الأربعاء، 1 فبراير 2017

دراسة جدوى: مشروع مربح في السعودية يتم استرداد راس المال فيه خلال سنتين

دراسة جدوى : فكرة مشروع مربح في السعودية يتم استرداد راس المال فيه خلال سنتين


ملاحظة : دراسة هدا المشروع انحصرت في منطقة الرياض بالسعودية لكن يمكن تعميمها على جميع الدول و المناطق العربية .

فكرة المشروع :تقدم فكرة المشروع التي نقوم بدراسة جدواها خدمة متميزة ورائدة في مجال خدمة التوصيل، مما سيجعل المستثمر في فكرة هدا المشروع المقترح الخيار الرئيس للشركاء من الشركات في سبيل تحقيق الميزة التنافسية وخدمة الزبون النهائي.

أهداف المشروع :
  • تقديم خدمة التوصيل مع الشركات الحليفة في سبيل تحقيقها خدمة أفضل للعميل.
  • التخصص في مجال Delivery وبالتالي تقديم خدمة متميزة ذات جودة عالية.
  • نشر هذه الخدمة لتشمل قطاعات مختلفة من شركات الأعمال.

ان Delivery1  هو مشروع فردي ، يعمل كوسيط بين شركات الأعمال وبين العميل النهائي من خلال خدمة التوصيل. حيث أن السوق المستهدف هو المطاعم في منطقة الرياض كمرحلة أولى، تليها قطاعات أخرى مثل مخابز وحلويات، صحف، سوبرماركت، وغيرها،في مناطق أخرى تشمل جدة والدمام.
يتكون فريق العمل من مدير عام هو صاحب المشروع بالاضافة الى اداري وخمسة مندوبين مؤهلين ومدربين في العمل كفريق واحد هدفه الارتقاء بخدمة التوصيل. نعتقد أننا نقدم خدمة رائدة في هذا المجال كوننا نعمل من خلال شركات حليفة وأكثر من قطاع، وهذا لا يمنع من وجود منافسة مباشرة أو غير مباشرة تتعلق بشركات تقدم خدمة التوصيل للعميل النهائي مباشرة، من خلال الأون لاين مثل شركة طلبات.
إن البدء بالمشروع يتطلب رأس مال في حدود 260000 ريال سعودي، يغطي تكاليف تشغيلية من رواتب وإيجارات ومعدات أساسية للعمل ومصاريف أخرى، يتم توفير 40% من رأس المال من خلال صاحب المشروع، و60% من خلال البنك أو من خلال الاقتراض من صديق أو ماشابه دلك. (إن كان رأس المال كاملا بحوزتك فهدا أفضل من أن تقترض)
بالتعاون مع مشروع ريادة.
من خلال حساب التكاليف والايرادات المتوقعة للمشروع لثلاث سنوات، وباستخدام طريقة فترة استرداد رأس المال، وجدنا أن رأس المال سيتم استرداده خلال سنتين وخمسة شهور تقريبا.
مقدمة:
تبحث شركات الأعمال و منها الشركات الخدمية الى تحقيق ما يسمى بالميزة التنافسية. والهدف الاساسي و النهائي من ذلك هو تحقيق رضى العميل أو المستهلك. ومن الوسائل التي تستخدمها شركات الأعمال لتحقيق ذلك هو خدمة التوصيل Delivery. فالعميل الآن وفي ظل متطلبات الحياة المتطورة والسريعة يطلب الآن الخدمة/ السلعة من الشركات التي لديها ميزة التوصيل.
إن من خلال ازدياد الطلب من قبل العميل على هذه الخدمة (التوصيل)، وعدم امكانية تلبية كثير من طلبات العملاء من قبل هذه الشركات في الوقت المحدد وبالذات في أوقات الذروة، وكذلك عدم وجود هذه الخدمة عند البعض الآخر من هذه الشركات، جاءت فكرة هذا المشروع لمحاولة سد هذه الفجوة عند كثير من شركات الأعمال.
