الأحد، 5 نوفمبر 2017

دراسة جدوى فكرة مشروع مربح برأس مال قليل مكائن البيع الذاتي

ملخص تجربتي مع مكائن البيع الذاتي 

دراسة جدوى متكاملة لفكرة مشروع مكائن البيع الذاتي

سنرى أسعار ثلاجات البيع الذاتي، كما سنرى الارباح و ما إلى ذلك...


دراسة،جدوى،مشروع،ماكينة،بيع،ذاتي

مقدمة لفكرة المشروع:
مشروع مكائن البيع الذاتي في الدول العربية مايزال قليلا جدا جدا، حجم هذا السوق لايزال محدود لكنه ينمو بمعدل متزايد وذلك للنمو الديموغرافي المتسارع، يعتبر مشروع مكائن البيع الذاتي أحد المشاريع الغير مٌكلفه وفيها مردود مالي ممتاز ويقلل نسبة العمالة ويتناسب مع التطور و هو يعتبر مشروعا ناجحا نظرا لقلة عدد الشركات التي تقدم هذا النوع من الخدمات، و نظرا لكثرة المدن و كبر المساحة الجغرافية الواسعة، و بالنظر أيضا إلى الاسعار المطروحة في السوق التي تقدمها ماكينات البيع الذاتي مقارنة بالمقاهي.


إذن و إنطلاقا من هذه الخلاصة التقديمية نجد أن مشروع مكائن البيع الذاتي يعد من أنجح المشاريع الصغيرة في الفترة الحالية، و ذلك لإزدياد الطلب على مثل هذه الالات التي أصبحت أساسية في الكثير من الاماكن، ولذلك فإن فرص الاستثمار في هذا المشروع متاحة بشكل أكبر، خاصة أن المشروع لا يحتاج إلى رأس مال عالي للقيام به، فهو يعد ضمن المشاريع الصغيرة الناجحة و المربحة في ذات الوقت، و لذلك فهي ناجحة جدا للفئة المبتدئة التي مازالت تخطو أولى خطواتها في الاستثمار.

مكائن البيع الذاتي تعتبر مشروع صغير ناجح برأس مال قليل لعدة أسباب منها :

  • الجودة العالية للمشروبات التي تقدمها مكائن البيع الذاتي.
  • الشراء من هذه الالات يعد ميزة هامة من ميزات مكائن البيع الذاتي، و هذا بالطبع يحفز الزبائن أكثر للشراء منها بدلا من المقاهي التقليدية أو البقالات.
  • يمكنك الحصول على مشروبك أو المنتج الذي تريده بسرعة، تتميز مكائن البيع اذاتي بسرعتها الفائقة في تقديم الطبات للزبائن قد لا تتعدى الثواني و هذايجعل الاقبال على هذه الالات كثيف.
  • تنوع قائمة المنتوجات (مشروبات، قهوة، شوكولاتة، شيبس، مقرمشات، ساندويشات متنوعة ، فواكه...الخ).
  • الخدمة متوفرة يوميا ليلا و نهارا و 24/24 ساعة دون توقف، و هذا مفيد جدا للزبون و مفيد أيضا لصاحب المشروع الذي سيضمن السيولة المالية اللازمة بشكل يومي.
  • الأثمنة منخفضة مقارنة مع نظيرتها في المقاهي و المحلات التقليدية.
  • المشروع لا يحتاج إلى متابعة و مجهود كبير لأن المكائن تعمل ذاتيا أوتوماتيكيا بشكل كامل و يوجد بها عداد خاص لحساب المبيعات اليومية.
  • لا يلزم وجود خبرة في المبيعات لنجاح المشروع في الالة تسوق نفسها بمنتجاتها و بموقعها المتميز.
  • تتميز بقدرتها على احتواء كمية كبيرة من المشروبات المتنوعة بمختلف أشكالها حيث يمكنها أن تتسع لأكثر من عشرين نوع من المشروبات.

أنواع مكائن البيع الذاتي:

  • مكائن البيع الذاتي الخاصة بصنع القهوة و الكابوتشينوو أيضا الاكسبريسو
  • مكائن البيع الذاتي الخاصة بالمشروبات الباردة كالعصير و المياه المعدنية و كذا المشروبات الغازية(كوكاكولا، بيبسي...الخ)
  • مكائن البيع الذاتي الخاصة بالمشروبات الساخنة.
  • مكائن البيع الذاتي التي تحتوي على المقرمشات، الشيبس، الشوكولاتة...الخ.
  • مكائن البيع الذاتي الخاصة بالوجبات الخفيفة كالفواكه و الساندويشات...الخ.
  • ماكينة ايس كريم بيع ذاتي

