الجمعة، 12 يناير 2018

دراسة جدوى مشروع مشتل خضر و فاكهة

التسميات

دراسة جدوى,مشروع,مشتل

دراسة جدوى إسترشادسة لمشروع مشتل للخضر و الفاكهة.

سنتطرق في هذا التقرير إلى دراسة جدوى مشتل خضار و فواكه التي سنتناول من خلالها تكلفة مشروع مشتل، التسويق له و العديد من الامور و المعلومات القيمة.

تعتبر محاصيل الخضر لها دورا هاما في توفير الغذاء و الأمن الغذائي، علاوة على ما لها من قيمة غذائية عالية لاحتواءها على العديد من الفيتامينات والبروتينات والمعادن والكربوهيدرات والألياف. ومع التزايد المستمر في تعداد السكان فقد أنعكس ذلك علي زيادة الاحتياج اليومي من الخضروات بصورة مطردة.

من هنا تولدت الحاجة الملحة لتحقيق التنمية الشاملة والتوسع في إنتاج الخضر، وذلك من أجل تحقيق مستويات عالية من الإنتاج والإنتاجية والجودة للمحاصيل المنتجة، فكان لابد من الاعتماد علي الهجن والاصناف وتحسين تكنولوجيا ونظم الانتاج.
و يمثل قطاع المشاتل واحدا من أهم العوامل الاقتصادية في منظومة زراعة الخضر في البلدان العربية و العالم. و يمكن إعزاء ذلك لارتفاع ثمن التقاوي المنزرعة، حيث تستورد بذور هجن الخضر التي تزرع تحت نظم الزراعة الحديثة من الخارج ومعظمها عبارة عن هجن عالية الانتاج، وبالطبع فإن تكلفة استيراد هذه الاصناف مرتفعة جدا ولذلك لابد من الاهتمام بزراعة البذور في المشتل والاهتمام بطريقة إنتاج الشتلات حتى نضمن الحصول على شتلة قوية جيدة وخالية من الامراض والمشاكل المورفولوجية وسوف ينعكس ذلك ايجابيا على الكفاءة الانتاجية.

فكرة عن مشروع مشتل:
تعتمد فكرة المشروع على انشاء مشتل مكون من 1 صوب بلاستيكية لانتاج و بيع التقاوي و الشتلات لكل من محاصيل الخضر و الفاكهة (الخضر مثل: الفلفل، الكنتالوب(الشمام)، الخيار، الطماطم، الباذنجان،الفراولة، الكوسة) و (الفاكهة مثل: برتقال بصرة، برتقال صيفي، يوسفي بلدي، يوسفي بلدي، يوسفي كلمنتينا (صيني)،تفاح انا 031 أمريكي، خوخ بيماجارد سكري، مشمش كانينو، كاكي كوستاكي، مانجو أصناف اجنبية و محلية، رمان بلدي و وندرفول، عنب نباتي و مطعوم، باباظ، قشطة، نبق، خروب، جوافة، تين، لوز، برقوق، كمثري، نخيل بلح أنسجة، موز أنسجة، و زيتون كلاماتا و أصناف زيتية). إلى المزارعين في المناطق الجغرافية المحيطة بالمنطقة التي يشغلها المشتل، و يقوم التاجر بشراء البذور من الشركات المصنعة و المستوردة ثم يقوم بإنباتها و تحضينها لتصبح شتلة صالحة للنقل في الارض المستديمة ثم يقوم باعادة بيعها للمزارعين، و يعتمد المشروع على انتاج كلا من شتلات الخضر لسرعة و تعدد دورة راس المال بها و التي تصل إلى 3 دورات في السنة و لكن نسبة ربحية منخفضة نسبيا بالاضافة إلى انتاج شتلات الفاكهة ذات دورة راس المال البطيئة و هي دورتين في السنة و لكنها ذات ربحية مرتفعة عن شتلات الخضر، و الهدف هنا هو إحداث التوازن بين الربحية و معدل دوران راس المال بالمشروع.

