الجمعة، 29 ديسمبر 2017

نماذج دراسة جدوى لأزيد من 10 مشاريع مربحة بفلسطين

التسميات

دراسة جدوى,دراسة جدوى جاهزة,مشاريع مربحة بفلسطين

النموذج الأول دراسة جدوى اقتصادية لمشروع مصنع لإنتاج كرتون بيض
يأتي اختيار هذا المشروع في إطار تدعيم العلاقات التكاملية بين الصناعات الفلسطينية المختلفة بحيث يدعم مشاريع مزارع الدجاج البياض ويرفع من مستوى أداء وتقديم هذه الخدمة بحيث يجعلها قادرة على المنافسة .
وهناك مصنع لإنتاج كرتون البيض في قطاع غزة لشركة التوم والسلطان للتجارة العامة وما زال سوق القطاع حكراً على المنتج الإسرائيلي والذي هو في الغالب ينافي الشروط الصحية .
وحسب إحصائيات وزارة الزراعة فإن السوق المحلي بحاجة إلى 8333333 كرتونة بيض فارغة حالياً وتفيد الإحصائيات أيضاً بوجود 1.200.000 دجاجة بياض في القطاع تنتج 250.000.000 بيضة وكل كرتونة تتسع لثلاثون بيضة .
ومن الجدير بالذكر أن المواد الخام المستخدمة في الإنتاج هي من بقايا قصاصات الورق في المطابع والتي ما زالت المطابع صعوبة في التخلص منها وسوف نقوم بتقليل هذه البقايا مجاناً ودون دفع أي مقابل إلى المصنع وسيكون هناك فائض باستمرار عن حاجة المصنع من المواد الخام .
كما يحتاج المشروع لمساحة أرض لإقامته لا تقل عن 1000 متر مربع

الآثار الاجتماعية للمشروع :
  1. إيجاد فرص عمل لعدد 10 عمال وترتفع فرص العمل لتصل إلى 20 فرصة عمل .
  2. الاستغناء عن المنتج الإسرائيلي في مجال كرتون البيض .
  3. تدعيم العلاقات التكاملية بين الاستثمارات الفلسطينية في المجالات المختلفة .
التكاليف الاستثمارية للمشروع ( إضغط على الصورة لتظهر بوضوح )

ملاحظـات خاصة بجدول التكاليف الاستثمارية للمشروع
إيضاح رقم (1) المباني والمنشآت
يحتاج مبنى المصنع إلى بركس بمساحة 300متر مربع ومحاط بجدار بارتفاع (4) متر وأرضية باطون سمك 15 سم ومخزنين تعلوهم مكاتب الإدارة بتكلفة إجمالية مقدارها 31.000 دولار
إيضاح رقم (2) الآلات والمعدات
وتنقسم الآلات والمعدات إلى :
  • فرامة ورق .
  • فرامة تنعيم .
  • عجانة مزودة بخط مياه .
  • مكابس عدد (2) .
  • مجفف يعمل بالسولار والكهرباء .
  • مكابس تعبئة ورزم عدد (2) .
  • مضخة هواية مركزية .
جميع الآلات المذكورة متصلة تشكل خط الإنتاج الذي يعمل اتوماتيكاً .
إيضاح رقم (3)
سيارة نصف نقل بتكلفة 15.000 دولار لنقل المواد الخام من المطابع للمصنع والنقل المنتج من المصنع لمراكز التسويق .
إيضاح رقم (4)
تكاليف تركيب 5.000 دولار وتشمل أجرة الفنيين وتكاليف التوصيلات والتشغيل التجريبي .
ونود أن نوضح أن أسعار البيع للمنتوج الإٍسرائيلي هو 10$ لربطة الكرتون المكون من 140 كرتونة ولكن يمكن طرح نفس الكمية مقابل 8.4$ للربطة مما يمنحه قدرة تنافسية عالية مع المنتج الإٍسرائيلي .