أمثلة لبعض المكائن للبيع الذاتي:

01. مكائن القهوة والمشروبات الساخنة الخاصة بالمكاتب والمنازل والمعارض صناعة ايطالية (فيكتورياVip) ،(بامبينو ) ، (رفليوشن Vip).
أسعار شراء مكائن البيع الذاتي مستعملة

02. ماكينة المشروبات الساخنة (كوفي مار ) صناعة اسبانية تنتج ٢٠ نوع من المشروبات اضافة لوجود مطحنة لطحن حب القهوة اسبريسو تنتج في التعبئة الاولى من ٩٠٠ الى ٩٥٠ كوب ميزاتها :

  • حافطة للاكواب تستوعب ٤٧٠ كوب
  • حافظة للمياه عدد ٢قالون كل قالون ٢٥لتر اجمالي ٥٠ لتر
  • حافظة معالق بلاستيكية تستوعب ٢٥٠٠ معلقة
  • حافظة سكر تستوعب ٣كيلو
  • حافظة مياه عادمة اضافة الى ٦حافظات باودر الا وهي :- حب قهوة ، شكولاته ، شاي عدني ، كابتشينو بالبندق ،كابتشينو كراميل ،حليب . ملاحظة :- المواد الاولية للماكينة عبارة عن باودر وليس سائل.


أسعار شراء مكائن البيع الذاتي مستعملة

أسباب نجاح المشروع: 
رأس مال مشروع مكائن البيع الذاتي يتوافق مع متطلبات و احتياجات أصحاب رؤوس الأموال الصغيرة، حيث يبلغ حوالي 25.000 ريال. تعمل في كل الاوقات ليل نهار و طيلة أيام الاسبوع و بدون مجهود كبير و بدون أي خبرة مسبقة.

رأس المال المطلوب وعائد الارباح في هذا المشروع:
يمكن أن يبدأ الاستثمار في مثل هذه المشاريع إبتداءا من 22.000 إلى حدود 1,000,000 ريال سعودي، و نحن هنا سنأخد أقل قيمة لرأس المال و هي 25.000 ريال، ويتضح من المؤشرات المالية ان مشروع مكائن البيع الذاتي سيحقق معدل عائد مناسب وفترة استرداد مناسبة وفقاً لرأس مال المشروع المستثمر، أي ليس عليك التقيد بالكلفة التي ذكرناها سابقا.
رأس مال المشروع 25.000 ريال سعودى و سيكون معدل العائد 50 % في حين فترة الاسترداد تقدر بسنة و 7 شهور
ملحوظة: المؤشرات الماليه وفتره الاسترداد تختلف وفقا لراس المال للمشروع حيث يمكن تنفيذ المشروع براس مال مختلف عن الموقع الالكترونى. فبعد طرح تكاليف المواد الاولية و الايجار الرمز للموقع يكون صافي الربح للمكائن مرتفع.

مصادر تمويل مشروع مكائن البيع الذاتي:
يمكن حصر مصادر هذا التمويل في المدخرات الشخصية لمالك المشروع أوإجمالي المدخرات العائلية، إضافة إلى الاقتراض من البنوك التجارية في حالة الحاجة لذلك، أومن البنوك المتخصصة في توجيه التمويل نحوقطاع معين، أومن مصادر أخرى تتمثل عادة في مؤسسات الإقراض المتخصصة، وعادة ما تكون هذه المؤسسات مدعومة من قبل الحكومة والجهات الرسمية.

موقع المشروع:
موقع الالة هو الركيزة الاساسية التي يعتمد عليها نجاح المشروع،فاختيار الموقع يعد الخطوة الاهم، ولذلك فلا بد من اختيار موقع استراتيجي يعرف نشاطا بشريا كثيفا كالمدارس والجامعات والمولات ،الفنادق و المستشفيات والبنوك والمراكز التجارية والمعارض ، وأماكن المناسبات العامة والخاصة كالأفراح بالاضافة إلى المطارات و المراكز الصحية، المؤسسات والدوائر الحكومية ، المنشآت الرياضية، الملاعب والأندية الصحية ، و محطات البنزين... و العديد العديد من الاماكن

خلاصة:
يعتبر مشروع مكائن البيع الذاتي من أنجح المشاريع في الفترة الحالية، وذلك لازدياد الطلب على مثل هذه الماكينات التي أصبحت أساسية في الكثير من الأماكن، ولذلك فإن فرص الاستثمار في هذا المشروع متاحة بشكل أكبر، فهو يعد ضمن المشاريع الصغيرة والمربحة في ذات الوقت.

1 التعليقات so far

دراسة جدوى متكاملة...الله يبارك فيك


الابتساماتالابتسامات