الأحد، 10 ديسمبر 2017

20 افكار مشاريع مربحة لطلاب الجامعة

التسميات

عشرون فكرة مختارة من بين أفكار مشاريع مربحة لطلاب الجامعة

سنسرد في تقريرنا لهذا اليوم مجموعة من الافكار المربحة و الصغيرة المخصصة لمشاريع تهم طلاب الجامعات

مشاريع قد تشكل فارقا في حياة البعض و تعود بالخير و الربح على البعض الاخر، دعونا نبدأ


التعليم و الدراسة مشروع مربح و مكلف. يجب على الطلاب دفع ثمن أو شراء عدد من الأشياء بدءا من الكتب المدرسية، والخروج، و الرحلات الميدانية، و المشاريع البحثية، العملية وحتى الإقامة. في حين أن بعض الطلاب الميسورين لديهم الرعاة الذين يوفرون لهم بسهولة الأموال لمثل هذه المصاريف، فإن غالبية الطلاب إما يعتمدون في تمويل إحتياجاتهم الشخصية ذاتيا أو أن يعتمدوا على والديهم الذين يمكن أن يوفروا الكثير أو القليل من الاحتياجات بالنسبة لهم.

مع تزايد تكاليف الرسوم الدراسية وغيرها من الرسوم في المدارس والجامعات، أصبح الآن أكثر أهمية و لزاما على الطلاب الجامعيين البدء في إنشاء مشاريع صغيرة مربحة و ناجحة لبدء الأعمال التجارية. قبل الآن، يمكن لطلاب الجامعات بسهولة الحصول على وظائف بدوام جزئي.

ولكن نظرا لسوء الاقتصاد العالمي و لقلة فرص العمل في بعض البلدان العربية بالاضافة إلى الحروب في بلدان أخرى، هناك الآن عدد أقل من الوظائف، والمنافسة أشد عليها، والتشغيل الآلي مع التكنولوجيا يقصي اليد العاملة البشرية، و التغيرات المستمرة داخل الشركات. لذلك، فإن المفتاح هو قبول الواقع الاقتصادي الجديد والاستعداد للبقاء على قيد الحياة حتى في مواجهة الظروف القاسية.



ومع ذلك، لا يزال بإمكانك العيش بشكل مريح وتحقيق إنجازات مهنية كبيرة إذا قمت بإجراء التحركات الاستراتيجية الصحيحة. و هو  الانطلاق في إنشاء المشاريع المربحة للأعمال التجارية. هناك العديد من المشاريع المربحة و الفريدة من نوعها للطلاب التي يمكن أن تتحول من أفكار تذر مداخيل قليلة إلى أفكار مشاريع مربحة تذر امولا ضخمة و تصبح ذات شعبية كبيرة في وقت لاحق.

لذلك و دون إضاعة وقتك، فيما يلي أفكار مشاريع مربحة، أغلبها بدون رأس مال و قليلة التكلفة يمكنك أن تبدأها كطالب جامعي:

الأفكار التجارية الصغيرة لطلاب الجامعات
  1. فكرة مشروع تقديم خدمات النقل للطلاب إذا كان والدك لديه سيارة قديمة تم التخلي عنها لفترة طويلة، يمكنك إصلاحها والبدء في خدمة النقل الجزئي. وهناك احتمالات أن زملائك الطلاب بحاجة إلى وسيلة نقل من و إلى الحرم الجامعي.و نحن نعلم  ان ترتيبات النقل من قبل السلطات المدرسية ليست جيد جدا. لذلك، سيكون زملاء الكلية الخاصة بك على استعداد للدفع لك مقابل نقلهم. وسوف يفضلون الخدمات الخاصة على اخدمات الاخرى المتاحة لأنها ستوفر الوقت و المزيد من الراحة والمرونة لديهم.
  2. مشروع تدريس خصوصي كطالب جامعي، هناك فرصة كبيرة لك أن تنجح في مثل هكذا مشروع مربح لأنك ستكون جيدا في مادة أو مادتين على الاقل يمكنك تدريسهما. أعرف الكثير من الاشخاص يربحون الكثير من المال من خلال تقديم التعليم للآخرين الذين يعانون من مشاكل و صعوبات في بعض المواد و خاصة المواد الهامة التي يلزم على الطالب أن يدرسها جيدا قبل التخرج. | قد يهمك أن تقرأ: دراسة جدوى مشروع مدرسة خاصة
  3. فكرة مشروع الإرشاد الوظيفي: إذا كانت لديك مهارات التواصل الجيد، يمكنك تلبية طلبات التوظيف لأرباب العمل الذين يبحثون عن موظفين بدوام جزئي. ثم يمكنك أن ترشح لهم الطلبة الراغبين في العمل أو الذين يبحثون عن هكذا مناصب لتصبح المستشار أو الوسيط بين الطلبة الباحثين عن عمل و أرباب العمل.
  4. مشروع خدمة التدريب الرياضي الشخصي: إذا كنت رياضي جيد و متمرس في الرياضة، و تفكر في بدء مشروع يندرج ضمن المجال الرياضي، فخدمة التدريب الرياضي الشخصي تهدف إلى تعليم زملائك الطلاب الذين يرغبون في أن يصبحوا رياضيين مهرة مثلك. يمكنك أن تستخدم مرفقات و منشات الحرم الجامعي الرياضية أو الاستعانة بمركز اللياقة البدنية و التفاوض مع مالكه على نسبة من الارباح يتحصل عليها.
  5. مشروع تنظيم الحفلات للطلاب: فكرة مشروع مربحة جدا لأن معظم طلاب الجامعات و الشباب يحبون الحفلات. لذلك، يمكنك تنظيم حفلات و إستدعاء الطلاب مقابل ثمن رمزي للمشاركة و الدخول و الاستمتاع بالحفل، إذا كان لديك حس التسيير و الادارة يمكنك ان تجني الكثير من الأرباح من خلال فكرة هذا المشروع الصغير.
  6. فكرة مشروع تقديم خدمات الإقامة للطلاب الدوليين: إذا كانت كليتك تعترف بطلاب من دول أخرى لا يعيشون في بلدك لفترة طويلة، يمكنك البدء في توفير خدمة للطلاب الدوليين لتسهيل عمليات السكن و التأفلم داخل المحيط الجامعي و كذا داخل البلد. هؤلاء الطلاب يجدون صعوبة في الاندماج مع النظام الجديد. يمكنك إعداد برنامج الضيافة بالتنسيق مع مكتب شؤون الطلاب في مدرستك بشكل مستقل مقابل أرباح مادية.
  7. فكرة مشروع تقديم خدمات التصميم: إذا كانت لديك موهبة في التصميم وكنت جيد جدا في ذلك، يمكنك بدء مشروع مربح يعتمد على مهارتك في تصميم الرسومات. حيث يمكنك تقديم الخدمات الخاصة بك لكل من الطلاب وأساتذة الجامعة الذين يرغبون في تجميل أبحاثهم و تقاريرهم وكذلك عروضهم بالاضافة إلى الاعلانات و الملصقات. يمكنك أيضا تحقيق دخل إضافي من خلال تصميم لافتات للأحداث والمناسبات في كليتك، وتصميم بطاقات المعايدة للحفلات و أعياد الميلاد.
  8. مشروع مربح و مضمون خدمة كتابة البحوث الجامعية أو المدرسية باللغة العربية أو الإنجليزية. تتضمن هذه الخدمة مهام كتابة الأبحاث والمذكرات وعروض باور بوينت بالاضافة إلى الربح من مشروع كتابة الرسائل العلمية على الكمبيوتر و كتابة الملخصات و عمل مطويات بالاضافة إلى التقارير، و توفير الكتب الالكترونية، و البيانات الصحفية، و المقترحات التجارية، وما إلى ذلك.
  9.  فكرة مشروع تصفيف الشعر والحلاقة للنساء بالنسبة للبنات و أيضا يمكن لفكرة المشروع أن تطبف على الرجال، و لا يشترط أن يكون صالون حلاقة لا فقط توفير بعض المعدات و اللوازم و العمل من المنزل و البدء في تقديم الخدمة كمصففة شعر. الجميع يحب أن يبدو جميلا و خصوصا النساء لأنهم يهتمون كثيرا بمظهرهن و خاصة شعرهم لأنه يحسن المظهر العام للأنثى. لذلك، سوف يكون هذا المشروع مربحا و ناجحا مما سيجعلك تربحين الكثير من المال من زميلاتك الطالبات. | إقرأ أيضا: دراسة جدوى جاهزة لمشروع صالون نسائي
  10. فكرة مشروع جليسة أطفال أو جليس أطفال لكن أرى ان فكرة هذا المشروع متاحة للبنات عكس الشباب. تحتاج أمهات الطبقة العاملة دائما إلى مربيات لرعاية أطفالهن أثناء عملهن أو حضور أعمالهن. يمكنك الحصول على فرصة مشروع مربح و ناجح من خلال أن تصبحي أو تصبح حاضن أطفال مما سيكسبك(ي) دخل إضافي لدعم نفسك(ي) خلال فترة الدراسة بالجامعة.
  11. مشروع خدمات التنظيف، يمكنك أيضا كسب المال من تنظيف منازل الآخرين أو المكاتب. معظم الناس غالبا ما يكونون مشغولين جدا لتنظيف منازلهم أو مكاتبهم بأنفسهم، ببساطة يستعينون بمصادر خارجية للقيام بهكذا خدمات. يمكنك أن تأخذ بضع ساعات يوميا من وقتك والحصول على عمل للتنظيف مما يساعدك على كسب دخل إضافي. و قد يهمك أن تقرأ أيضا: مجانا دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات متنقلة بالبخارPDF
  12. مشروع عربة طعام متنقلة لخدمة طلاب الجامعة: المطلب الاساسي لطلاب الجامعات هو الاكل و ليس فقط طلاب الجامعة بل جميع شعوب العالم، يعد مشروع بيع الشندويتشات أو المأكولات امام باب الجامعة مشروعا مربحا و ناجحا و أضمن لك انه سيكسبك كطالب أرباح مالية محترمة تعتمد عليها في إعالة نفسك أثناء الدراسة بالجامعة.
  13. مشروع خياطة ناجح: يمكنك كسب المال الجيد من مساعدة الطلاب على إصلاح ملابسهم. (مشروع نسائي)
  14. مشروع عميل تنسيق الحدائق وتصميمها والاشراف عليها: هل تحب البستنة، وتقليم المروج وتجميل المنازل؟ هناك الكثير من الناس الذين لا يمانعون في أن يدفعو لك مقابل مساعدتهم على إبقاء حدائق منازلهم جميلة.
  15. خدمة كتابة السيرة الذاتية للطلاب CV: إذا كنت جيد جدا مع الكلمات وعرض المعلومات، يمكنك مساعدة الناس و خصوصا طلاب الجامعات على كتابة سيرتهم الذاتية بطرق من شأنها أن تجذب أرباب العمل و الحصول على أموال مقابل ذلك.
  16. عرض خدمات مسك الدفاتر المحاسبية: إذا كنت جيد حقا في المحاسبة، يمكنك أن تصبح كاتب الحسابات وتقديم خدمات مسك الدفاتر للشركات والأفراد و استيراد التقارير المالية بشكل دوري عبر الإنترنت.
  17. فكرة مشروع تصميم و إنشاء المواقع: كطالب، يمكنك تصميم المواقع والحصول على أموال مقابل ذلك. يمكنك أيضا شراء مواقع غير متطورة، وتطويرها ومن ثم بيعها مقابل رسوم.
  18. توفير خدمات الترجمة والنسخ اللغوي كطالب: مشروع مربح يمكنك تقديم خدمات الترجمة اللغوية. إذا كنت جيد جدا في لغة ثانية، يمكنك مساعدة الناس على ترجمة الوثائق من تلك اللغة إلى الإنجليزية أو العكس بالعكس. وهناك أيضا الكثير من الفرص لخدمات النسخ على شبكة الإنترنت. النسخ يستلزم تحويل الكلام المسجل إلى نص مكتوب.
  19. فكرة مشروع التدريس على الانترنت: إذا كنت ذكيا و جيدا جدا أكاديميا و لن تمانع في نقل المعرفة إلى الآخرين، يمكنك كسب المال عن طريق أن تصبح المعلم على الانترنت. هناك مواقع تقدم مثل هذه الخدمات ويمكنك الاشتراك بها لتصبح واحدا من المعلمين أو يمكنك إنشاء موقع ويب خاص بك والبدء في مساعدة الطلاب على إستيعاب مقرراتهم الطلابية.
  20. المشاركة في الدراسات الاستقصائية على الإنترنت: مشروع مربح بدون رأس مال هناك الكثير من الفرص لكسب المال من ملأ الاستمارات على الانترنت. ما عليك سوى التسجيل في موقع استطلاعات الرأي المدفوع و الحصول على رواتبك عند الإجابة عن أسئلة الاستبيان.
معظم الأفكار التجارية الصغيرة التي تبدأ صغيرة تصبح كبيرة في نهاية المطاف و تتحول إلى مشاريع مربحة بأرباح ضخمة، وأفضل مثال على ذلك مارك زوكربيرغ مؤسس الفايسبوك و غيره من الأمثلة الكثيرة التي لا يسعنا مقال صغير كهذا لسردها.
لا تنسوا أن هناك العديد من الفرص و المشاريع المربحة لطلاب الجامعات التي لم نذكرها، لكن إذا نظرتم حولكم ستجدون العديد العديد من أفكار لمشاريع قد تحققون منها مداخيل هامة تعيلكم على إنهاء موسمكم الدراسي بنجاح و تفوق لا على مستوى التحصيل العلمي و لا على مستوى التجارب الحياتية.

