الجمعة، 31 مارس 2017

فن تحصيل رأس المال الخيري Angel Capital


المستثمرون المحترفون و صاحبو رؤوس الأموال المغامرة ليسا المصدرين الوحيدين للحصول على المال بالنسبة لمشروع صغير أو شركة ناشئة Startup .

هناك الاف الأفراد الأثرياء الذين يمكنهم توفير هذا التمويل، يصطلح على هذا النوع من  التمويل رأس المال الخيري أو الملائكي، كما يمكننا تسميته بفعل الخير، إذ أن المستثمر هنا لا يضع الربح في أعلى مقاصده بقدر ما يقدر خدمة الاخرين و رد فضل المجتمع عليه.

يتطلب رفع المال من هؤلاء الأفراد مقاربة مختلفة عن سابقتها، لكن هذا لا يعني بأي شكل من الأشكال أنها أسهل:


·         لا تستهن بهم : قد يكونون أقل إهتماما بقدر العائدات من المستثمرين المحترفين، لكن هذا لا يعني أنهم أغبياء و سهلو المراس ، عندما تتاح لك فرصة لقاء أحدهم ، ألق خطابك كما لو كنت تفعل هذا مع شركة استثمار من الدرجة الأولى.
·         إفهم دوافعهم : إدا كان المستثمرون المحترفون يرغبون في تحقيق الأرباح ثم ربما فضل المجتمع عليهم، فالمستثمرون الخيريون يرغبون في رد دين المجتمع ثم ربما تحقيق بعض الربح، يرى هذا النوع طريقتين لرد فضل المجتمع عليهم : مساعدة المشاريع الصغيرة للإنطلاق و مساعدة المنتجات و الخدمات التي تحقق معنى ما لتخرج إلى الوجود.
·         دعهم يعيشون حلمهم عبرك : لربما أحد الفوائد التي يبحث عنها المستثمرون الخيريون هو فرصة إعادة عيش شبابهم مجددا، حتى و إن كانو غير قادرين أو غير راغبين في إعادة المحاولة ، سيستمتعون بمشاهدتك أنت تفعل ذلك.
·         إجعل القصة مفهومة للزوجة : "مجلس إستشارة الاستثمار" لهذا النوع من فاعلي الخير هو و زوجته أو زوجها ، و ليس مجموعة من مهووسي التقنية و خبراء التوقعات ، أو حتى رواد الأعمال السابقين ، و عادة ما يكون هذا الطرف بعيدا عن مجال الأعمال ، لذا قدم قصتك بشكل تستطيع الزوجة فهمه لتكون هي الأخرى ورقة رابحة لك.
·         كن لطيفا : إذا كان بإمكان المحترف أن يستثمر في مشروع أي شخص معتوه ما دام المال هو المال، ففاعلو الخير ينظرون إلى طالبي الاستثمار من عين أبوية أو أمومية "هذا فتى لطيف ، لنعطه فرصة ليبدأ". لذا كن لطيفا و قريبا ، سواء كان الأمر مع هذا النوع من المستثمرين أو المحترفين، ففي كلتا الحالتين لن يضر اللطف.

·         أمن إلى جانبك أشخاصا قد يعرفونهم : يتعلق الاستثمار الخيري بالعلاقات الشخصية بقدر ما يتعلق بتعميم الفائدة، لذا إذا نجحت في إضافة واحد منهم إلى ناديك، فعادة ما سيرغب اخرون بالانضمام إليه.
إقرأ أيضا :


الابتساماتالابتسامات