الأحد، 22 يناير 2017

إمتلك منزلا بدون ديون و بشكل مدروس

التسميات

ما الدي يميز الاغنياء عن الفقراء ؟ أظن أنك قد وصلت إلى الجواب ، إنه امتلاك منزل ، الفقراء يأجرون المنزل الدي يعيشون فيه ، و الأغنياء يمتلكون المنزل الدي يعيشون فيه (حتى لو لم يكن دلك فوريا) . في أحد الدراسات تم إكتشاف بأن أصحاب المنازل الدين يمتلكون 31 مرة أكثر من الدين يؤجرون المنازل ، و الفرق كبير كما ترون ، لماذا ؟



لأنك لو كنت تؤجر منزلا فستبقى طوال حياتك لا تملك شيء حتى ولا بعد 30 عام ، و لكن عندما تملك منزلا فإنك بعد مرور 30 أو 20 عاما فستملك هدا المنزل إن شاء الله. هناك عدة أسباب لإمتلاك منزل و منها :
  1. يجبرك على الإدخار: فعندما تقترض لشراء منزل فإن هدا يعتبر طريقة لإجبارك على الإدخار.
  2. إرتفاع الإسعار: إن أسعار المنازل و العقارات في إرتفاع دائم تقريبا ، و لهدا حتى لو أردت بيع المنزل لاحقا فسيحقق لك عائدا، و هدا ما يفعله المستثمرون أصحاب المشاريع الصغيرة رغم أن هدا يعتبر في بعض الاحيان فكرة مشروع كبير .
  3.  الإعتزاز بالملكية: فعندما تمتلك منزلا فهدا يحتلف تماما عن إيجار منزل ، و يمكنك التصرف بالمنزل كيفما تشاء بعكس الإيجار و الدي يكون مصير المنزل بيد المالك
لكن مدونة مشروع لا تكتفي بدلك ، بل تدكر كيف يمكنك أن تسرع من عملية الدفع ، فبدل أن تدفع للبنك لمدة 30 سنة فيمكنك أن تختصر الوقت إلى 22 سنة مثلا.

توجد تلاث طرق :
  1. أن تدفع كل أسبوعين : عندما تدفع كل أسبوعين ، أي تقسم القسط إلى قسمين و تدفع كل واحد منهم في أسبوعين فكأنك تدفع قسط شهر كامل زيادة عن النسبة.
  2. أن تدفع 10 % من القسط : و هده الخطوة ستؤدي إلى نفس النتيجة أعلاه.
  3. أن تدفع قسط كامل زيادة في السنة : و هده الخطوة ستؤدي إلى نفس النتيجة المدكورة سابقا.
المشكلة ليست أن كل البنوك توافق على هده الطرق الثلات ، فيجب عليك أن تسأل البنك عن أي طريقة التي يقبلها لكي تدفع الزيادة ، بعض البنوك تطلب منك ملأ استمارة لكي تدفع الزيادة و لكن حاول أن يكون كل شيء مدروسا.

ملحوظة: نحن هنا لا نناقش الناحية الدينية للبنوك ولكننا ننقاش تقييم لامتلاك منزل بدون ديون. فأنا هنا لا أشجعك على وضع نقودك في البنك العادي أو غيره و لا أشجعك على الاقتراض من البنوك فهذه مسألة عليك أن تبحث عنها في مواقع الفتاوى المعروفة.


الابتساماتالابتسامات