الجمعة، 24 فبراير 2017

دراسة جدوى جاهزة : فكرة مشروع تصنيع المنتجات الفخارية

دراسة جدوى جاهزة لفكرة مشروع تصنيع المنتجات الفخارية


أولاً : مقدمة
إنتاج الفخار بصفة عامة من الصناعات الفنية التي مارسها الإنسان منذ فجر التاريخ وتتميز هذه الصناعة بأنها من أحد الأنشطة النفعية التي يستخدمها الإنسان إلي جانب أهميتها في مجال الفنون التشكيلية . وقديما كان تشكيل الفخار يعتمد اعتماداً كلياً علي قدرات الصانع أما في العصور الحديثة فإن فنون صناعة الفخار والخزف تعتمد اعتمادا كبيرا علي منجزات العلم في الكيمياء وصناعة الحراريات بالإضافة إلي الأصول الجمالية المستخدمة في مجالات التصميم والابتكار وتأخذ دراسة إنتاج الخزف والفخار جانبان هامان :
الجانب الفني : أو ما يطلق عليه فن القطعة الواحدة .
الجانب الإنتاجي : أو ما يطلق عليه الإنتاج الكمي .
كما تتحدد المواصفات الفنية وأسلوب التصنيع للإنتاج الكمي من خلال الخبرات المكتسبة في إنتاج القطعة الواحدة بالإضافة إلي الأسس التكنولوجية المتاحة .
والمشروع المقترح سوف يتناول تصنيع بعض المنتجات الفخارية النمطية بالإضافة إلي إنتاج القرميد المستخدم في تكسية الأسطح المائلة وعمليات الديكور باستخدام وسائل تكنولوجية نمطية تتناسب والمشروعات الصغيرة .

ثانيا : مدى الحاجة إلى إقامة المشروع
الهدف : يهدف هذا المشروع إلى تصنيع مجموعة المنتجات الفخارية الإستخدامية مثل أواني الطهي وغيرها بالإضافة إلى القرميد المستخدم في التكسيات المعمارية المائلة وذلك في المرحلة الأولى من بداية النشاط علي أن تزداد نوعية المنتجات عند وجود توسعات في النشاط .
أهمية المشروع : تتوافر الطينة المستخدمة في مناطق عديدة بمصر مثل الطينة المتنوعة المرونة بأسوار وكذلك تتوافر الطينة
الحمراء الطوبية اللون في جبل المقطم وطينة الفخار البسيط في التبين .. الخ ، بالإضافة إلي توافر العمالة المدربة في هذا المجال مما ينعكس بالضرورة على جودة الإنتاج والقدرة على منافسة مثيلة بالأسواق المحلية والأجنبية ، وعلى ذلك يمكن توضيح أهمية المشروع في مجموعة الاتجاهات التالية:
·        استحداث خطوط مبسطة لعمليات تجهيز الطينة والتشكيل والحريق ثم التغليف حسب المواصفات العالمية مما يساعد علي تنمية الإنتاج بصفة عامة.
·        إيجاد نظام مبتكر لأشكال القرميد وأواني الفرن بما يتمشى مع الفكر العالمي بهذا المجال مع خصوصية التقنية والبيئة المصرية.
·        الاستفادة من الخصائص الطبيعية ونشرها داخل البيئة المصرية ومن أهمها استخدام القرميد كعازل حراري يستخدم في البناء سواء في القرى السياحية أو المنشآت المعمارية في سيناء أو جنوب الوادي .
وعلى ذلك تعتبر هذه المميزات من أهم عناصر الجدوى الاقتصادية للمشروع المقترح من خلال توافر الخامات وتوافر اتجاهات التسويق .

ثالثا : الخامات
تتوافر الخامات المستخدمة في المشروع من الطين الخاص أو الطفلة علي مدار العام وبالمواصفات القياسية المطلوبة التي تلزم لرفع مستوي جودة الإنتاج .