وصف تفصيلي للخدمة:
تعتبر فكرة هذا المشروع من المشاريع الخدمية، وتتمثل الخدمة الأساسية لهذا المشروع في توصيل الطلبات حيث يكون دور المشروع كوسيط (حلقة وصل)، أو ان جاز التعبير جسر بين:  شركات الأعمال والتي تقدم سلعة/ خدمة،  وبين العميل أو المستهلك النهائي.
أن القيمة المضافة أو الريادة في فكرة هذا المشروع هو وجود شركة متخصصة في خدمة التوصيل، تعمل على تلبية الطلبات للعميل النهائي في الوقت المناسب وذلك في ظل تحالفات أو شراكات تتم من خلال تعاقدات مع شركات الأعمال المختلفة.
و بالتالي فان السوق المستهدف للمشروع: هو شركات الأعمال في القطاعات المختلفة والتي لديها اهتمام أو توفر خدمة التوصيل، سواء كانت: (مطاعم، مخابز وحلويات، صيدليات، صحف، سوبرماركت، ....)، حيث يتم التنسيق والتعاقد مع هذه الشركات المحتملة لتقديم خدمة التوصيل في الوقت المناسب لعملائها.
وسيكون التركيز في المرحلة الأولى من عمل المشروع على المطاعم الرئيسية والمنتشرة في منطقة الرياض، حيث أن منطقة الرياض تعتبر العاصمة وبها عمل تجاري كبير ومطاعم مشهورة عالمية ومتنوعة وكذلك كثافة سكانية كبيرة،
مراحل المشروع:
تعتمد خطة تطوير الخدمة على نوعين من التوسع:
الأول: توسيع نطاق العمل الجغرافي لتقديم الخدمة في المناطق الرئيسية في المملكة العربية السعودية حيث سيتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل:
-          المرحلة الأولى: سيتم من خلالها تغطية منطقة الرياض.
-           المرحلة الثانية: سيتم من خلالها تغطية منطقة جدة.
-          المرحلة الثالثة : سيتم من خلالها تغطية منطقة الدمام/ الخبر.
الثاني: توسيع نطاق العمل مع قطاعات مختلفة من شركات الأعمال غير المطاعم لتشمل أي قطاع يهتم بخدمة التوصيل ويمكن الوصول اليه وهي طبعا كثيرة ومتنوعة.
مخاطر المشروع:
ان المخاطر المناطة بهذا المشروع محدودة جدا، وذلك لسببين:
الأول: فكرة المشروع جديدة، وفريدة وستلاقي اقبال واسع من شركات الأعمال.
الثاني: المشروع يتعامل مع قطاعات مختلفة من شركات الأعمال التي تحتاج لخدمة التوصيل، فلا يعتمد على قطاع واحد، وبالتالي لو انخفض الطلب على قطاع معين هناك قطاعات أخرى ومتنوعة بحاجة لهذه الخدمة.
المتطلبات الأولية لفكرة المشروع وطريقة تنفيذه:
يحتاج المشروع  قبل بدء التنفيذ إلى جمع المعلومات الأولية والتي سيتم على أساسها بناء قاعدة عامة للعمل، من خلال اجراء مقابلات وزيارات للغرفة التجارية لمنطقة الرياض لتحديد السوق المستهدف للمشروع والحصول على الدليل التجاري وكذلك خارطة لمنطقة الرياض.
وكذلك اجراء زيارات ومقابلات مع عينة من متخذي القرار في شركات الأعمال (السوق المستهدف)، المطاعم بالدرجة الأولى للوقوف على بعض النقاط المهمة، مثل:

-          مدى أهمية وقبول مثل هذه الخدمة وتميزها واعتبارها بأنها رائدة.
-          مدى وجود المنافسة المباشرة والغير مباشرة للمشروع.
-          معدل عدد الطلبات التي تحتاج الى خدمة التوصيل باليوم/ أو بالشهر.
-          معدل عدد الطلبات التي تحتاج الى خدمة التوصيل والتي لا يمكن تلبيتها أو الاستجابة لها باليوم/ الشهر.
-          ما هي أوقات الذروة التي تحتاج لمثل هذه الخدمة.
-          ما هو معدل كلفة الطلب الذي تتحمله الشركة.
دراسة السوق:
تسعى فكرة المشروع لأن تكون السباقة والرائدة في مجال خدمة التوصيل في مدينة الرياض، حيث أن أهمية وفرص نجاح هذه الخدمة يعتمد بازدياد الطلب على خدمة التوصيل من قبل العملاء للحصول على المنتج أو الخدمة بأسرع وقت وأقل جهد.
احتياجات السوق:
حسب المسح الأولي للسوق المستهدف (المطاعم) في منطقة الرياض، فان كثير من فروع هذه المطاعم ليس لديها خدمة التوصيل أصلا، والفروع التي لديها خدمة التوصيل لا تستطيع أن تغطي حاجة السوق من الطلبات وبالذات في أوقات الذروة. وهذا ناتج في ظل متطلبات الحياة السريعة، وحاجة العميل الى توفير الوقت والجهد واختصار كثير من الأعباء التي يمكن تغطيتها من قبل مقدم الخدمة. ومن هنا تبرز دور وأهمية المشروع في سد هذه الفجوة والوصول الى أكبر شريحة من العملاء الذين يبحثون عن هذه الخدمة في الوقت المناسب.
تقسيم السوق:
ان السوق المستهدف يتمركز في المرحلة الأولى في منطقة الرياض وقطاع المطاعم. حيث تم تقسيم السوق حسب التقسيم الاداري والتنظيمي لمنطقة الرياض الى خمسة مناطق وبالاعتماد على خارطة الرياض وهي:
  1. وسط الرياض.
  2. الدائري الجنوبي.
  3. الدائري الشمالي.
  4. الدائري الشرقي.
  5. الدائري الغربي.
وبالطبع فان كل منطقة من المناطق الخمس تحتوي على أحياء عديدة. بحيث يغطي هذه المناطق الخمسة، خمسة من المندوبين كل مندوب مسؤول عن منطقة بأحيائها.
خصائص السوق المستهدف:
يتميز السوق المستهدف بالتنوع، حيث أننا في هذا المشروع نتعامل مع عدة مطاعم كمرحلة أولى تتنوع بعدها لقطاعات مختلفة، تتعدد هذه المطاعم بفروعها وتوزيعها في منطقة الرياض وأحيائها، وتركيزنا على كل المطاعم التي ممكن أن تستفيد من خدمة التوصيل، سواء كانت عالمية: (هارديز، بيتزا هت، KFC، ماكدونالد، فدركرز، برجر كينج... وغيرها)، أو محلية: (الطازج، الداجن، عمو حمزة، هرفي، ...وغيرها)، أو شعبية: (الشواية، المائدة، النافورة، الركن السعودي...وغيرها).
طبعا هذه المطاعم تعتبر شركاءنا في العمل حيث أننا نعمل من خلالها ولأجلها في سبيل الوصول الى رضى عملائها. وبالتالي يبرز هنا التحدي في ابرام العقود مع هذه الشركات واقناعها في أن نكون ممثليها لدى عملائها في خدمة التوصيل. وحسب المسح الأولي لهذا السوق فان ما نسبته 60 الى 70 بالمئة من هذه المطاعم لديها خدمة التوصيل، لكنها كما قلنا لا تلبي كل الطلبات، وبالتالي نحن كمشروع يأتي دورنا في تلبية هذه الطلبات وسد الفجوة لدى الفروع والمناطق التي لا يوجد بها هذه الخدمة.
المتغيرات التي قد تؤثر على الطلب:
ان توجهات شركات الأعمال في تحقيق ما يسمى بالميزة التنافسية في السوق، وتوجهات القطاع الخدمي لتوفير خدمة مميزة للعميل، وكذلك طبيعة الحياة المتطورة والسريعة في ظل التكنولوجيا، وتغير ثقافة العميل في تقييمه للخدمة المقدمة وحرصه على الحصول عل أفضل الخدمات من خلال مقارنة الكلفة والمنفعة المتأتية من الخدمة، كلها تعمل على زيادة الطلب على هذه الخدمة. طبعا هذا لا يمنع من تذبذب الطلب على الخدمة في ظل المنافسة المباشرة والغير مباشرة وكذلك وجود المواسم المختلفة من اجازات وعطل وأعياد ومناسبات.
المنافسة:
حسب المسح الميداني والمسح الالكتروني من خلال الانترنت، ممكن القول بأنه لا يوجد منافسة مباشرة تتمثل بوجود نفس الفكرة أو المشروع ، لكن هناك بالطبع منافسة غير مباشرة تتمثل بالشركات الحليفة أو المستهدفة نفسها حيث أن بعضها يقدم الخدمة ويعمل على تطويرها، وكذلك وجود شركات منافسة يصل لها العميل النهائي  من خلال الأون لاين، خدمة الانترنت ووجود تطبيقات للهواتف الذكية، مثل شركة: طلبات دوت كوم للطلب من مطاعم الرياض.         
الادارة والهيكل التنظيمي:
يعتبر هذا المشروع، مشروع فردي . ونظرا لصغر حجم الشركة فإنها تتطلب هيكلية بسيطة ومن هنا فان المالك يتخذ كافة القرارات الإدارية ويتابع أنشطة الشركة
خطة التوظيف:
سيتكون طاقم العمل من خمسة مندوبين، كل مندوب سيغطي منطقة من المناطق الخمسة التي تم تحديدها لمدينة الرياض، كل مندوب يحصل على راتب ثابت مقداره 1200 ريال، بالاضافة الى عمولة على الطلبية مقدارها 2%، وكذلك موظف اداري يتابع العمل والمندوبين براتب ثابت مقداره 1500 ريال.
ستوفر هذه الهيكلية البسيطة درجة عالية من المرونة مما يسهل التواصل وسرعة نشرالمعلومات وتفادي المشاكل التنسيقية الشائعة في المؤسسات ذات الهيكليات الكبرى. ستسهم هذه الإستراتيجية في الاستجابة السريعة  لمتغيرات السوق. والجدول التالي يوضح الوصف الوظيفي للوظائف الموجودة في المشروع:


مواصفات العمل
وصف العمل

-          مستوى تعليمي مناسب.
-          لديه مهارات في التعامل مع الغير.
-          معرفة ودراية في منطقة الرياض.
-          القدرة على العمل ضمن الفريق.

-          القدرة على العمل في الظروف الصعبة
-          ابرام عقود مع الشركات (المطاعم) التي سيتم التعامل معها في تقديم الخدمة، وذلك ضمن منطقته الجغرافية.
-          توصيل الطلبات للعملاء في الوقت المناسب وذلك ضمن منطقته الجغرافية .
-          البحث دائما عن عملاء جدد.
-          القيام بأية مهمة تطلب منه
من قبل الادارة في مجال عمله.
المندوبين
-          مستوى تعليمي مناسب.
-          لديه مهارات في التعامل مع الغير، واستخدام الهاتف.
-          لديه مهارة وخبرة في العمل المكتبي والاداري.
-          القدرة على العمل ضمن الفريق.
-          القدرة على العمل في الظروف الصعبة
-          تلقي المكالمات من قبل العملاء (المطاعم)، وتوزيعها على المندوبين كل في منطقته الجغرافية.
-          متابعة المندوبين وتحصيل الناتج اليومي منهم.
-          القيام بأعمال ادارية من خطابات واتصالات وغيرها.
-          القيام بأية مهمة تطلب منه
-          من قبل الادارة في مجال عمله.
الاداري



خطة التوظيف

السنة 1
السنة 2
السنة 3
المالك
4000
5000
6000
مندوب1
1200
1500
2000
مندوب2
1200
1500
2000
مندوب3
1200
1500
2000
مندوب4
1200
1500
2000
مندوب5
1200
1500
2000
موظف اداري
1500
1800
2200
عدد الموظفين
7
7
7
مجموع الرواتب
11500 
14300
18200