النموذج الثاني دراسة جدوى اقتصادية حول إنتاج عسل النحل
يعتبر المشروع المقترح للدراسة هو مشروع إنتاج عسل النحل والذي يعتبر من المشاريع الزراعية وتبدأ العملية الإنتاجية من بداية الربيع وحتى أوائل شهر مايو ويتفاوت إنتاج الخلية الواحدة من منحلة إلى أخرى حسب الرعاية والاهتمام وحسب طبيعة البيئة المحيطة وحسب نوع النحل .
ويعتبر تحديد موقع المشروع من أهم الأمور التي يجب مراعاتها حيث يجب أن تكون الأراضي محاطة بالأشجار المثمرة على مدى الفصول الأربعـة .
ويعتبر عسل النحل سلعة ضرورية في المجتمع الفلسطيني حيث إن لم يستخدم كطعام فهو يستخدم للتطيب والتداوي "وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يغرسون ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك زللاً يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون"
وتعتبر السياسات الإسرائيلية من تجريف أراضي وإغلاقات أهم العقبات التي تواجه هذا النوع من المشروعات حيث تفيد إحصائيات وزارة الزراعة إلى أن عمليات تجريف وتدمير الأراضي قد طالت العديد من الخلايا بلغ عددها 2500 خلية وكان إجمالي الخسائر 250.000 دولار .
وتعتبر مشاريع إنتاج العسل في قطاع غـزة من المشاريع الصغيرة والتي تتميز بمحدودية الإنتاج مما يؤدي إلى محدودية العرض المحلي حيث يتم تغطية فائض الطلب من خلال الاستيراد وخاصة من إسرائيل على الرغم من انخفاض مستوى جودة المنتج الإٍسرائيلي مقارنة المنتج المحلي .
ويقدر الإنتاج المحلي من العسل بحوالي 80-85 طن سنوياً والطلب يقدر بحوالي 169 طن سنوياً مما يعني وجود فجوة واضحة في سوق هذه السلعة .
ويحتاج هذا النوع من المشروعات إلى استثمار مبدئي مقدراه 68000 دولار تقريباً تتوزع على الخلايا وأدوات استقبال العسل والسقالات والصناديق الاحتياطية وبراويز وأجهزة وموازين وشرائح شمع ومباني وغيرها .
تنتج الخلية الواحدة سنوياً حوالي 15 كيلو جرام سنوياً والمشروع المقترح سيوفر 500 خلية تقريباً مما يعني أنه يمكن تغطية حوالي 7500 كجم أي حوالي 7505 طن من فائض الطلب الموجود في السوق .

النموذج الثالث دراسة جدوى اقتصادية حول مصنع لإنتاج المرتديلا
تعتبر المرتديلا التموينية المهمة في قطاع غزة وخاصة سكان جنوب قطاع غزة والجدول التالي يوضح الأهمية النسبية لسوق السلعة .
( إضغط على الصورة لتظهر بوضوح )
وهناك نوعين من المرتديلا وهي
  • مرتديلا حجم كبير وهي الأقل انتشاراً
  • مرتديلا حجم صغير وهي الأكثر إنتشاراً
ويتميز سوق هذه السلعة بوجود فائض طلب حيث بلغ حجم الطلب على المرتديلا الحجم الكبير 39.267 طن والمرتديلا الحجم الصغير 56000 طن وكان العرض المحلي من هذه السلعة موزعاً على المصانع الموجودة محلياً على النحو التالي :
( إضغط على الصورة لتظهر بوضوح )
مما يعني وجود فائض واضح على هذه السلعة يتم سد هذا العجز في العرض من خلال الاستيراد من إسرائيل .
ويحتاج المشروع إلى حوالي 400000 دولار كاستثمار مبدئي يتم استيرادها تقريباً من خلال 3 – 4 سنوات بناءً على التقديرات المبدئية.