نقترح عليك أن تقرأ: دراسة جدوى مشروع مشتل نباتات

هدف المشروع:
  1. تحسين إنتاجية المحاصيل بزيادة استخدام البذور الهجينة عالية المحصول و المقاومة للأمراض و للظروف البيئية الصعبة، و بالتالي زيادة كميات الناتج من المحاصيل و رفع جودة الانتاج و أيضا زراعة الاصناف الحديثة المقاومة للامراض و الافات يقلل من الفاقد المحصولي المهدر نتيجة الاصابة.
  2. زيادة معدل استخدام مستلزمات الانتاج الحديثة بنسبة 03.3% لدى صغار المزارعين من خلال توفيرها بالقرى.
  3. رفع مستوى الوعي بأهمية مستلزمات الانتاج الحديثة و تأثيرها على الانتاج و كذلك رفع مستوى الوعي الفني الزراعي بشكل عام حيث تؤدي المشاتل دورا هاما في عملية الارشاد و النصح الفني.
  4. زيادة دخل صغار المزارعين من العمل في الانشطة الزراعية و من خلال توفير مستلزمات إنتاج حديثة تؤدي لزيادة كمية و جودة المحصول في المراكز و القرى و العزيب و النجوع المحرومة من توافر مستلزمات الانتاج الحديثة.
  5. القضاء على مشاكل انتشار استخدام البذور المحلية المتواضعة الانتاجية (الكسر) في المشاتل غير المرخصة بزيادة انشاء المشاتل المرخصة، و كذلك محاربة السوق السوداء في بذور الاصناف الحديثة بزيادة منافذ التوزيع من خلال تلك المشاتل.
  6. توفير فرص عمل الشباب الخريجين من المدارس و المعاهد و الكليات الزراعية سواء عن طريق امتلاكهم للمشروع أو من خلال إيجاد فرصة عمل لدى من يقوم بالتنفيد سواء كان  خاص أو جمعية أهلية.
أولا دراسة السوق:
نظرا لأن معظم المراكز و القرى المصرية محرومة من تواجد المشاتل لتقديم مثل هذه الخدمة و للتطور السريع في عمليات الانتاج الزراعي و لان القرى تعتمد بصفة اساسية على الزراعة كمصدر للدخل مما يؤدي إلى زيادة الطلب بصفة دائمة ومستمرة على الشتلات، لذلك فان توفر هذه المشاتل في داخل القرى يوفر للمزارعين المال و الجهد و الوقت بدلا من الذهاب للمركز و القرى البعيدة لشراء تلك الشتلات.
و ما يزيد من فرص نجاح هذا المشروع هو ضعف المنافسة لتلك  المشاريع الذي يتمثل في عدم توافر بيع شتلات الاصناف الحديثة في الجمعيات التعاونية  الزراعية ( المنافس الطبيعي الوحيد لتلك المحلات) و كذلك أيضا وجود موانع دخول تلك الصناعة المتمثل في عدم سهولة تنفيد مشروع مماثل لاي مستثمر عادي من القطاع الخاص لانعدام الصفة القانونية حيث يحظر القانون أن يقيم الاشخاص العاديين غير الحاصلين على مؤهل عالي زراعي مشاتل لانتاج و بيع الشتلات (بالنسبة لدولة مصر أما بالنسبة للدول الاخرى فلا أعلم، لذي يجب عليك أن تبحث في الامر)، كذلك صعوبة البيع المباشر من الشركات الموردة للمزارعين مباشرة لارتفاع تكلفة التسويق المباشر و صعوبة تحصيل البيع الاجل للعدد الكبير من المزارعين و حتى توفر ذلك كله لدى تلك الشركات فليس لدبها العلاقات التي لدى التجار أصحاب المشاتل و الذين يكونون عادة من أهل تلك القرى و المراكز و علاقاتهم بالمزارعين أقوى من تلك الشركات، كل هذا يعني أن فرص نجاح ذلك المشروع ستكون مرتفعة.

