الثلاثاء، 7 فبراير 2017

مزايا و عيوب إمتلاك مشروع خاص


مزايا إمتلاك مشروع خاص

يزداد عدد  المشاريع الجديدة التي يتم تأسيسها في العالم العربي حاليا كل عام بمعدل أكثر سرعة من معدل زيادة السكان ، و هدا دليل واضح على أن الناس يعتبرون أن إمتلاك مشروع تجاري خاص يوفر مزايا معينة . و تشتمل المزايا التي يدكرها الناس كثيرا على ما يلي :

·         السيطرة : إن سلطة إتخاد القرارات تصبح ملكا لك . فبإعتبارك الرئيس ، فإنك تتمتع بسلطة توجيه و إدارة جميع أنشطة مشروعك .

·         الحرية الإبداعية :يمكنك التعبير عن موهبتك و أفكارك بحرية تامة بدون القيود التي تفرضها السياسات الموضوعة و الحاجة إلى عبور قنوات عديدة .
·         الأرباح :كلما كان مشروعك أكثر نجاحا ، زاد المال الدي يمكنك كسبه . و في حين تعتمد رواتب الموظفين عموما على الموافقات على الميزانية و زبادة تكاليف المعيشة ، فإن راتبك و دخلك يرتبطان بأدائك مباشرة .
·         الأمان الوظيفي :لأن هدا مشروعك الخاص، فليس هناك إحتمال أن يتم طردك ، أو تسريحك ، أو إجبارك على الإستقالة .
·         الفخر :تحقق دلك النوع من الرضا النابع من معرفتك بأنك أنشأت مشروعك الخاص و جعلته مشروعا ناجحا من خلال جهودك الشخصية.
·         الثروة :إمتلاك مشروع خاص يمنحك فرصة تكوين ثروة ، و إنشاء أصل يمكنك من الإقتراض بضمانة أو بيعه أو توريثه للأجيال القادمة .
عيوب إمتلاك مشروع خاص

كونك الرئيس ليس أمرا خاليا من العيوب تماما. و من بين العيوب التي يتكرر دكرها كثيرا ما يلي :
·         المخاطرة بالإستثمار :إدا فشل المشروع ، يمكن أن تخسر إستثمارك بالكامل . و بالاضافة إلى هدا فإن أصولك الشخصية قد تتعرض للخطر أيظا .
·         العمل لساعات طويلة :نادرا ما تقتصر إدارة المشروع على العمل لمدة ثماني ساعات من التاسعة صباحا و حتى الخامسة عصرا ، خاصة في البداية .كن مستعدا للعمل لمدة 12 ساعة في أيام عديدة من أجل نجاح المشروع .
·         الدخل المتقلب :بدلا من أن تتلقى شيك الراتب بانتظام ، سوف تعتمد على دخل عرضة لتقلبات دخل المشروع .
·         المسئولية :حرية إتخاد القرارات تكون مصاحبة بعبء تحمل مسئوليتها .فإدا وقع أي خطأ،فإنك المسؤول عنه في الأساس.
·         الصغوط :هناك دائما ضغوط مصاحبة لمحاولة إرضاء العملاء ، و دفع رواتب الموظفين ، و الوفاء بمطالب الدائنين.
·         القوانين :من المحتم عليك الالتزام بالقوانين المحلية و الوطنية ، و كدلك بمعايير الأمان .

فهل مزايا إمتلاك مشروع صغير خاص أكثر من العيوب ؟ هدا شيء أنت وحدك من يستطيع تحديده . فتماما كما أن بعض الافراد يمكن أن يكونو سعداء فقط عندما يعملون لحساب أنفسهم ، فإن اخرين يفضلون العمل لدى شركات أو أشخاص اخرين . و عند التخطيط و دراسة جدوى مشروعك الخاص ، من المهم أن تركز على إحتياجاتك و رغباتك الشخصية . هل إمتلاك مشروع سيمكنك من تلبية تلك الاحتياجات و الرغبات بثمن أنت مستعد لدفعه ؟


الابتساماتالابتسامات