النموذج الرابع دراسة جدوى مبدئية حول مصنع لإنتاج الدفاتر المدرسية
سوف يقوم المصنع بتغطية احتياجات العديد من فئات المجتمع من خلال إنتاج أنواع مختلفة من الدفاتر ذات المقاسات والأحجام المختلفة.
ويعتبر سوق هذه السلعة احتكار تام إذا ما نظرنا إلى وجود منتج محلي واحد فقط وهو الشركة العربية لإنتاج الدفاتر المدرسية بالإضافة إلى ما يتم استيراده من الخارج . أما بالنسبة لجانب العرض والطلب فهي على النحو التالي :
أولاً : تحليل جانب الطلب :
بناءً على مقابلة مع المحاسب في الشركة العربية للدفاتر المدرسية فقد تم تقدير الطلب على الدفاتر المدرسية بحوالي 250 طن في السنة حيث أن كل طن يساوي 5000 دفتر مما يعني أن الطلب المقدر على الدفاتر المدرسية في قطاع غزة.
وتقوم الشركة العربية بعرض حوالي 142 طن في السنة مما يعني وجود فائض طلب في السوق وأن هناك حاجة ماسة لهذا المنتج في السوق المحلي (لقطاع غزة) .
يحتاج المشروع لحوالي 350000 دولار تقريباً منها 250000 دولار للآلات والباقي للتجهيزات الأخرى المطلوبة لإقامة المصنع. يقوم المصنع بتشغيل حوالي 15 عامل منهم المحاسب ومدير المصنع والمراقب الفني والعمال المدربين والغير المدربين .

النموذج الخامس دراسة جدوى مبدئية لمشروع مطاحن لإنتاج الدقيق
تهدف هذه الدراسة إلى بيان إمكانية قيام مشروع اقتصادي لسلعة أساسية وضرورية لجميع فئات المجتمع وهي الدقيق ويعتبر مشروع مطاحن الدقيق من المشاريع القليلة جداً في قطاع غزة إذا أنه ليس هناك إلا شركة المطاحن الفلسطينية وشركة البدر ومع ذلك لا تستطيع هاتين المنشأتين تغطية الطلب المحلي ولهذا السبب ولأسباب أخرى مثل تزايد معدلات نمو السكان في القطاع وبالتالي زيادة الطلب على الدقيق فإننا قد وجدنا أنه من المفيد التفكير في مشروعية مطاحن لإنتاج الدقيق .
وبدراسة نمط توزيع الدخل القومي في قطاع غزة نجد أن معظم العاملين في القطاع هم من أصحاب الدخول المحدودة والذين يقومون بدورهم بتخصيص الجزء الأكبر من انفاقهم نحو السلع الغذائية .
الطلب والعرض على الدقيق في قطاع غزة يساوي حوالي 10000 طن سنوياً حيث أن متوسط استهلاك كل عائلة شوال من الدقيق شهرياً بالإضافة إلى القطاع الإنتاجي متمثلاً في المخابز والمطاعم .
ويمثل الإنتاج المحلي حوالي (60%) من حجم الطلب ويتم استيراد حوالي (40%) أي ما يعادل 40000 طن .
تحليل جانب العرض :
( إضغط على الصورة لتظهر بوضوح )

ملاحظـــة :
مطاحن البدر تنتج من 25000 – 300000 طن ويغطي إنتاجها حوالي (50%) من نسبة الاستهلاك في مدينـة غزة.
وتمثل شركة المطاحن الفلسطينية القطاع العام وشركة البدر تمثل القطاع الخاص "حمـادة إخـوان".
ويحتاج المشروع إلى حوالي 8 – 10 دونمات لإقامته وذلك لتناسب مع حجم المباني والآلات التي سوف يتم استخدامها .
يعمل المشروع على توفير حوالي (50) فرصة عمل .
يتم الحصول على المواد الخام من إسرائيل .
يحتاج المشروع لاستثمار مبدئي مقداره حوالي (3) مليون دولار .