خطة التسويق:
الخدمة:
تتركز الخدمة الرئيسية للمشروع بخدمة التوصيل، من خلال توفير كادر مؤهل ومدرب في التعامل مع العملاء وتوصيل الطلبات في الوقت المناسب.إن هذه الخدمة موجهة للقطاعات المختلفة من الشركات الخدمية والتي تتعامل مع العميل النهائي، وكما تقدم ستكون المرحلة الأولى مع المطاعم الموجودة في منطقة الرياض.سيتم عمل عقود مع الشركات (المطاعم) المحتملة، تحتوي هذه العقود على كافة الشروط والأمور المتعلقة بالعمل والتوقيع عليها من قبل الطرفين.وسيكون شعارنا دائما في تقديم الخدمة هو الدقة والسرعة في الأداء بما يرضي عميلنا المباشر وكذلك بالطبع العميل النهائي.
الخطة الترويجية:
سيتبع المشروع أسلوب الأداء المميز والمتخصص من أجل نشر الوعي حول المشروع وزيادة الطلب على خدماته. سيتم تخصيص مبدئيا مبلغ 5000  ريال من الميزانية لغرض الترويج والدعاية ويشمل ذلك الاتصال المباشر مع الشركات الحليفة المحتملة، والالتقاء بأصحاب القرار واقناعهم بالفكرة والعمل ضمن دائرة واحدة مكملة لبعضها البعض. حيث أن تقديم الخدمة يبدأ بطلب الخدمة ومن ثم اعدادها وتجهيزها وانتهاء بتوفيرها للعميل النهائي بالوقت والمكان المناسب. بالطبع هنا ممكن الاعتماد على العلاقات الشخصية من خلال الأقارب والمعارف والأصحاب التي تساعد في الوصول الى أصحاب القرار بشكل أسرع وأسهل.و سيكون هناك زي موحد للمندوبين، ووسيلة نقل موحدة عليها شعار الخدمة. بالاضافة الى طباعة بوسترات بتصميم مبتكر جذاب عليها كل المعلومات المتعلقة بالخدمة وطرق التواصل وتوزيعها على الشركات الحليفة المحتملة.
خطة البيع:
سيعتمد المشروع على توظيف كادر من المندوبين المدربين والمؤهلين في تقديم الخدمة، وسيتم توزيعهم على خمسة مناطق، كل مندوب مسؤول على توفير الخدمة في منطقته المحددة حسب التنظيم الجغرافي لمنطقة الرياض، فيخصص مندوب لأحياء الدائري الشمالي، وآخرلأحياء الدائري الجنوبي، وآخر لأحياء الدائري الشرقي، وآخر لأحياء الدائري الغربي، والمندوب الأخير لوسط الرياض. هؤلاء المندوبين مزودين بوسيلة نقل خاصة مجهزة (دراجة نارية)، وكذلك أجهزة جوال.
يتم تلقي طلبات الشركات الحليفة من قبل الموظف الاداري المختص في الشركة، وهو بدوره يوزعها على المندوبين كل في منطقته، أو التواصل مع المندوب المختص في المنطقة بشكل مباشر من قبل الشركة الحليفة.
الموقع:
ان عمل المشروع ينصب على العمل الميداني، من خلال تواصل مندوبينا مع المطاعم ومن ثم العميل النهائي كل حسب منطقته، وبالتالي فان موقع الشركة ليس مهم في أن يكون مثلا في الوسط التجاري أو مركز المدينة حيث الايجارات المرتفعة أو التأثيث الذييحتاج الى زيادة في التكاليف.لذلك ارتأينا أن يكون موقع المشروع في جنوب الرياض حيث الايجارات المنخفضة مقارنة مع غيرها من المواقع، من خلال استئجار مكتب صغير يتكون من غرفتين على الأقل تحتوي على مكاتب الادارة وغرفة اجتماع مجهز بالأثاث والأجهزة المكتبية الضرورية والاتصالات.هذا المكتب يداوم فيه مدير المشروع والموظف الاداري بشكل أساسي، ويتم من خلاله الاجتماع بالمندوبين لبحث ومناقشة مجريات العمل اليومية.
استراتيجيات النمو:
يمكن تحديد استراتيجات النمو من خلال بعدين:
الأول: نطاق المنطقة الجغرافية، والثاني: نطاق الخدمة المقدمة.
ومن خلال هذين البعدين ممكن تحديد استراتيجية النمو لخمس سنوات في المصفوفة التالية:

نطاق المنطقة الجغرافية

نطاق
الخدمة
المقدمة

الرياض
جدة
الدمام
مطاعم
السنة الأولى

السنة الرابعة

السنة الخامسة
مخابز وحلويات
السنة الثانية
والثالثة
سوبرماركت
صحف
صيدليات

الخطة المالية:
مصادر التمويل:
يعتمد تمويل المشروع على مصدرين أساسيين:
الأول: ذاتي، من خلال المالك صاحب المشروع، ويغطي 40% من رأس المال.
الثاني: خارجي، من خلال البنك  أوبالتعاون مع صديق أو فرد من العئلة...الخ، ويغطي 60% من رأس المال.
تفاصيل تكاليف بدء المشروع (رأس المال المطلوب):
الجدول التالي يوضح تفاصيل تكاليف بدء المشروع للسنة الأولى:
25000
موتسكيل هوجان عدد5*5000
1
10000
أثاث وديكورات
2
5000
تجهيزات مكتبية ( كمبيوتر، طابعة، هاتف،----)
3
3000
جوالات عدد6*500
4
140000
رواتب وعمولات
5
15000
ايجار
6
2000
رسوم وتسجيل
7
60000
نقدية
8
260000
المجموع


