الثلاثاء، 7 فبراير 2017

دراسة جدوى جاهزة لمشروع منحل لإنتاج عسل النحل

ملاحظة : في أسفل هده التدوينة هناك ملحق يشرح كيف تعد دراسة الجدوى لمشروعك بنفسك مع نمودج دراسة جدوى فارغ سيساعدك على عمل دراسة جدوى المشروع الصغير


فكرة المشروع :

        فكرة مشروع إنتاج عسل النحل والذي يعتبر من المشاريع الزراعية الصغيرة ، والتي تتميز بمحدودية الإنتاج مما يؤدي إلى محدودية العرض المحلي حيث يتم تغطية فائض الطلب من خلال الاستيراد على الرغم من انخفاض مستوى جودة المنتج المستورد أو المصنع في المصانع مقارنة مع المنتج المحلي العالي الجودة .

وتبدأ العملية الإنتاجية من بداية الربيع وحتى أوائل شهر مايو ويتفاوت إنتاج الخلية الواحدة من منحلة إلى أخرى حسب الرعاية والاهتمام وحسب طبيعة البيئة المحيطة وحسب نوع النحل ، هده مقدمة تعريفية للمشروع ،و الان نمر لدراسة جدوى مشروع جاهزة

أهداف المشروع :

نظرا للاحتياج الشديد لتنمية الأرياف العربية من خلال المشاريع التي تتواءم مع البيئة المحيطة وتوظيف طاقات الشباب و المستثمرين  فى مجالات مفيدة فإن مشروع منتجات النحل من المشاريع آلتي تساهم من ناحية أخرى فى زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية من خلال عمليات التلقيح آلتي يقوم بها النحل بالإضافة الى ما تدره من قيمة اقتصادية لصاحب المشروع.
منتجات المشروع :
يعتبر عسل  النحل سلعة ضرورية في المجتمعات العربية ، حيث إن لم يستخدم كطعام فهو يستخدم للتطيب والتداوي "وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يغرسون ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك زللاً يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون" ، ويعتبر الإنتاج الرئيسي لهذا المشروع هو إنتاج عسل النحل إلا أن لهذا المشروع منتجات أخرى منها: العسل ، الشمع ، الغذاء الملكي ، حبوب اللقاح ، سم النحل ، البروبوليس (غراء النحل) ، إنتاج الطرود ، إنتاج الملكات ، طرود النحل ...الخ،
مساحة و موقع المشروع :
        يعتبر تحديد موقع المشروع من أهم الأمور التي يجب مراعاتها حيث يجب أن تكون الأراضي محاطة بالأشجار المثمرة على مدى الفصول الأربعـة .
 يحتاج المشروع إلى مساحة حوالي 175م2  تتميز بالآتى:
·         أن تكون منطقة غنية بالمحاصيل الرحيقية واللقاحية
·          يسهل الوصول إليها
·          بعيدة عن الاهتزازات
·         منطقة غير مزدحمة بالمناحل

ومزودة بالمستلزمات الخدمية التالية :
·         زراعة مصدات رياح من أشجار الكافور.
·         إقامة سور من النباتات المزهرة حول المنحل مثل البدليا البيضاء أو السيسبان والتى تعتبر مصدرا مساعدا لحبوب اللقاح.
·         تجهز أرض المنحل بحرثها وتسويتها جيدا وتقسم الأرض الى مصاطب من الشرق الى الغرب بعرض حوالى مترين.
·         إقـامة مظلات بعرض مترين من المراين الخشبية بارتفاع من2 إلى 2.5م على شكل تكاعيب حتى تتسلق عليها نباتات اللوف أو العنب لإعطاء ظل طبيعي أثناء الصيف أو تغطى بالحصير.
·         زراعـة المساحات بين المصاطب بأشجار متساقطة الأوراق مثل رجلة الزهور والزينبيا والرزدا وعباد الشمس والكالنديولا الشمعية أثناء موسم الركود - عدم نشاط المنحل
·         مصدر مياه وكهرباء 220 فولت للإنارة وتشغيل المعدات.

الالات و المعدات :
أدوات فرز ، أدوات تغذية ، أدوات فحص الخلايا ، أدوات النحالة ، مدخن ، إبريق صهر الشمع ، صناديق سفر ونقل النحل ، مصيدة دبور ، أدوات يدوية.

المواد الخام :

تتوافر الخامات اللازمة للمشروع محليا حيث تضم فى مجموعها:
·         طرود النحل ( نحل كرنيولى )
·         خامات تغذية تنشيطية ( محاليل سكر نقى)
·          خامات تنمية (أفرخ شمع نحل نقى)
·         خامات تسويق ( مستلزمات تعبئة وتغليف زجاجية – معدنية – ورقية )

العمالة / الموارد البشرية :
لا يحتاج العمل فى مشروع تربية النحل الى مجهود كبير ووقت طويل فيمكن إستغلاله كمشروع جانبي فهو لا يتطلب تفرغا كاملا والدولة من جانبها تشجع هذه المشروعات الصغيرة وعلى ذلك يحتاج المشروع الى شخصين للعمل .