رابعا : المنتجات
يعتمد الإنتاج علي الفكر الهندسي من حيث التصميم والتنفيذ كما يخضع لمتطلبات الإنتاج النمطي المتغير المعتمد علي التسويق ويرتبط كذلك بمستوي الجودة .
من أهم أنواع المنتجات المقترحة لمشروع:
1.      منتجات القرميد الفخارية.
2.      أواني الفرن الفخارية.
3.      منتجات الفخار الفنية  كلستر فخار
4.      التكسيات الحائطية والبنائية.
5.      درج السلالم والأرضيات .

وسوف يعتمد المشروع علي البند الأول في مرحلة الإنشاء الأولي ثم يتدرج في بقية النوعيات علي حركة التوسع والتطوير .

خامسا : العناصر الفنية للمشروع
مراحل التصنيع
تتعدد أساليب التصنيع للمنتجات الفخارية حيث يمر بمراحل معينة وهي :
1.     مرحلة ارتباط المنتج بالخامة وتشمل :
·        إعداد وتحضير الخامة
·        التشكيل
·        التجفيف
·        عمليات النضج الحريق
2.      مرحلة تنقية وتشكيل القوالب وتتبع الخطوات التالية :
·        تشكيل النموذج
·        تشكيل القالب الخاص بإنتاج القوالب
·        تشكيل القوالب
الإعداد والتحضير:
تحتوي خلطة الخامة المستخدمة لمنتجات المشروع علي:
·        طينة أسوان الحمراء الناعمة المارة من منخل مقاسMech .٢٠٠
·        جروح )كسر حراري ناعم ( مار من منخل مقاس Mech ١٢٠بنسبة ٦:١بالوزن .
تحضير الطينات:
تتم عملية التحضير بعد إعداد الخامات المستخدمة علي مراحل :
·        الطحن
·        التصفية
·        التخزين
الطحن
تتم عملية الطحن للخامات الصلبة مع الخامات الأقل صلابة في طاحونة تسمي بطاحونة الكور وهي عبارة عن برميل أسطواني الشكل مبطن من الداخل بطوب السليكس أو الكوارتزيت ووسيلة الطحن تتم بواسطة زلط طبيعي أو كرات من البورسلين وتثبت الطاحونة علي قاعدتين ثم إضافة الماء بنسبة %٤٢من الخلط في الطاحونة .
تدار الطاحونة مابين ١٠ -١٢ساعة وفقا للمكونات التي تدخل في الخلط ثم تؤخذ عينة من الطاحونة لإجراء الاختبارات الأولية للوصول إلي درجة النعومة والوزن المطلوب لها ويمكن للمشروع أن يتعاقد علي الخامات بالمكونات المطلوبة والنعومة المناسبة إذا لم يتيسر وجود الطاحونة وفي هذه الحالة تعتبر طرق التحضير علي عملية الخلط بالماء والحصول منها علي خامة تقبل التشكيل .
التصفية
وفيها يتم تصفية الطينات علي مناخل هزازة متدرجة باستخدام خلاط بطيء للتقليب .
التخزين
تستخدم هذه العملية لتحضير الطينة بها من ثلاث إلي خمسة أيام .
ضوابط عمليات التحضير للطينات
·        تحديد معدل سرعة دوران الطاحونة الخاصة بما يناسب حجمها.
·        الدقة في ضبط وتحديد الإضافات مثل كربونات الصوديوم وسليكات الصوديوم لتحديد السيولة المناسبة للخطة داخل الطاحونة.
·        تحديد وزن اللتر في الخلاط .. فإذا كان وزن اللتر للخلطة أعلي من المعدل المطلوب يضاف في هذه الحالة نسبة ماء أخرى وذلك للوصول إلي المعدلات المطلوبة.
·        تعتبر اللزوجة المتوسطة من أنسب العجائن للتشكيل وأقدرها للاحتفاظ بالأشكال وتماسكها .

