الجمعة، 19 يناير 2018

كيف تشتري مشروع قائم بالفعل؟

التسميات

شراء مشروع قائم بالفعل، شركة موجودة أصلا

تتمة لموضوع كيف تشتري مشروع جاهز موجود بالفعل؟ نتابع الجواب على هذا السؤال في هذه المقالة.

و نعلمك كيف  تشتري شركة أو مشروع صغير أو كبير لتبدأ أو تتابع فيه مسيرتك الريادية.


تقدير المشروع:
عندما يأتي الحديث عن شراء أحد المشروعات، فهناك ثلاثة أسئلة أساسية يجب أن تفكر فيها:


  1. ما الذي يملكه المشروع؟ فإن المشروع الذي استثمر الكثير من المال في أصول رأس المال على مر السنين بلا شك أكثر قيمة من المشروع الذي لم يقم بهذا. و قد تأخذ الأصول عدة أشكال: كالشاحنات و الأجهزة و العقود و حقوق الملكية الفكرية، و الشهرة التجارية و هكذا. و يجب أن تدرك أن الباعة يميلون للتضخيم من قيمة الشهرة التجارية بينما يميل المشترون لإبخاس قيمتها،  أهم شيء هو أن تحلل قيمة إسم الشروع في المجتمع بشكل واقعي.
  2. ما المبلغ الذي يربحه المشروع؟ للمرة الانية أقول لك يجب تطبيق نفس المبدأ، فإن المشروع الناجح الذي يحقق ربحا مقداره مائة ألف دولار في العام لاشك أنه أفضل قيمة من المشروع الذي يحقق صافي ربح مقداره خمسة و ثلاثون ألف دولار.
  3. هل هناك أشياء غير ملموسة يجب أن تفكر فيها؟ ما الذي يجعل المشروع فريدا من نوعه و مربحا؟ هل يتميز بموقعه الرائع، أم بعقد إيجار جيد أم بوجود موظفين أكفاء؟ و هذه اخر الأشياء التي يجب أن تفكر فيها.
و إجابات تلك الأسئلة الثلاثة السابقة يجب أن تؤخذ في الحسبان و ان تتم الاستفادة منها في تحديد قيمة أي مشروع أو شركة موجودة أصلا، و هناك ثلاث طرق للتمكن من حساب ذلك. الطريقة الأولى تسمى بناء السعر، و الثانية تسمى عائد الاستثمار، و الثالثة تسمى المضاعف.
و بناء السعر هي طريقة للتقييم تفحص ببساطة الحقائق الملموسة - الأصول و الشهرة التجارية و الإيجار و العقار، و هكذا. و ما تقوم به بشكل أساسي هنا هو أن تسرد أصلا من أصول المال و تعطيه قيمة بالدولار.على سبيل المثال: قد يبدو ما تقوم به مثل هذا:
قيمة  إيجار شركة إبراهيم للالات
  • العقار: 125000 دولار
  • الأجهزة: 4000 دولار
  • مواد التخزين: 25000 دولار
  • الشهرة التجارية: 10000 دولار
  • الإجمالي: 200000 دولار
و قد يكون مبلغ 200000 دولار هو السعر المناسب لهذا المشروع و قد لا يكون كذلك، و في حين أنه من الصعب أن نجزم بذلك، فإن طريقة بناء السعر تجزم بذلك ( و ذلك بفرض القائمة السابقة بالطبع ).
هذا و يهتم عائد الاستثمار ( ROI ) بأرباح المشروع في العام، وذلك لمساعدة المشتري على إدراك نسبة العائد على الاستثمار. على سبيل المثال: إن شركة "إبراهيم" لتأجير الالات تطلب 200000 دولار مقابل المشروع، فهل هذا مبلغ عادل؟ إن إستخدام طريقة عائد الاستثمار ستوضح أن:
  • صافي الربح هو 100000 دولار
  • سعر بيع المشروع هو 200000 دولار
  • حساب عائد الاستثمار ( 100000 دولار / 200000 دولار ) يقدر بنسبة 50%، و باستخدام هذه الطريقة و هذه الأرقام، فإن المشتري سوف يحصل على نسبة 50% كعائد استثمار في العام الواحد، و هناك القليل من المشروعات التي تتيح الحصول على نسبة 50% كعائد استثمار، و لذا فإن وجود مبلغ مرتفع ثمنا للمشروع قد يكون في محله.
الطريقة الأخيرة هي طريقة المضاعف، و فيها ستنظر ثانية إلى الأرباح، و لكنك سوف تضاعفها بأحد العوامل - حيث يختلف حسب نوع الصناعة - للحصول على سعر نهائي، فالعامل الثلاثي قد يتسبب في المطالبة بسعر يقدر بـ 300000 دولار. و بالطبع المحدد هو العامل.
بالطبع كل هذه أمور معقدة، و لهذا فإنه من المستحب كثيرا أن تستعين بأحد الوسطاء التجاريين، و على الرغم من أنك سوف تدفع عمولة لائقة، فإنه من المفيد أن تحصل على مشروع جيد بسعر مناسب.
الاستعداد لإبرام العقد
بجانب فحص الدفاتر و السجلات، سوف يصحبك حرصك في جولة للمشاريع الحقيقية.وعليك أن تتعرف على كل صغيرة و كبيرة، و حينئذ ينبغي أن تكون على و عي تام بكل من إيجابيات و سلبيات المشروع القائم الذي تريد شراه، و أن تحصل على إجابات لأسئلتك حول المشاكل المثارة. و تذكر أنه لا يوجد مشروع كامل تماما، و وظيفتك هي أن تقرر إذا ما كانت الفوائد تفوق الأعباء و إذا ما كان من الممكن التغلب على العقبات.
و بمجرد أن تجد المشروع القائم الذي تعجب به حقا، يجب أن تشتمل عملية التحري التي تقوم بها على تحليل نهائي مع المحامي و المحاسب حتى و إن كنت تستعين بوسيط تجاري، و تتحدث مع العملاء و الموردين المتاحين أمامك. و بمجرد أن يقرر فريق العمل التابع لك أن المشروع قابل للحياة، يكون الوقت قد حان للتفاوض بشأن السعر النهائي و إبرام العقد.
و عندما تتفاوض بشأن الاتفاق النهائي، فكر في إضافة البنود التالية في العقد:
  • الربط بين سعر المبيعات و المحافظة على العميل، فإن أكثر ما تشتريه هو في الغالب قاعدة العملاء الموجودة. فعلى الرغم من تقديم المشروع لخدمة مميزة، فإن العملاء قد يكونون أكثر تعلقا بالبائع عن المشروع. و لذا، فانظر ما إذا كان بإمكانك ربط سعر الشراء بعدد العملاء الذين سيستمرون في التعامل معك.
  • استبقاء المالك القديم في المشروع فترة من الزمن، فهذا قد يساعد عند نقل الملكية، و كذلك يساعد على المحافظة على العملاء، و سوف تدفع له أو لها أتعاب الاستشارة، ولكن الأمر عادة يستحق هذا.
لا تنسى أن تقرأ الجزء الأول: كيف تشتري مشروع جاهز موجود بالفعل؟


الابتساماتالابتسامات