الأربعاء، 1 فبراير 2017

دراسة جدوى مشروع : فكرة مشروع استيراد سلعة من تركيا

دراسة جدوى مشروع : فكرة مشروع استيراد منتوج الكاسترد من تركيا

طريقة استيراد منتوج الكاسترد من تركيا 


الوصول الى الحقيقة و النجاح  يتطلب إزالة العوائق التي تعترض المعرفة ، و من أهم هده العوائق رواسب الجهل و الكسل ، و سيطرة العادة ، و التبجيل المفرط لمفكري الماضي و المحبطين . إن الأفكار الصحيحة يجب أن تثبت بالتجربة و فكرة مشروعنا التي نتطرق إليها اليوم هي عن تجربة و تستحق التجربة .

و أود بداية قبل أن نتطرق في تحليل فكرة مشروع استيراد منتج من تركيا أن أنوه إلى أن ثقافة و فلسفة الأثرياء تقول : إستثمر دخلك و نقودك أولا و أنفق ما قد يتبقى و على النقيض من دلك ، فإن فلسفة الفقراء هي أنفق دخلك أو نقودك أولا و إستثمر ما قد يتبقى .. فأي الفلسفتين هي فلسفتك الاستثمارية ؟

أجل إجابتك على السؤال التي دكرته إلى حين نومك ، و فكر فيه جيدا ، و دعنا الان نعود إلى موضوعنا الدي يتمحور حول فكرة مشروع استيراد منتوج تركي يدعى الكاسترد .

أولا ما هو الكاسترد ؟
الكاسترد منتوج عبارة عن خليط على شكل بودرة يتكون من نشا الدرة،البيض المجفف،الحليب المجفف،النكهات مثل الموز و الشكولاتة و الفراولة و الفانيلا ...إلخ.
في مادا يستخدم الكاسترد ؟
يستخدم الكاسترد في حشو الحلويات او يتم اعداده مثل المهلبية وهو يمتاز بطعمه اللذيذ ويفضلة الكبار والصغار.
إستيراد الكاسترد
إن منتوج الكاسترد التركي يعرف معدلات إقبال مرتفعة على شرائه في الكثير من الاسواق و الدول العربية و أفضل الشركات المنتجة له تتمركز في تركيا، لهدا يمكننا أن نقوم باستيراد الكاسترد من تركيا وتوزيعه في الاسواق العربية التى تحتاجه وخصوصا دول شمال إفريقيا حيث هدا المنتوج غير معروف و لا يوجد بها كثيرا ، وبهذا نضمن تحقيق ارباح ممتازة و كبيرة .
 وفي ما يلي سأشرح و أحلل من الناحية القانونية و الاقتصادية و التسويقية كيفية الاستيراد من تركيا كما سأوضح ما يجب فعله قبل الاستيراد ، وبالاضافة الى ذلك سأوضح بعض طرق التسويق والاساليب التى ستمكنك من توزيع وبيع الكميات المتوفرة لديك.

المرحلة الأولى : ما الدي يجب عليك فعله فبل أن تقوم بإستيراد الكاسترد من تركيا

المرحلة الأولى بعد إنتهاءك من قراءة هدا الموضوع و فكرت أن تستثمر في فكرة هدا المشروع و وجدت أنه مربح ، يجب عليك أن تقوم بأول خطوة و هي عمل دراسة للسوق التى تنوى العمل بها، وهذة الدراسة ستكشف لك حجم العرض وحجم الطلب وأهم المستوردين والموزعين المنافسين، كما أنها ستكشف الاسعار التى يبيع بها المنافسين وبالاضافة الى ذلك فإن دراسة السوق قد تكشف لك بعض الفرص الغير مستغلة وبالطبع يمكنك العمل على استغلالها، و تحديد مدى تقبل السوق للمنتج الدي يقدمه المشروع . أي امكانية التسويق من عدمه، ومن التنبؤ بالطلب ونمط الاستهلاك الذي يقصد به نوعية واحتياجات واتجاهات المستهلكين المرتقبين.ولكى تنفذ دراسة سوق دقيقة فمن الافضل تكليف احد مكاتب الخدمات التسويقية بتنفيذها ويراعي بالطبع ان يكون هذا المكتب كبير وذو سمعة حسنة لتضمن دقة الدراسة.

 

