الثلاثاء، 27 فبراير 2018

دراسة جدوى تجارة المواد الغذائية بالجملة

التسميات

دراسة جدوى توزيع مواد غذائية

نحن ها لسنا بصدد التحدث عن اسرار تجارة المواد الغذائية، لأنه لا يوجد سر و حتى إن وجد هذا السر فعليك أن تعلم أنه هو العمل و الجدية و المثابرة، هذا ما تعلمته من خلال تجربتي و هذا الأمر لا ينطبق على تجارة المواد الغذائية بل على جميع الأمور سواء كانت دراسية أو دينية أو دنيوية.

دعني لا أطيل في هذا الموضوع، و ركز معي من خلال السطور التالية التي سنعمل من خلالها على جرد أرقام و معطيات تخض مشروع توزيع المواد الغذائية بالجملة.


دراسة جدوى,توزيع المواد الغذائية

إسم المشروع: توزيع مواد غذائية بالجملة
تعد التجارة في المواد الغذائية بالجملة من اكثر المشاريع ربحا و نجاحا و نموا و ازدهارا، نتيجة للزيادة المضطردة في عدد السكان، و تنوع رغباتهم، إضافة إلى أنها توفر الغذاء الصحي في معظم أوقات السنة. و لكن تتوقف جودة المنتجات الغذائية على جودة المصانع التي تشتري منها هذه السلع، و لذا يجب الحرص على انتقاء المورد الذي تتأكد من مصداقيته و جودة منتجاته الغذائية، كما تتأكد من مطابقة هذه المواد الغذائية للشروط و المواصفات المطلوبة، من خلال الفحص الظاهري و المختبري، مع الالتزام بشروط تداول المواد الخام و مواصفات التصنيع الغذائي.

مقدمة:
يعتبر مشروع توزيع المواد الغذائية من أكبر المشاريع التجارية ربحا محليا و إقليميا و دوليا،  بل إنه يعد من أسرع المشاريع التجارية نموا و اتساعا بسبب الزيادة المضطردة في عدد السكان، و تعدد رغبات المستهلكين و تباين احتياجاتهم للمنتجات الغذائية المصنعة، و لدية الإمكانية علي تحقيق الكثير من الأرباح، دون أن ننسى أنه مشروع بسيط خال من التعقيدات التي تصاحب المشاريع التجارية الأخرى اضف الى ذلك انه يتصف بسهولة التنفيذ و البساطة.

فكرة مشروع تجارة المواد الغذائية:
تقوم فكرة المشروع على شراء المواد الغذائية من تجار الجملة و من ثم توزيعها على مراكز البيع بالتجزئة (بقالات، ميني ماركت...)، و الجدير بالذكر ان مشروع توزيع موادغذائية لديه الامكانية و القدرة علي تحقيق النجاح في جل البلدان العربية أهمها: السعودية و مصر، لبنان، الكويت و الأردن، العراق و اليمن. و نجاحه و ربحيته ليست محصورة في بلد ما أو قطعة أرضية، بل تتعداه إلى جميع الدول بما فيهم دول شمال إفريقيا، و لكن بكل تأكيد يجب ان يتم التنفيذ و العمل بشكل سليم لضمان تحقيق هذا النجاح.