التنبؤ بحجم المبيعات:
الجدول التالي يبين التنبؤ بحجم المبيعات للسنة الأولى، حيث تم تقدير متوسط سعر الخدمة من خلال المسح الميداني، 4 ريال للطلبية الواحدة.
21600 ريال
450 طلبية*4 ريال*12 شهر
المندوب1 (وسط الرياض)
21600 ريال
450 طلبية*4 ريال*12 شهر
المندوب2 (شمال الرياض)
16800 ريال
350 طلبية*4 ريال*12 شهر
المندوب3 (شرق الرياض)
16800 ريال
350 طلبية*4 ريال*12 شهر
المندوب4 (غرب الرياض)
16800 ريال
350 طلبية*4 ريال*12 شهر
المندوب5 (جنوب الرياض)
93600
المجموع

أما الجدول التالي فيبين التنبؤ بحجم المبيعات للسنة الثانية والثالثة، واللتان ستشهدان بالمفروض نموا بالمبيعات بسبب كما قلنا في خطة النمو، سيتم التوسع في السنتين من خلال اضافة قطاعات أخرى للخدمة بالاضافة الى المطاعم تشمل السوبرماركت، الصحف، الصيدليات، والمخابز والحلويات:



السنة الثانية
السنة الثالثة
550*4*12
26400
600*4*12
28800
550*4*12
26400
600*4*12
28800
450*4*12
21600
500*4*12
24000
450*4*12
21600
500*4*12
24000
450*4*12
21600
500*4*12
24000
المجموع
117600
المجموع
129600

وبالتالي من خلال النظر الى الجداول الماضية، وبافتراض أن رأس المال المطلوب هو 260000 ريال سعودي، فانه من الممكن تقييم المشروع وذلك باستخدام أسلوب:
فترة استرداد رأس المال كما يلي:
260000- 93600- 117600= 48800 سنتين
129600/12= 10800
48800/10800= 4.5 شهر
أي أن فترة استرداد رأس مال المشروع هو سنتين وخمسة شهور تقريبا.
 مراحل تنفيذ المشروع:
تم تحديد خطوات العمل التالية لضمان تنفيذ الأعمال وفقا لأولوياتها. تقع مسؤولية التنفيذ على عاتق المالك. سيتم تحديث هذا الجدول خلال العام  تبعا لما يستجد من تطورات أثناء التشغيل.

المهمة
تاريخ البدء
تاريخ الإنتهاء
الميزانية
المسؤول
قسم
خطة العمل
01/01/2015
02/01/2015
1,000
عبد الله الدبيان
إدارة
تأمين أموال بدء التشغيل
3/01/20150
04/01/2015
1,000
عبد الله الدبيان
إدارة
اختيار الموقع
05/01/2015
06/01/2015
1,000
عبد الله الدبيان
إدارة

تصميم المكان
07/01/2015
08/01/2015
1,000
عبد الله الدبيان
إدارة
خطة العام الأول
09/01/2015
10/01/2015
1,000
عبد الله الدبيان
إدارة
خطة التوظيف
11/01/2015
12/01/2015
1,000
عبد الله الدبيان
إدارة
الخطة المالية
13/01/2015
14/01/2015
1,000
عبد الله الدبيان
إدارة
التسجيل
15/01/2015
16/01/2015
1,000
عبد الله الدبيان
إدارة
Totals


10,000



إلى هنا نكون قد إنتهينا من دراسة جدوى مشروع خدمات التوصيل  بالسعودية ، و إليكم ملحق بقائمة أسماء و أرقام هواتف و عناوين الشركات و المطاعم المستهدفة التي توجد بالمنطقة ، إضغط هنالتحميلها


الابتساماتالابتسامات