السبت، 6 يناير 2018

دراسة جدوى مصنع أعلاف الدواجن

التسميات

دراسة جدوى مصنع إنتاج أعلاف الدواجن بطاقة 10 طن في الساعة.

سنتحدث اليوم عن جميع الجوانب التي تحيط بفكرة المشروع، إبتداءا من تكلفة انشاء مصنع اعلاف إلى صافي الارباح

الدراسة هذه المرة لن تكون على شكل ملف PDF لكن سنعمل على صياغتها بهذا الامتداد، لتصبح دراسة جدوى مصنع اعلاف PDF  إنشاء الله.


فكرة عن مشروع أعلاف الدواجن:
تعتمد فكرة المشروع على إنتاج أعلاف لتسمين الدواجن بقدرة 10 طن في الساعة مما يساعد في تدعيم مجال إنتاج اللحوم الحمراء و في نفس الوقت تشجيع ذلك النشاط على مستوى الافراد الاغبين في إقامة مشروعات مماثلة أو الجمعيات التي تستطسع إنشاء و إدارة تلك المشروعات حيث إن الاعلاف تعتبر من ضمن مدخلات الانتاج الهامة في تلك الصناعة و التي تمثل أكثر من 70% من تكلفة تشغيل مزارع الدواجن.

هدف المشروع:
يهدف المشروع إلى زيادة دخل المزارعين و شجعيهم على إنتاج أعلاف ذات مواصفات جيدة و تحتاجها مشروعات تربية و تسمين الدواجن و أيضا مساعدة المربين في الحصول على أعلاف تسمين مواشي تنعكس إيجابيا على نوعية الرؤوسالمنتجة.
مبررات المشروع:
  1. وجود طلب فعال على الاعلاف ذات الجودة العالية
  2. استغلال الميزة التنافسية في المجتمعات الزراعية نتيجة توفير مدخلات الانتاج
  3. تعزيز و تعظيم تطبيقات القيمة المضافة في مجال التصنيع الزراعي
  4. توفير فرص عمل للعمالة الزراعية نتيجة احتياج عمالة في مجال النقل و التوزيع و عمليات التصنيع المختلفة.
أولا الدراسة التسويقية:
تؤكد دراسة السوق أن الجدوى التسويقية لاقامة هذا المشروع في المجتمعات الزراعية و المراكز التي تغمل في نشاط التسمين و الانتاج الداجني تتميز بوجود فرص نمو نتيجة اعتماد المربين و العاملين في مجال الانتاج الداجني على الاعلاف بصفة حيوية و أساسية كمدخل إنتاج لا غنى عنه في ذلك النشاط. حيث يمثل أكثر من 70% من تكلفة تشغيل السنوية. بالاضافة إلى رصد مؤشرات وجود فجوة كبيرة بين العرض و الطلب على المنتجات الزراعية بصفة عامة و الانتاج الداجني بصفة خاصة

قد يهمك أن تقرأ: دراسة جدوى مشروع : صناعة أعلاف المواشي من المخلفات

موقع مشروع أعلاف الدواجن:
عند اختيار موقع مصنع العلف يجب إعطاء اعتبار لوجود مكان لانتظار السيارات ولوريات التوريد . والموقع يجب أن يكون بعيدا قدر المستطاع عن المباني السكنية بحيث لا تسبب الضوضاء الناتجة عن مصنع العلف ومرور السيارات واللوريات في حدوث إزعاج لسكان المنطقة.
نتائج الدراسة التسويقية:
أظهرت نتائج الدراسةأنه يوجد مساحة استيعابة و قوة شرائية في هذا المجال. مع الاخذ في الاعتبار عامل الجودة للمنتج من الاعلاف حيث يكون هو المحدد للربحية و السبب الرئيسي للنمو و التغلب على المنافسين المحتملين. يجب ان يراعى عند تطبيق السياسة التسعيرية تحقيق هامش ربح يتجاوز 20 إلى 25% و التي تؤدي إلى التنافسية مع متوسط الاسعار السائدة في سوق تلك المنتجات. و كذلك يعتمد السعر على نسبة البروتين للعلف المنتج من بادئ إلى نامى إلى ناهى أو عليقة بياض. حيث تؤثر المكونات و خاص المركزات على سعر طن العلف المنتج.
طرق تسويق منتجات أعلاف الدواجن:
تعتمد إستراتيجية التسويق على إمكانية توزيع المنتج عن طريق عمل دعاية من خلال لوحدات المحلية، حيث إن خدمة التوزيع قد تؤدي لتشجيع زيادة الطلب و في نفس الوقت زيادة دخل المشروع من خلال تحصيل تعريفة خاصة بالتوزيع، كما يمكن إتباع سياسة ترويجية عن طريق تعيين مندوبين للمبيعات و تحديد يعر خصم تشجيعي عند طلب كميات محددة للمنتج.
ثانيا الدراسة الفنية للمشروع:
  • الاصول الثابتة: مباني، تجهيزات مكتبية، سيارات، جرار زراعي، مقطورة، مكبس، مبرد، غلاية بخار، ماكينة خياطة أجولة،ميزان إلكتروني...
  • مستلزمات الانتاج: ذرة صفراء، كسب فول صويا، حجر جيري، مركزات املاح معدنية، فوارغ أجولة خيش
  • العمالة: من المتوقع أن يوفرالمشروع 34 فرصة عمل دائمة بخلاف فرص العمل المؤقتة
ثالثا الدراسة المالية للمشروع:
  • عمر مشروع مصنع اعلاف الدواجن: 5 سنوات ( سنة واحدة مدة سماح بالاضافة إلى 4 سنوات مدة سداد )
  • مدة دورة الانتاج: مدة الدورة الانتاجيو 1 شهر بواقع 12 دورة إنتاجية في السنة.
  • الاستثمارات الكلية للمشروع: 7692540 جنيه ( قيمة الاصول الثابتة = 4590000 جنيه )
  • حقوق الملكية ( المطلوب من المستفيد ): 30% بقيمة 23.762 جنيه
  • قيمة القرض: 70% بقيمة 5384778 جنيه بفائدة سنوية 12% تسدد على 48 شهر مع فترة سماح 12 شهر
  • حجم المبيعات السنوية: 38688000 جنيه في السنة الاولى
  • صافي الارباح: 857847 جنيه في السنة الاولى
  • معدل العائد الداخلي: 20%
  • متوسط فترة الاسترداد: 2.58 سنة
وأخيرا يتوقف نجاح مصنع أعلاف الدواجن على حسن اختيار العمالة والقيادة المناسبة (مدير المصنع) ونوعية الات المستعملة فى انتاج العلف.
ملحوظة: الأرقام المذكورة بالدراسة تعتبر استرشادية حيث تم جمعها وقت إجراء الدراسة، و يجب تحديثها حسب أسعار السوق وقت إجراء الدراسة.


الابتساماتالابتسامات