا تنسى ان تفكر دوما من وجهة نظر العميل لتجنب تقييد أفكارك.
  •  أنصحك و بشدة أن تشاهد فيلم المؤسس The Founder، بطولة مايكل كيتون في دور راي كروك ، مؤسس Mcdonald's، الفيلم يحكي قصة رحلة نجاح ماكدونالدز حيث يستعرض الفيلم سيرة رجل اﻷعمال اﻷمريكي (راي كروك) مؤسس سلسلة مطاعم ماكدونالدز الشهيرة، الذي بدأ من الصفر حتى وصل إلى ما هو عليه اليوم من نجاحات كبيرة. ستجد الكثير من المعلومات التي ستساعدك لا محالة في تأسيس مشروعك الخاص.
لا تنسى أن تقرأ: افلام عن التجارة تحتاج إلى مشاهدتها


دراسة جدوى مشروع محل لبيع البرجر الطازج



و أخيرا، عليك دوما أن تطرح سؤال:  ما الذي يجعل البرغر الخاص بي مميزا؟ لا يوجد إجابة واحدة صحيحة، و لكن إن لم تحصل على إجابة لذلك ، فأنت لست مستعدًا للمنافسة.

لا تنسى أن تقرأ: دراسة جدوى تجارة المواد الغذائية بالجملة

3 التعليقات

بارك الله فيكم دراسة جدوى متكاملة و شاملة لمشروع البرجر

شكرا على تعليقك أستاذ هشام

متشكرين على مجهوداتكم و بارك الله فيكم يا إخوان


الابتساماتالابتسامات