لكن دعونا لا ننسى السبب الرئيسي من تواجدكم في الكلية،الجامعة و هو أن تصبح خريجا !!

1 التعليقات so far

يسعدنا نحن العواجي للتخليص الجمركي والشحن في (مطار الملك خالد الدولي- والميناء الجاف -ميناء الملك عبدالعزيز ) في مدينة الرياض والدمام بخدمتكم في تخليص البضائع (وارد )

شركات - مؤسسات - افراد
الخدمات التي يقدمها المكتب :
1-متابعة وصول البضائع (مطار الملك خالد - والميناء الجاف -ميناء الملك عبدالعزيز) في الرياض -الدمام
2 -استلام اذن التسليم من الوكلاء الملاحيين والتجير من الوسطاء
3- ترجمة الفاتورة وطباعة البيان الجمركي ومن ثم تحضير المعاملة في نفس اليوم
4 - متابعة اجراءات الكشف والمعاينة
5- تسديد الرسوم الجمركية واستلام الفسسح الجمركي (الاشعار )
6 - نقل البضاعة إلى مستودعات التاجر
7. نقل البضائع إلى جميع مناطق المملكة 0552383202- 0112924257
m.alawagi84@gmail.com ايميل www.alawagi.com
الموقع الرئيسي بالرياض - حي الملز - شارع الظهران -- عمارة العليان -- الدور الاول - مكتب 2


الابتساماتالابتسامات