التشكيل:
تشكيل وصب الطينة السائلة في القوالب الجبسية : تتم عملية الصب وتشكيل المنتجات الفخارية باستخدام القوالب الخاصة بهذه العملية والمصنعة من نوع جيد من الجبس النقي الخاص لتشكيل القوالب وتصنع هذه القوالب علي أشكال ونماذج مختلفة تبعا لنوع التصميم ويتكون قالب قطعة القرميد من جزئين فقط وتتم عملية التشكيل علي النحو التالي :
·        يملئ القالب بالطينة الصب وتترك مدة مناسبة حتي يتم تماسك الطين .
تظهر بعض العيوب أثناء عمليات التشكيل وهي :
·        عدم ضبط سيولة الطينة أثناء عملية التصفية.
·        عدم الحصول علي سمك المنتج الفخاري المطلوب في الزمن المحدد له اخراجه
·        هبوط المنتج أثناء عملية فتح القالب والتصاق النموذج بجدار القالب .
ولتلافي هذه العيوب يجب معرفة العناصر التالية :
·        وزن اللتر للخطة المستخدمة.
·        نسبة جفاف القالب المستخدم
·        نسبة الإضافات التي تؤدى إلي زيادة درجة اللزوجة.
·        وسائل تجهيز القالب من الداخل سواء ببودرة التلك أو بعملية التبطين بواسطة طينة مخففة جدا بالماء .

التشكيل الميكانيكي بماكينة البثق
ينتج بهذه الطريقة الطوب المعروف بطوب قطع السلك حيث يتم البثق بعمود الطينة تبعا للشكل المثبت في فوهة الماكينة والتي يمكن تغييرها بأية شكل مطلوب بحيث ينتج أما طوب مصمت أو مفرغ كما هو واضح بالأشكال السابقة من قطاعات اسطوانية أو غيرها من المنتجات ويمكن التنوع في أبعاد الطوبة المنتجة بهذه الطريقة طبقا للشكل وعدد الأماكن المفرغة بها . وهذا ما يعطي إمكانيات تنوع التصميم في مقطع عمود الطينة المستمر تشكيله من الماكينة وباستخدام سلك مقسم إلي مسافات لتحديد سمك الطوب ، يقطع عامود الطينة بطريقة رأسية ويمكن أيضا تغيير هذا السمك تبعا لتغيير وضع السلك .
التجفيف:
تحتاج الطينات المستخدمة إلي عناية فائقة أثناء عملية التجفيف لتجنب التشويه والتكسير والتشقق وقد يراعي البطيء في عملية التجفيف وانتظامه لتفادى المخاطر من الجفاف السريع لبعض أجزاء الجسم مما يتعرض إلي التقلص والتشقق الغير مرغوب فيه ويتم التجفيف في الهواء ومن أهم الظواهر التي تصاحب عملية التجفيف هي خاصية انكماش الطينة أثناء الجفاف .

حيث أن إضافة الماء للطينة تأخذ أشكالا ثلاثة :
·        الماء الذي يشغل الفجوات بين حبيبات الطينة
·        غشاء الماء الذي يحيط بكل حبيبة علي انفراد
·        الماء الممتص المندمج علي السطح الخارجي للحبيبات الطينية وأثناء عملية التجفيف يترك ماء الطينة في ثلاث مراحل

1.      ترك الماء للفجوات فتقترب رقائق الطينة من بعضها فيحدث الانكماش.
2.      يستمر الانكماش حتى يصل إلي الحد الأعلى %٣ويبدأ الهواء للدخول إلي المسام.
3.      يجف غشاء الماء الذي يحيط بالحبيبات الطينية ككل .