المرحلة الثانية : كيف تقوم بإستيراد منتوج الكاسترد من تركيا

اذا كان حجم الطلب كبير في الاسواق وفي نفس الوقت حجم العرض قليل وترغب في استيراد كميات كبيرة لتغطية هذة الطلب فمن الجيد ان تسافر بنفسك، وبالطبع يجب ان تحجز فندق مناسب وتذاكر طيران ذهاب وعودة ويمكن اتمام كل هذه الحجوزات اونلاين (عبر الانترنت)، هذا ومن الافضل لك ان تبحث الكترونياً (قبل السفر) عن اهم الشركات المصنعة للكاسترد في تركيا لتزورها مباشرة بعد وصولك دون الحاجة الى البحث والسؤال،
 أو يمكنك التواصل مع الشركات المعنية بإنتاج منتوج الكاسترد أون لاين أي من خلال الايمايل الخاص بالشركة أو من خلال الاتصال بهم هاتفيا ليرسلو لك عينة من المنتج في إطار تقييمه قبل إستيراده منهم و يمكنك تعميم هده الطريقة على مجموعة من الشركات المنتجة حتى ترى أي المنتوجات أفضل و أي الأسعار أيضا ، وبالتالى توفر على نفسك الكثير من الوقت والجهد والتكاليف، وبعد ذلك يمكنك إختيار الشركة التى تعرض عليك افضل المنتجات وافضل الاسعار وتطلب منهم شحن الكمية التى تحتاج اليها الى بلدك ومن ثم يمكنك العودة وتخليصها من الجمارك او يمكنك تكليف شركة تخليص جمركي بهذة المهمة، وبالطبع يجب ان تتوافر لديك بطاقة استرادية وبطاقة ضريبية وسجل تجاري حتى يسمح لك بالاستيراد.
أو يمكنك التعامل مع مكاتب الاستيراد المخصصة للاستيراد لصالح الغير، بمعنى ان هذة المكاتب تستقبل طلبات العملاء الذين يحتاجون الى شراء بضائع من تركيا ومن ثم تكلف المندوبين او الموظفين المتواجدين لديهم في تركيا بتوفير البضائع المطلوبة وارسالها الى بلد العميل، وهذة الطريقة توفر على العملاء الوقت والجهد الا انها تضطرهم الى دفع عمولات او مقابل مادى لتلك المكاتب، هذا وان قارنا تكاليف السفر بالعمولة التى سيحصل عليها المكتب فقد تكون متقاربة، هذا وان كنت تفضل هذة الطريقة فيمكنك البحث الكترونياً او في المجلات الاعلانية او تسأل اصحاب الخبرات عن افضل المكاتب التى يمكن التعامل معها ومن ثم تتواصل معهم وتعرض طلبك وتستمع الى العروض ومن ثم تختار المكتب الذي يعرض عليك افضل عرض وتتعامل معة.

المرحلة التالثة :كيف تقوم بتسويق منتجات مشروعك (دراسة الجدوى التسويقة للمشروع)

تسويق منتج الكاسترد التركي يهدف إلى تحديد احتمالات تجاوب السوق لفكرة منتج الكاسترد التي يسعى المشروع لتقديمها. إذا كان اختيار المشروع والإبداع في فكرته أحد عوامل نجاح مشروعك من عدمه؛ فإن تسويق منتجاته هو العامل الحاسم في استمراره، والأسلوب الذي ستختاره للتسويق سيتحدد في ضوء نوعية السلعة التي تنتجها، وكذلك حجم سوقها؛ وهو ما يستلزم منك بحث السوق جيدا، وجمع معلومات عن السلع المنافسة، ثم الخروج بتصور عن كيف تسوق منتج الكاستردباعتباره منتجًا يرضي العملاء في حدود الطاقات الإنتاجية المتاحة والممكنة لمشروعك.
ولتسويق مشروعك :
·         يمكن توظيف مندوب مبيعات لدية سيارة ربع نقل ليقوم بزيارة محلات السوبر ماركت والمينى ماركت ومحلات الحلويات وغيرهم ليعرض المنتج عليهم ويقنعم به ومن ثم يبيعة لهم.
·         يمكن عمل اعلانات في المجلات الاعلانية المحلية ويراعي ان يكون الاعلان جاذب للانتباه وملفت بالنظر بحيث يحقق الهدف منه.
·         يمكنك استغلال علاقاتك الشخصية في تحقيق بعض المبيعات وكسب بعض العملاء على المدى الطويل، فإذا كانت معارفك كثيرة فستجد ان عددا منهم لديهم محلات سوبر ماركت او على الاقل يعرفون اشخاص لديهم محلات سوبر ماركت ويمكنك الاتفاق معهم على تسويق وعرض منتجاتك عليهم.
·         اذا توافرت الامكانيات المادية فيفضل افتتاح محل في موقع مناسب للبيع للمستهلكيين النهائيين وهذة الخطوة ستساعدك على بيع الكثير من منتجاتك.
اذا تمكنت من تحقيق مبيعات جيدة واصبح لك اسم وسمعة في السوق فيمكنك العمل على فتح اسواق جديدة بمعنى ان توظف مندوب مبيعات او اكثر وتكلفهم بزيارة محلات في مناطق لم يسبق زيارتها، كما يمكنك عمل حملات اعلانية موجهة لتلك الاسواق الجديدة.
بالاضافة إلى دلك أنصح بقراءة هدا الموضوع بشدة : كيف تسوق منتجات مشروعك

مصادر تمويل المشروع

لابد من الإشارة هنا إلى أن مشروعك سيحتاج إلى التمويل في فترات من حياته بدءاً بتأسيس المشروع وانطلاقه، وأثناء تطويره وتنميته وتحديثه، وكذلك في حالة استعداد المشروع أوالصناعة إلى الانطلاق نحوالأسواق.

ويمكن حصر مصادر هذا التمويل في المدخرات الشخصية لمالك المشروع أوإجمالي المدخرات العائلية، إضافة إلى الاقتراض من البنوك التجارية في حالة الحاجة لذلك، أومن البنوك المتخصصة في توجيه التمويل نحوقطاع معين، ، أومن مصادر أخرى تتمثل عادة في مؤسسات الإقراض المتخصصة، وعادة ما تكون هذه المؤسسات مدعومة من قبل الحكومة والجهات الرسمية. أو من صديق أو أحد من العائلة .

نصيحة : اذا كنت تنوي استيراد كمية كبيرة من منتج ما فمن الافضل ان تقسم الكمية علي مرات متعددة بحيث لا يعتبرها موظف الجمارك كميات تجارية، هذا وفي حال كانت لديك الرغبة في استيراد كميات كبيرة من منتج معين وبشكل مستمر فمن الافضل ان ترخص شركة استيراد وتصدير لتحصل علي سجل تجاري وبالطبع يجب ان توفر المستندات اللازمة لتخليص الشحنات الواردة من الجمارك.


الابتساماتالابتسامات