لا تسى أن تقرأ: دراسة جدوى مشروع محل بيع بذور و أسمدة زراعية

نتائج دراسة السوق:
هذا المشروع من المتوقع نجاحه تسويقيا في المركز و القرى التي سيقام بها المشروع خصوصا في الاماكن التي تخلو من المشاتل و ذلك نظرا لزيادة الاقبال على استخدام المستلزمات الزراعية الحديثة على مستوى الجمهورية، بما يعني نمو الطلب على تلك المنتجات.
اما على جانب العرض فلقد تم رصد زيادة عدد الشركات المستوردة للبذور الحديثة و المنشأة و المشهورة حديثا لممارسة نشاط توريد و استيراد البذور، وذلك يعني الاحتياج إلى زيادة عدد المنافذ التجارية لإنتاج و ترويج و تسويق كميات المنتجات الاضافية التي تنمو عاما بعد عام.
ثانيا الدراسة الفنية للمشروع:
الاصول الثابتة: مكتب وحدة أرفف - كراسي - يافطة مضيئة -هيكل الصوبة المعدني - معدات الري بالتنقيط ( طلمبة+خراطيم) - الغطاء البلاستيكي للصوب
مستلزمات الانتاج:
  • بذور خضر بأنواعها عبوة 1000 بذرة صينية فوم (209 عين) لبذور الخضر.
  • أدوات ري: صفيحة، رشاشات، خراطيم.
  • أدوات لمقاومة الافات الحشرية و الامراض: رشاشة ظهر، الة تعفير- أسمدة مركبة (طن) و أسمدة سائلة (لتر)-مبيدات فطرية و حشرية و مواد تعقيم- عقل لأشجار الفاكهة.
  • أدوات التطعيم: مقص العقل، مطواة التطعيم، ساطور، مواد ربط (الرافيا خيوط بولي اثيلين) شمع التطعيم. شكارة بيتموس ناعم لشتلات الخضر.
  • أدوات عامة: أكياس، ورق، مسامير، عربة يد عجلة أمامية، أكياس نايلون لشتلات الفاكهة - شكارة بيتموس خشن لشتلات الفاكهة - الفرميكوليت لصواني الخضر
  • أدوات تجهيز البذور: و منها محور الفصل المبارد، سكين قطع، دلو
  • أدوات زراعة البذور: أصص مختلفة الأحجام، صناديق خشبية
  • أدوات فصل الفسائل: خطاف، عتلة (عوجة)، مطرقة
  • أدوات خدمة الارض: الفأس المنقرة، الشقرف، الكراك، المشط 
  • أدوات تقليع الشتلات: فأس، كريك، جاروف.
العمالة:
من المتوقع أن يوفر المشروع 8 فرص عمل دائمة بخلاف فرص العمل المؤقتة.
ثالثا الدراسة المالية للمشروع:
  • عمر المشروع: 5 سنوات ( سنة واحدة مدة سماح + 4 سنوات مدة سداد )
  • مدة دورة الانتاج: مدة الدورة النتاجية 3 أشهر بواقع 4 دورة إنتاجية في السنة
  • الاستثمارات الكلية المشروع: 155819 جنيه ( قيمة الاصول الثابتة = 59100 جنيه )
  • حقوق الملكية ( المطلوب من المستفيد ): 30% بقيمة 46746 جنيه
  • قيمة القرض: 70% بقيمة 109073 جنيه بفائدة سنوية 10% تسدد على 48 شهر مع فترة سماح 2 شهر
  • حجم المبيعات السنوية: 472000 جنيه في لاسنة الاولى.
  • صافي الارباح: 75533 جنيه في السنة الاولى.
  • معدل العائد الداخلي: 110.4%
  • متوسط فترة الاسترداد: 0.77
ملحوظة: الارقام المذكورة بالدراسة تعتبر استرشادية حيث تم جمعها وقت إجراء الدراسة، و يجب تحديثها حسب أسعار السوق وقت إجراء الدراسة.

لا تنسى أن تقرأ: دراسة جدوى متكاملة لمشروع تربية الأرانب
                     دراسة جدوى مشروع أكياس قمامة و أجولة بلاستيكية


الابتساماتالابتسامات