ولذا فإن عملية التجفيف تعتبر من المهام الأساسية في الإنتاج وتعتمد سرعة التجفيف علي قدرة الهواء المحيط بالمنتج علي استيعاب درجة حرارة الهواء ودرجة رطوبته النسبية واستبداله المستمر بهواء جديد والقدرة علي حمل بخار الماء وتزيد هذه القدرة بزيادة درجة الحرارة .
الحريق نضج الأجسام الفخارية:
·        الحريق في درجة حرارة ١١٧٠درجة مئوية
·        فالحرارة التي يكتسبها مسطح الحجم الفخاري تنتقل ببطيء إلي داخله كما أن درجات الحرارة داخل الفرن تختلف في بعض أجزاءه.
·        تبدأ عملية الحريق أو التسويق للمنتج بخروج الآثار المتبقية من الماء والتي لم تخرج أثناء عملية التجفيف وفي الأفران المستمرة يراعي ألا تنخفض درجة الحرارة في مدخل الفرن عن ١٥٠درجة مئوية لعدم تكثف بخار الماء الخارج من النماذج تفاديا للأعوجاج أو التشقق.
·        وبعد خروج الماء تأتي مرحلة النضج الحقيقي والتي تستمر وفيها تحدث تغيرات أساسية في الطينة مما يتطلب ضرورة معرفة تصرف المواد والمكونات من ناحية التمدد الحراري.
·        وتزداد القوة الميكانيكية للطينات بازدياد الحرارة

مراحل تشكيل القوالب:
أصبحت عمليات صب الطينات داخل الجبس عملية مفيدة في أعمال الفخار ويتم عمل القوالب في مرحلتين
·        تشكيل القوالب حسب التصميم المقترح
·        تشكيل قالب خاص بإنتاج القوالب
تشكيل القوالب حسب التصميم المقترح
نسب الخلط ٥٠جزء من الماء إلي ١٠٠جزء من المسحوق الجاف وتصب هذه العجينة الرخوة حول النموذج الموضوع علي لوحة من الخشب وحولها إطار أو روازق مناسبة وبعد ٧دقائق تصبح مقاومة للضغط حوالي ٣٠كيلو علي السنتيمتر المربع وبعد ٦ساعات تقريبا تكون عملية الجفاف مرضية أو توضع في مجففات ولا تزيد حرارتها عن  ٦٠درجة مئوية ويلاحظ أن يتم تقسيم القالب إلي أجزاء مناسبة حسب طبيعة وشكل النموذج المقترح بما يسمح بأن تفك عن بعضها البعض ويعاد الأجزاء معا ليشكلا القالب المطلوب تنفيذه .
تشكيل القالب الخاص بإنتاج القالب الأساسي:
يتم تشكيل القالب الخاص بإنتاج القوالب بنفس الطريقة السابقة بما يعمل علي إنتاج مجموعة متعددة من القوالب بنفس الشكل والأبعاد ويتناسب وحجم الإنتاج
المساحة والموقع
يحتاج المشروع إلي مساحة في حدود٢ ٢٠٠م علي أن يجهز كالآتي :
·        مساحة ذات سقف جمالون في حدود ١٠٠متر.
·        مساحة مكشوفة للتجفيف والتخزين في حدود ١٠٠متر .

3المستلزمات الخدمية المطلوبة:
= 8حصان بتكلفة شهرية ٣٠٠جم ، يحتاج المشروع إلي مياه وسولار )كوقود( بتكلفة شهرية ١٠٤٠جم
إجمالي التكلفة الشهرية ١٣٤٠جم.. يحتاج المشروع إلي كهرباء ٣٨٠فولت بقدرة . ٦ك وات
)(4الآلات والمعدات والتجهيزات:
يعتمد الإنتاج علي أسلوب تشكيلي يناسب الخامات المستخدمة في المشروع وهي بما يعني أن الخامة هي المحرك الأساسي لطبيعة الآلات المستخدمة كوسيلة مساعدة لعملية الإنتاج فالإنتاج في جوهره نمطي يعتمد علي دقة الأبعاد والتنفيذ .


الابتساماتالابتسامات