النموذج السادس دراسة جدوى مبدئية حول مشروع إنشاء مصنع شيبس
تعتبر صناعة الشيبس من الصناعات المهمة وخاصة بسبب ارتفاع الطلب المحلي على هذا النوع من الصناعات وخاصة فئة الأطفال ومن الملاحظ أن هناك عجزاً في الإنتاج المحلي لقطاع غزة بالإضافة لانخفاض عدد المصانع التي تعمل في هذا المجـال .
مع ملاحظـة أن المنتج المستورد من مصر وتركيا وإسرائيل يكتسح الأسواق في قطاع غزة .
( إضغط على الصورة لتظهر بوضوح )

تحليل جانب الطلب :
حسب تقديرات لجنة الإحصاء المركزية فإن عدد السكان في عام 2003 (1261909) نسمة وتعتبر الفئة المستهدفة هي فئة الأطفال وتمثل نسبة الأطفال (61%) من إجمالي السكان وبإضافة (4%) على نسبة الأطفال لضم نسبة استهلاك الفئات الأخرى من السكان لذلك كانت نسبة المستهلكين تمثل (65%) من إجمالي عدد السكان .
متوسط استهلاك الفرد بالكرتونة في السنة = الاستهلاك الكلي / عدد السكان
نلاحظ أن المصانع المحلية تغطي الطلب على النحو التالي :
  • مشتهى إخوة 369108 كرتونة
  • أبو الجوائز 265758 كرتونة 
والباقي يتم استيراده مما يعني أن الجزء الأكبر من الاستهلاك من هذه السلعة يتم استيراده
ملاحظـات أخرى :
  1. يحتاج المشروع لمساحة أرض لا تقل عن (2) دونم تضم قسم الإنتاج والتصنيع الإدارة والمخازن والثلاجـات التي يتم بها حفظ المواد الخام من البطاطا بالإضافة لقسم التعبئة والتغليف .
  2. يحتاج المشروع لحوالي (25) عامل منهم عمال عاديين (غير مهرة) ومنهم خبراء فنيين ولا يشترط تواجدهم بشكل دائم في المصنع.
  3. معظم المواد الخام المستخدمة متوفرة محلياً ولا يوجد أي مشكلة في توفيرها وهي مثل (الدقيق ، البطاطا ، والسميد ، والمواد الحافظة ، والكرتون ، وأكياس النايلون ، وغيرها ... )
النموذج السابع دراسة جدوى مبدئية حول مشروع مصنع إنتاج السمن وتعبئة الزيوت النباتية
تتلخص الدراسة حول جدوى إقامة مصنع لإنتاج السمن وتعبئة الزيوت النباتية بحيث تعتبر هذه المنتجات من السلع الاستهلاكية أو الأساسية ولكونها مادة خام للعديد من الصناعات الغذائية وسوف نلقي الضوء بشكل مختصر على الظروف الخاصة بالمشروع من حيث عدد المستهلكين وعدد المنافسين والكميات التي يتم إنتاجها محليا والكميات التي يتم إستيرادها.
دراسة مبدئية لوضع السوق:
يوجد في قطاع غزة والضفة الغربية حوالي 90% من عدد الأسر التي تستهلك السمنة حيث تساوي كمية الإستهلاك الشهري للأسرة 4 كجم وقد بلغ حجم الإستهلاك السنوي في قطاع غزة حوالي 5400000 كجم في عام 2000 وفي الضفة الغربية 6264000 كجم.
أما بالنسبة لمنتج السيرج فإن كمية الإستهلاك الشهري للأسرة في قطاع غزة نظراً لإعتمادهم على زيت الزيتون بصورة أكبر وقد بلغ الإستهلاك السنوي للسيرج في قطاع غزة 6750000 كجم و في الضفة الغربية 6264000 كجم.وتعتبر مصانع البسكويت من أكثر الصناعات الموجودة محليا وتستهلك السمنة والسيرج حيث تستهلك ما نسبة 10% من حجم الطلب الكلي على السمنة والسيرج وهذا يدعم فكرة الصناعات التكاملية.
جدول يوضح إجمالي العرض السنوي من السمنة والسيرج في قطاع غزة والضفة الغربية
( إضغط على الصورة لتظهر بوضوح )

