الاثنين، 6 فبراير 2017

دراسة جدوى مشروع : تدوير فضلات الورق وإعادة تصنيعها لإنتاج أطباق البيض الفارغة

دراسة جدوى جاهزة لفكرة مشروع صغير لإنتاج أطباق البيض الفارغة من مخلفات الورق

http://machrro3.blogspot.com/2017/02/blog-post_37.html

أغلب الدول العربية تعاني من الفقر و البطالة و لا سبيل لتغيير هدا الوضع إلا بإنشاء مقاولة صغير، في مدونة مشروع نساعدك على دلك و نساعدك على تخطي أفكار محبطة من  قبيل : لا أعرف..، أحتاج إلى..، لا أجد..، كل هده التساؤلات ستجد إجابة عليها في مدونتنا و فريق مدونةمشروع على أتم الاستعداد للأخد بيدك و تحقيق طموحاتك ، كل هدا مجانا ، ما نطلبه هو العزم و الصبر لتغيير وضعك ووضع بلدك .

تعتبر صناعة أطباق البيض من إحدى صناعات الكرتون خاصة وهي مطلوبة لمزارع الدواجن المتوفرة في جميع أنحاء الدول العربية حيث لا تخلو دولة عربية من مشاريع لإنتاج بيض المائدة و تتبع الأمن الغذائي و كدلك مزارع تربية الدواجن.

حيث تقدر الطاقة الإنتاجية السنوية بملايير البيضات على المستوى العربي عامة و بالملايين على مستوى كل دولة و سأوافيكم بالاحصائيات كاملة بعد حصولي عليها، هذا و توجد مشروعات عديدة تابعة للأهالي للإنتاج بيض الدواجن و كدلك المزارع العائلية  ،  وتتميز أطباق البيض الكرتونية بقوة تحمل الصدمات و مقاومتها للتمزق لذلك يعتبر مشروع إنتاج أطباق البيض الفارغة من
المشروعات ذات الأهمية الاقتصادية و البيئية و الربحية. و ذلك لتواجد مزارع الدواجن الكثيرة و لتواجد كمية كبيرة من مخلفات الكارتون يمكن الحصول عليها بسهولة و يمكننا إعادة تدويرها لانتاج أطباف البيض الفارغة وبيعها لنحقق ربحا ماليا مهما.
لذلك يعتبر مشروع تدوير فضلات الورق وإعادة تصنيعها لإنتاج الكرتون من المشاريع ذات الأهمية الاقتصادية والبيئية كما أن الخامات الخاصة بهذه الصناعة متوفرة وبكميات ضخمة أما من مخلفات الهيئات العامة أو المطابع بالإضافة إلى حجم مخلفات الورق المتواجدة في كمائن القمامة .لذلك يتضح أهمية وحاجة المجتمع إلى إقامة مثل هذا المشروع
طبيعة النشاط
فكرة المشروع : إنتاج أطباق البيض الفارغة من مخلفات الورق
منتجات المشروع :
المشروع يمكنه إنتاج جميع منتجات الكرتون وسوف نلحق بالمشروع مكبس إنتاج أطباق البيض الذي يتميز بالشريحة التسويقية العالية .
موقع و مساحة المشروع :
المساحة الكلية هي 800م2 يشغلها عنبر جمالون معدني 40×20م بارتفاع 6م مصنع من الصلب .
مراحل تنفيذ المشروع:
1.       تتم إذابة عوادم الورق و الدشت في حوض مياه كبير و يضاف للماء بعض المنظفات بنسبة %0.2 من وزن الخامات وذلك لإزالة الشحوم و الزيوت التي يجب التخلص منها قبل عمليات التشكيل.
2.       ينقل المخلوط إلى عجانة خاصة عبارة عن خزان مزود بعدد من الريش متصلة بمحرك كهربي للتقليب حتى تتكون العجينة.
3.       تنقل العجينة إلى مكبس التشكيل ويتم وضع العجينة بداخل الإسطمبات.
4.       تكبس حتى يتم التخلص من مياه المخلوط ويتكون الشكل النهائي لطبق البيض ( 30خانة) و يزن حوالي 100جرام
طريقة تصنيع منتجات أطباق البيض الفارغة من مخلفات الورق بالتفصيل الممل.
تتم إذابة الدشت وعوادم فرز الورق في حوض مياه كبير ويضاف للماء بعض المنظفات بنسبة 0.2% من وزن خامات الدشت ولب الخشب (مخلوط مادة اليوريا تراى فلوريد البورون ومادة تراي ايثلين الجليكول ) لإزالة الشحومات والزيوت التي يجب أن تتخلص منها قبل عمليات التصنيع والتشكيل .
ثم ينقل المخلوط إلي عجانة خاصة عبارة عن خزان مزود بعدد من الريش متصلة بموتور خاص للتقليب ثم تضاف العناصر الكيميائية من الشبه والقلفونية (بنسبة 1.8%) وخليط لب الخشب ويستمر التقليب حتى تتكون عجينه الكرتون .
تتدفق كمية العجين تدريجيا من خلال وعاء متصل بماكينة التصنيع لتشكل طبقات الكرتون في صورة شريط .
ثم يتم بعد ذلك تخليص شريط الكرتون من الماء تدريجيا بواسطة العصارات حتى تبلغ نسبة المياه بالكرتون الناتج عند دخوله مرحلة التجفيف التالية 65% وفي مرحلة التجفيف بواسطة البخار الناتج من الغلاية يستكمل تخليص الكرتون من الماء بحيث تنخفض درجة الرطوبة إلي 6% ثم يمرر الكرتون بعد تجفيفه علي درافيل الصقل حيث تتم عملية الصقل إلي الدرجة المطلوبة ويجهز بعد ذلك في صورة ملفات أو أفرخ حسب الطلب .
ولإنتاج أطباق البيض تنقل العجينه المجهزة بالعجانه إلي مكابس التشكيل ويتم وضع عجينه الورق بداخل الإسطمبات ثم تكبس حتى يتم التخلص من أكبر نسبة مياه بالمخلوط ويتكون الشكل النهائي لطبق البيض (30خانة) الذي يزن حوالي 100جرام .
التكاليف الاستثمارية :
الاصول الثابته:
المستلزمات الخدمية المطلوبة :(الالات و المعدات)
يحتاج المشروع إلي 100 كيلووات كمصدر طاقة كهربائية 380 فولت لأعمال تشغيل المعدات والإنارة ووقود سائل لتشغيل الغلاية (سولار) وتقدر كمية المياه المستخدمة 50م3 شهريا وتتكلف المستلزمات الخدمية المطلوبة بحوالي 3600جنيه /شهر . في ما يخص الالات و المعدات اللازمة إليك هده القائمة : غلاية ، درافيل الصقل ، عجانه بموتور خلط ، عصارة ، ماكينة الإنتاج ، أحواض مياه ، مقص ورق كهربائي ، مكبس هيدروليكي ،

