السبت، 10 فبراير 2018

شراء مشروع ناجح براس مال قليل

كيفية شراء مشروع مربح براس مال صغير

قد يحدث و ان تجد افضل مشروع صغير مربح في السعوديه و يود صاحب هذا المشروع أن يبيعه، فكيف ستتعامل مع هذه الصفقة؟ و هل من طريقة مثلى للظفر بمشروع مربح براس مال قليل كهذا؟

كل هذه الأسئلة و اكثر ستجد جوابها الشافي في تقريرنا لهذا اليوم، فلا تفتح أي موقع اخر و إقرأ الموضوع مراة عدة حتى تستوعب الفكرة و الموضوع.

مشروع ناجح,راس مال,صغير

يعد شراء مشروع صغير مربح في السعودية أو في مصر أو في أي دولة عربية أخرى براس مال صغير، شبيها بشراء جزء صغير من عقار بقليل من المال.
إذا كنت من الاوفياء لموقعنا فهل تذكر الشقة المزدوجة التي يبلغ سعرها مائة و خمسين ألف دولار و التي ذكرت انفا في موضوع حول الاستثمار في العقارات؟فبإستخدام نسبة الثلاثة بالمائة الخاص بقرض إدارة الاسكان الاتحادي، فإنك تحتاج فقط إلى أربعة الاف و خمسمائة دولار لشراء تلك الشقة، حيث إن البنك يقوم بتأمين القرض بالحصول على رهن عقاري على الملكية و يقرضك الباقي. و هذا يسمى "الرافعة". و في ظل وجود الملكية كتأمين للقرض، فإنك تستطيع زيادة مقدار صغير من المال في صفقة شراء ضخمة. حسنا، و من الممكن تطبيق زيادة القدرة المالية عند امتلاك أي مشروع تجاري أيضا. و يكمن السر في أن تجد بائعا تكون لديه الرغبة في تقديم بعض الاستثمار.

قد يهمك أن تقرأ: كيف احدد سعر البيع؟


و إذا استطعت الحصول على قرض تقليدي من البنك، فهذا رائع. فإن المشروع المربح الموجود بالفعل تكون له سجلات و أصول ( مقبوضات، و أجهزة و معدات، و هكذا)، و لذا فإن الحصول على قرض من البنك هو أمر ممكن بالتأكيد، و لكن إذا لم تستطع الحصول على أي قرض، فلا يزال بإمكانك شراء المشروع برأس مال صغير باستخدام تمويل البائع، فالبائعون في الغالب يرغبون في تمويل جزء من الصفقة كلها.

لا تنسى أن تقرأ: كيف تشتري مشروع قائم بالفعل؟

فالبائعون بحاجة للمشتري، و إذا كانت ثقتك متوقفة على تمويل المشتري، فإنه قد يمولها لك. فليس من السهل دائما الحصول على مشترين. و بالطبع سيرغب البائع في تأمين دينه، و ذلك بالقدرة على "حبس الرهن" على المشروع و استرداده إذا عجزت عن إيفاء الدين. و إذا وافقت على ذلك (وينبغي عليك أن توافق)، فإن إقناعه بتمويل صفقتك حينئذ يعد منطقيا للغاية. و قد تكون الخطة المثلى أن تجمع بين تمويل البنك و البائع. لنقل مثلا إنك تريد شراء مشروع صغير مربح في السعودية، متجر للأثاث قيمته مائة ألف دولار. فقد يوافق البنك على تمويل النصف و يمول البائع النصف الاخر، و من ثم تنطلق في مشروعك!
و لكن ماذا لو وافق البائع على تمويل نسبة أربعين في المائة مثلا، و أراد البنك أن يفعل مثل ذلك؟ و ماذا لو احتجت إلى تمويل إضافي لتحريك الصفقة؟ فأين تجد تلك العشرين ألف دولار؟ هناك عدة خيارات:
  • تمويل الدين: يدرج بائعو المشروعات التجارية في السعر المطلوب مقدار المال الذي يحتاجون إليه لتسديد ديون مشروعاتهم. و إذا وافقت على أن تأخذ على عاتقك تسديد تلك الديون، فإنك حينئذ تستطيع تقليل ثمن المشروع بمقدرا ذلك الدين. فهل لديك الرغبة في أن تتحمل تسديد العشرين ألف دولار التي تمثل دين البائع؟
  • تمويل البضائع: عندما تشتري مشروعا ناجحا، فإنك تشتري بضاعة أيضا. فإذا كان ينقصك عشرون ألف دولار، فانظر إذا ما كان البائع سيوافق على تصفية الحساب في صورة بضائع قيمتها عشرون ألف دولار. و بعد ذلك تخفض قيمة تلك الصفقة بتلك القيمة، و بالمثل، فإنه من الممكن أن يبيع أصلا من أصول المشروع بما قيمته عشرون ألف دولار - كأن تكون شاحنة أو ماكينة أو عقارا.
  • تمويل الوسيط: تتم معظم صفقات المشروعات التجارية الناجحة من خلال وسيط فانظر إذا ما كان الوسيط لديه الرغبة في تقليل عمولته لاتمام الصفقة.
  • تمويل المورد: تناقش مع موردي المشروع، فقد يوافقون على إقراضك العشرين ألف دولار إذا كان ذلك يعني استمرار حصولهم على حساب رئيسي.
هناك العديد من الطرق لتمويل صفقة لشراء مشروع ناجح براس مال قليل. و كل ما يتطلبه الأمر الابتكار و وجود بائع لديه الرغبة في إتمام الصفقة.

قد يهمك أيضا: كيف تشتري مشروع جاهز موجود بالفعل؟
                  هل أنت مؤهل لامتلاك مشروعك الصغير؟


الابتساماتالابتسامات