وهذا يعني وجود فائض طلبات السوق.
أهم المصانع العاملة في هذا المجال:
  1. مصنع الهلال
  2. مصنع أبو مرعي
  3. مصنع أبو ليلة
  4. مصنع الصف
  5. مصنع الإخلاص 
  6. مصنع القدس 
ومعظم هذه المصانع تعمل في قطاع غزة.
ملاحظات أخرى:
  1. يحتاج المشروع لحوالي مليون دولار أمريكي كتكلفة إستثمارية.  
  2. يعمل المشروع على توفير حوالي 20 فرصة عمـل.
النموذج الثامن دراسة جدوى مبدئية حول صناعة المعجنات والحلويات
تعتبر صناعة المعجنات والحلويات أحد أنشطة الصناعات الغذائية ذات الطلب المرن فمع انخفاض مستوى المعيشة وارتفاع مستويات البطالة أصبحت هذه السلعة تعتبر في نظر الكثير سلعة كمالية وفي الغالب يزداد الطلب عليها في فصل الصيف وذلك لكثرة المناسبات السعيدة والأفراح . 
وتنبع فكرة المشروع من إقامة مصنع لتصنيع الجاتوهات والبتي فور وغيرها من الأنواع الأخرى .
الهدف من المشروع :
  1. إحلال منتج محلي بدلاً من منتجات يتم استيرادها من إسرائيل .
  2. تقديم بدائل رخيصة الثمن بحيث تتناسب وإمكانيات المستهلكين .
معلومات أساسية للمشروع :
يحتاج المشروع لحوالي 100000 دولار أمريكي هذا مع ملاحظة أن المكان الذي سيقام به المشروع بالإيجار وتعتبر تكلفة الآلات والأدوات هي الجزء الأكبر من حجم الاستثمار المبدئي .
ثانياً العمالـــــة : يحتاج المشروع ويعمل على توفير (10) فرص عمل ما بين موزع وعمال فنيين ومحاسب وعامل نظافـة .
ثالثاً : يحتاج المصنع لمساحة أرض 200متر مربع بالإضافة لحاجته لمخازن أيضاً بنفس المساحة لتخزين المواد الخام .

النموذج التاسع دراسة جدوى مبدئية لصناعة نايلون النشاط الزراعي
يلعب القطاع الزراعي دوراً هاماً في الاقتصاد الفلسطيني مما يتطلب منا المحافظة عليه من خلال توفير كافة المستلزمات اللازمة لتنمية الرزاعات المحلية والتي من أهمها نايلون الحمامات الزراعية حيث تلعب الزراعة المحمية دوراً هاماً في النشاط الزراعي .
جدير الذكر أن الاحتياجات الفعلية من نايلون الزراعـة تبلغ في غزة نحو 5300 طن سنوياً يتم استيرادها من إسرائيل بأسعار مرتفعة تصل إلى 5000 دولار للطن بالنسبة لنايلون الأسقف .
وقد زادت أهمية البيوت البلاستيكية في الفترة الأخيرة نظراً لأن الفترة التي يستغرقها الإنتاج قصيرة نسبياً بالإضافة إلى الزيادة الكبيرة في الإنتاج . 
تقدير احتياجات قطاع الزراعة في الضفة الغربية وقطاع غزة من مختلف أنواع النايلون الزراعي على النحو التالي :
( إضغط على الصورة لتظهر بوضوح )

ويحتكر إنتاج (100%) من نايلون الأسقف المنتج مصنع Pollygar الإسرائيلي ، ومن هنا تبرز أهمية إقامة مصنع الإنتاج نايلون النشاط الزراعي .
تبلغ التكاليف الاستثمارية المقدرة للمشروع حوالي 2.5 مليون دولار موزعة على النحو التالي :
( إضغط على الصورة لتظهر بوضوح )

* يعمل المشروع على توفير (15) فرصة عمل .