خط الانتاج و الأشغال المطلوبة

العمليات الأساسية فى المنحل تهم :
·         فحص الطوائف
·         تغذية النحل
·          تشتية النحل
·         ضم الطوائف
·          تثبيت الأساسات الشمعية
·          إعداد الطوائف لجمع العسل
·          استخراج الأقراص
·         عملية القشط والفرز والتصفية والتعبئة
·         فرز الشمع وتنقية
·         التعبئة.
و يمكنك البحث على معلومات أخرى أو القيام بجولة داخل المناحل القريبة منك لتعرف طريقة إشتغال أهل الاختصاص أو الاستعانة بجوجل و يوتوب .

القدرة الإنتاجية :
تقدر إنتاجية المشروع ب 1500 كيلو عسل و100 طرد نحل سنويا. تنتج الخلية الواحدة سنوياً حوالي 15 كيلو جرام سنوياً والمشروع المقترح سيوفر 500 خلية تقريباً مما يعني أنه يمكن تغطية حوالي 7500 كجم أي حوالي 7505 طن من فائض الطلب الموجود في السوق .

 ويقدر الإنتاج المحلي من العسل بحوالي 80-85 طن سنوياً والطلب يقدر بحوالي 169 طن سنوياً مما يعني وجود فجوة واضحة في سوق هذه السلعة . و وجود فرصة واضحة لإستثمار أموالك في هدا المشروع و إستخلاص أرباح مهمة عند البيع .

التحليل المالى للمشروع
يحتاج هذا النوع من المشروعات إلى استثمار مبدئي مقدراه 15803 جنيه تقريباً تتوزع على الخلايا وأدوات استقبال العسل والسقالات والصناديق الاحتياطية وبراويز وأجهزة وموازين وشرائح شمع ومباني وغيرها ، حيث يشير التحليل المالي لهذا المشروع الى نتائج إيجابية للاستثمار فى هذا المجال وقد تم حساب التكاليف الاستثمارية على أساس أسعار السوق المحلى
وقد اشتملت الدراسة المالية لتنفيذ هذا المشروع على العناصر التالية:
·         تكاليف رأس المال الثابت وتقدر بمبلغ 15803 جنيه شاملة قيمة الآلات والمعدات والتجهيزات المطلوبة.
·         تكاليف رأس المال العامل لدورة مدتها شهر واحد وتنقسم الى :
v    تكاليف مباشرة قيمتها 633 جنيه وتشمل الخامات والأجور.
v    تكاليف غير مباشرة قيمتها 596 جنيه تتضمن إيجار مباني ، طاقة كهربائية ، صيانة ، مصاريف تسويق ، إهلاكات ،احتياطي طوارئ
وعلى ذلك تقدر التكاليف الاستثمارية للمشروع بمبلغ 17032 جنيه، وتصل قيمة المبيعات لمنتجات المشروع خلال دورة رأس المال العامل الى 1721 جنيه .

نسبة الدخل المتوقعة خلال السنة الأولى

تقدر التكاليف الاستثمارية للمشروع بمبلغ 17032 جنيه ، وتصل قيمة المبيعات لمنتجات المشروع خلال دورة رأس المال العامل الى 1721 جنيه ، وبذلك يحقق المشروع خلال العام الأول أرباحا تقدر بنسبة 35% من قيمة الاستثمارات.

التسويق و المبيعات

يتكون التسويق من العديد من الأنشطة المختلفة كالمبيعات والدعاية وخدمة العميل والمنتج نفسه , إلى جانب تحديد الأسعار ووضع خطط التخفيضات واستراتيجيات الإنتاج والتوزيع ورسم صورة ايجابية للمنشأة في أذهان العملاء ، ولتحقيق النجاح في السوق لابد من وضع خطة للتسويق وبالتالي تصبح الخطة بمثابة الموجه العام لتحقيق أهداف المنشأة وتحقيق أكبر ربح مالي وتقديم سلعة منافسة من حيث السعر والجودة والحصول على حصة السوق المخطط لها .
وتؤثر خطة التسويق في كافة الوظائف ذات الصلة بالنشاط الداخلي للمنشأة مثل التصنيع , الشئون المالية , والمشتريات وخلافه . الشريحة التسويقية لمنتجات نحل العسل عالية فى الأسواق الداخلية والخارجية و أنصح بشدة إن كان منتوج عسلك جيد جدا بتسويقه في الأسواق الخارجية الاروبية و الامركية أيضا .
منتجات نحل العسـل الأساسية هي الشمع و العسل يمكن حفظها لمدة طويلة حتى يتم تسويقها فى الوقت المناسب.
ومن قنوات التسويق:
v    محلات السوبر ماركت.
v    تجار الجملة.
v    من خلال المشروع نفسه.
v    المحال المتخصصة.
v    شركات التوزيع والتعبئة.
v     بيعه على أمازون ، حيث قمنا بطرح ملف شامل يشرح طريقة بيع المنتجات و السلع المحلية على منصة البيع الالكتروني أمازون يمكنك قراءة الموضوع من هنا : كيف أصبح بائعا لدى أمازون و أحقق أرباح ماليةكبيرة



الابتساماتالابتسامات