هل تجارة المواد الغذائية مربحة؟
من المعروف ان تجارة المواد الغذائية من اكثر انواع التجارة تحقيقا للربح والمكسب المادي نظرا لعدة إعتبارات و يكفيك تفحص الاحصائيات و التقارير الاقتصادية لتجد أنها لا تخلو من قطاع صنعة و تجارة المواد الغذائية و قد تتفاجئ حين تجد أن عديد الصفقات تعقد يوميا بمبالغ كبيرة تعد بملايين الدولارات، فتأسيس شركة توزيع مواد غذائية هو أمر ليس بالعسير عليك أنت أيضا. و يمكن أن تبدأ أنت أيضا بمشروع صغير لتوزيع السلع الغذائية، برأس مال لأن هذا المشروع ليس من النشاطات التي تتطلّب رأسمالاً ضخماً كما يشاع، حيث يمكن للمستثمر أن يبدأ بإنشاء شركة توزيع مواد غذائية، وبعد فترة خمس سنوات، ينتقل إلى تجارة المواد الغذائية، وابتكار علامة تجارية خاصة به. ويمكن تحقيق الأرباح الوفيرة خلال فترة تراوح بين أقل من عام وصولاً إلى 5 سنوات، بحسب الدول التي تحتضن الاستثمار، و بهذا يمكن ان يكون لك نصيب من هذه الملايين وتبدء بتجارة بسيطة في البداية و لو بمادة غذائية واحدة فقط من بين عديد المواد الغذائية الكثيرة جداً و العمل على التطور طوال الوقت حتي تضيف مواد اخرى الي ان يصبح لديك شركة كبيرة ومعروفة في هذا المجال المربح، وسأوضح لك علي مدار دراسة الجدوى هذه جميع المعلومات الفنية و المالية و التقنية التي ستيسر لك الفهم و بطريقة سهلة وبسيطة تجعلك قادرا على عقد صفقات ناجحة بأقل التكاليف وتضمن لك ارباح مهمة.

تكاليف إنشاء شركة توزيع مواد غذائية
في ما يلي صورة توضح تكاليف إنشاء شركة توزيع مواد غذائية في كل من: السعودية، مصر، الكويت، الأردن، العراق، لبنان و اليمن بالاضافة إلى تكلفة إيجار المخزن و أجور العمال و قيمة البضائع بالاضافة إلى مدة تطوير هذا المشروع التجاري.

تكاليف,مشروع,توزيع المواد الغذائية

دراسة جدوى المشروع:
فيما يلي سنعمل علي عرض دراسة جدوى توزيع المواد الغذائية ستزيح الستار عن اسرار تجارة المواد الغذائية لهذا المشروع الرائع ومن خلالها ستتعرف على كافة المتطلبات و التكاليف و كذلك الارباح الصافية التي يمكن تحقيقها على مدار خمس سنوات كاملة.

دراسة جدوى توزيع مواد غذائية



الموقع
في دراسة الجدوى ستجد أنه تم تلخيص الموقع في كلمتين (مكتب + مخزن)، لكن دعني أوضح لك بعض الأمور بهذا الخصوص، عليك أن تعمل على أن تجد مخزنا يوجد في منطقة حيوية بالقرب من الأماكن التي تعرف كثافة سكانية هامة، الأمر الذي يعني أنه ستكون هناك مجموعة كبيرة من محلات البقالة و السوبر ماركت و الميني ماركت...إلخ، و يجب ايضاً توفير مكتب ستعمل من خلاله على تنظيم سير العملية التجارية و تسيير جلب و توزيع المواد الغذائية.

كيفية الحصول على المواد الغدائية
هذا الأمر سهل و بسيط ولا يحتاج مني أن أشرحه لك، لكن دعني أسدي لك بعض النصائح البسيطة:
  1. عليك أن تقوم بالبحث و تجميع أسماء المصانع التي تنوي أن تتعامل معها سواء من خلال البحث في الانترنت او بسؤال العاملين في هذا المجال
  2. عليك مقارنة الأسعار و كذا الامتيازات التي ستمنحها لك هذه الشركات عند التعامل معها و إختيار أفضلها
  3. العمل على إنشاء عقد يضم جميع مواصفات المادة الغذائية التي تود شراءها و الالتزام به من طرف المورد
  4. قد يكون من الجيد و المهم في المستقبل التعامل مع المزارعين وشراء البضائع غير معبئة وتعبئتها بنفسك و هذا مشروع اخر سنفصل فيه في قادم تقاريرنا إنشاء الله.


الابتساماتالابتسامات