النموذج العاشر دراسة جدوى مبدئية لإنتاج مصنع للألبان والجبن
مقـــدمــــــة :
المشروع يهدف لإنتاج الأنواع المختلفة من الألبان والجبن للمساهمة في تنمية الاقتصاد الفلسطيني وتغطية فائض الطلب والنقص الحاصل والواضح في سوق هذه السلعة محلياً حيث يستهلكها جميع الأفراد بجميع الأعمار ويعمل هذا المشروع أيضاً علي دعم سياسة مقاطعة المنتجات الإسرائيلية ولمواجهة سياسة الاحتلال بالحصار المفروض علي قطاع غزة والضفة الغربية بين حين وآخر، والذي يصعب من خلاله وصول المنتجات والمواد الغذائية التي تحتاج لوقت قصير في عملية الاستيراد لسرعة تلفها وارتفاع تكلفة تخزينها ونقلها وتبريدها، وغيرها من العراقيل والإجراءات المفروضة علي الاقتصاد الفلسطيني .
الهدف المشروع :
  1. الخفيف من حدة التبعية الاقتصادية لاقتصاد الفلسطيني بالاقتصاد الإسرائيلي .  
  2. خلق فرص عمل جديدة .
  3. توفير سلعة ضرورية للأفراد .
  4. تنمية القطاع الزراعي من خلال إنشاء مزارع لتربية الأبقار للحصول علي المواد الخام (الحليب) .
معلومات وملاحظات هامة :
  1. يمكن للمشروع أن يقوم بإنتاج أنواع عديدة منه : أ- الحليب السائل ب- اللبن الزبادي . ج- اللبنـــة د- الجبن البقرى .
  2. يحتاج المشروع كأرض للمصنع إلي "2" دونم أرض علي الأقل يتم تقسيمها علي النحو التالي: أ‌- صالة الإنتاج . ب‌- المختبرات . ج- الثلاجات . د- كطتم للإدارة . هـ- أرض خالية .ويحتاج إلي 50 دونم كأرض للمزرعة علي الأقل .
  3. يحتاج المشروع لإستثمار مبدئي مقداره " 3 مليون دولار علي الأقل توزع علي المكان وتجهيزاته والآلات وسيارات التوزيع والأثاث والتكاليف التمهيدية وتكاليف إنشاء مزرعة أبقار حلوب كمشروب مكمل للمشروع قيد الدراسة .
  4. يحتاج المشروع إلي حوالي " 80 عامل " منهم إداريين وسائقين و عمال صيانة وعمال مختبر وعمال نظافة وعمال إنتاج وحراس ومتدربي بين وعمال للمزرعة .
النموذج الحادي عشر دراسة جدوى مبدئية لمصنع لإنتاج الاسكيمو
المشاكل التي تواجه هذا النوع من المشروعات :
  1. الإغلاقات المتكررة للمعابر .
  2. إنقطاع التيار الكهربائي .
  3. صعوبة الحصول علي المواد الخام وخاصة مادة ( المن جرينا ) حيث يتم إستيرادها من إندونيسيا والبعض الآخر من إسرائيل .
  4. مشاكل في عملية التصدير من خلال العراقيل علي المعابر .
درجة حرية السوق :
يتواجد علي الصعيد المحلي في قطاع غزة خمسة مصانع والضفة الغربية مصنعين بالإضافة لمنافسة المنتوج الإسرائيلي .
والجدول التالي يوضح المنطقة الجغرافية التي تتواجد بها هذه المصانع بالإضافة للحصة السوقية لكل مصنع.
( إضغط على الصورة لتظهر بوضوح )

مع ملاحظة أن 70% من هذه الحصص توجه لسوق الضفة الغربية و 30% توجه لسوق قطاع غزة .
ملاحظات ومعلومات أخري :
  1. يحتاج المشروع لمساحة أرض لا تقل عن ( 2.5 ) دونم .
  2. يخلق المشروع حولي 60 فرصة عمل ما بين الإدارة ومهندسي الأغذية ومراقبي الإنتاج وعمال الإنتاج وفنيي الصيانة .
  3. يحتاج المشروع لإستثمار مبدئي قدره 1.8 مليون دولار تقريباً تتوزع علي شراء الأرض وإنشاء المباني وشراء الآلات والمعدات ومولدات كهربائية للتغلب علي مشكلة إنقطاع التيار الكهربائي، ووسائل نقل، وغيرها من تكاليف التأسيس .
  4. منتجات المشروع :سيقوم المشروع بإنتاج كلاً من :
    • اسكيمو لوكس ( عيدان ) .
    • محقان . 
    • بوظة كاسات .
    • ساندوتش .
    • بوظة حلل مختلفة الحجم .
    • بوظة أخري . 
    • اسكيمو ثلج .


الابتساماتالابتسامات