الخميس، 16 نوفمبر 2017

فن بناء و تكوين العلاقات الإيجابية الناجحة

التسميات

إن فن بناء علاقات مع أشخاص تعرفهم، أو بشكل أدق، مع أشخاص يعرفونك أسهل بكثير من غيرها،

في هذا التقرير الصغير سنتحدث عن بناء العلاقات التي من شأنها أن تصب في مصلحة شركتك و توسع شبكة معارفك.


تسمى عملية بناء هذه العلاقات العملية باللـSchmoozing، أي بناء علاقات عامة من أجل المنفعة: مصلحة العمل أو الشركة أو المشروع.


إذا كنت ترفض هذا النوع من العلاقات - لأنك خجول أو لأنك تجده تلاعبيا - فلا يفترض بك ذلك. لأنك ترفض أن تجعل من مشروعك ناجحا و مربحا.
فن تكوين العلاقات بناء العلاقات الشخصية بناء علاقات إيجابية

تعطي Darcy Rezac تعريفا للـSchmoozing في كتابها The Frog and The Frince على أنه "إكتشاف ما يمكنك أن تقدمه للاخر". و هذا هو المبدأ الذي يجب أن يعمل به كل Schmoozer يرغب في بناء علاقات قوية و طويلة الأمد.

و هذه بعض الطرق و الوصايا التي ستجعل أناس جددا يتعرفون إليك، و ستجعل منك فنانا في بناء العلاقات:

  1. أخرج: الـSchmoozing رياضة تواصلية. لا يمكن أن تتعرف على الناس و أنت داخل البيت أوالمكتب وحيدا. أخرج، احضر المحاضرات، الندوات و المناسبات الجماعية، الحفلات.. احتك بالمزيد من الناس.
  2. إسأل أسئلة جيدة، ثم اصمت: الـSchmoozers الجيدون لا يسيطرون على المحادثات، إنما يكتفون بطرح أسئلة ذكية و مهمة، ثم يصمتون و يستمعون. أصحاب العلاقات الجيدون ليسوا متحدثين جيدين،. لا شيئ أكثر سحرا و جذبا في شخصية الاخر اكثر من كونه منصتا جيدا لما تقول. أفضل سؤال لتبدأ هو "كيف الحال؟".
  3. ابق على اتصال: بعد أي لقاء مع الشخص، ابق على اتصال. خلال الاربع و العشرين ساعة التي تلي اللقاء، أرسل بريدا إلكترونيا أو مكالمة هاتفية. يخشى بعض الناس اعطاء عناوين ايميلاتهم أو أرقام هواتفهم الشخصية أن يغرقو بفيض من الرسائل و الاتصالات. و هذا لا يحدث. فقليلا ما يبقى الاخر على اتصال، وإذا فعل فهو شخص مميز و يستحق التعرف عليه.
  4. سهل عملية الاتصال بك: قد يبدو هذاطريفا، لكن كثيرين ممن يرغبون بأن يصبحوا SCHMOOZERS جيدين، يجعل الاتصال بهم أمرا صعبا. و هذا ليس منتهى الحكمة أبدا. مثلا، لا يحملون معهم بطاقات عملهم أو لا يطبعون عليها أرقامهم الشخصية أو عناوينهم الالكترونية، و حتى و إن فعلو فهم لا يردون على الايميلات و الرسائل الصوتية التي تردهم. و هذا ليس طريق فناني تكوين العلاقات.
  5. اكشف عن اهتمامك: إذا كنت تتحدث فقط عن العمل و عن مشروعك، فأنت شخص ممل. فناني تكوين العلاقات الجيدون لديهم الكثير من الاهتمامات، و بفضلها يحصلون على العديد من علاقات العمل. لا أقصد هنا أن تبحث عن هواية لأنها ستكون جيدة لعملك، بل ما تحبه فعلا. مثلا، (و فر لي حب الهوكي الكثير من علاقات العمل و بالمقابل، و فر لي العمل عدة علاقات للهوكي). تحدث عن ميولاتك: السيارات، الهوايات، المدن المفضلة..سيكون هذا كافيا لجذب العديد من الاشخاص الذين يشاركونك بعضها.
  6. إقرأ بنهم: إذا كنت شخصا مثيرا للشفقة بدون أي إهتمامات، إقرأ، وإقرأ كثيرا. بهذا يمكنك التحدث قليلا عن الكثير من الأشياء. إجعل news.google.com صفحتك الرئيسية حتى تبقى على اتصال مع العالم و مستجداته، ولا تبدوا كـ "الأصم في الأزفة" 
  7. أسد معروفا: هناك لوح في السماء يسجل كل الاعمال التي تقوم بها (المزيد عن هذا في باقي المواضيع القادمة على موقع مشروع)، و إذا أردت أن تكون فنان تكوين علاقات ناجحا بل رياديا ناجحا يجب أن يكون سجلك مليئا بالمعروفات التي قدمتها للناس. ساعد الناس -خاصة أولئك الذين لا يستطيعون خدمتك بالمقابل- و دون أن تنتظر أي رد للمعروف. لكن لا تقلق، الخير لا يضيع أهله.
  8. رد المعروف: بقدر ما يبدو هذا غير لائق، لكن يجب أن تطgب رد المعروف. فالأمر ليس بذاك السوء، فإنك بطلب هذا ترفع عن من قدمت له المعروف عبأ الدين الذي يكنه لك. و بإعادته تفرغ الطاولة، و يمكن عندها طلب معروف جديد و هكذا.


الابتساماتالابتسامات