الخامات لمدة دورة التشغيل :
الخامات الداخلة في تصنيع الكرتون تعتمد علي الخامات المحلية من دشت وعودام فرز الورق بنسبة 80% وخليط لب الخشب (مخلوط مادة اليوريا تراى فلوريد البورون ومادة تراي ايثلين الجليكول) طويل وقصير الألياف بنسبة 18% ومحلول الشبه وقلفونية بالإضافة إلي المنظفات بنسبة 2% .
هذه الصناعة تحتاج إلي كميات مياه كبيرة لمراحل التنظيف والتشكيل ثم يعاد تجفيف الورق حتى تصل نسبة المياه إلي 6% فقط وهي النسبة المسموح بها في الكرتون

الاجور والعماله لمدة شهر :
التكاليف التشغيلية

الايرادات لمدة عام

قائمة الايرادات والمصروفات

المؤشرات

عناصر جودة المنتوج :
1. التأكد من نظافة الخامات بعد الغسيل والنقع يؤكد مستوى جودة المنتج .
2. التخلص من أكبر كمية مياه في المنتج عند التجفيف يعمل علي اكتساب الكرتون المتانة المطلوبة .
3. عمل صيانات دورية وفحص دوري للمعدات والتأكد من معاملات الأمان والأمن الصناعي لتشغيل المعدات ولاسيما الغلاية يساعد على ارتفاع كفاءة خط الإنتاج وبالتالي جودة المنتج .
4.يراعي التأكد تماما من عدم تأثر الصناعة بمشاكل البيئة .
طرق تسويق المنتجات :
يتم التسويق للمنتجات عن طريق :
1.  بطاريات إنتاج الدواجن وعنابر إنتاج بيض المائدة
2.  الأسواق القريبة من مكان المشروع
3.  أسواق الخريجين بالمحافظة
4.  المشاركة في المعارض
وتكلف مصاريف التسويق حوالي 250 جنيه /شهر .

ملحوظة : الأرقام المدكورة بالدراسة تعتبر إسترشادية حيث تم جمعها و قت إجراء الدراسة ، و  يجب تحديثها حسب أسعار السوق و قت إجراء الدراسة.







2 التعليقات

شكرا
سيدي ممكن مواصفات المكائن المطلوبه للمشروع

مرحبا أخي
بالنسبة لمواصفات المكائن و خطوط الانتاج أنصحك بالتوجه إلى موقع علي بابا للبيع بالجملة ستجد مجموعة من المكائن تتضمن جميع المواصفات و أنصحك بالتواصل مع البائع و اطرح عليه جميع الاسئلة و سيجيبك لا محالة


الابتساماتالابتسامات