الأربعاء، 25 يناير 2017

دراسة جدوى مشروع : ورشة نجارة (عصارة صاحب خبرة في انشاء فكرة مشروع ورشة نجارة )

دراسة جدوى مشروع : ورشة نجارة  دروس للبدء في فتح ورشة للنجارة من صاحب ورشة نجارة   


اقدم بين يديكم دراسة جدوى مشروع صغير لتنفيد فكرة مشروع ورشة نجارة، سوف يكون إن شاء الله خلاصة تجربة شخص متمرس في مجال النجارة و صاحب ورشة .
في هذا المشروع الذي أسأل الله أن يكون موضوع يستفيد منه جميع الشباب العربي الطموح لخلق استقلال مادي ، أو إعالة عائلة كل واحد وهدفه و أسأل الله أن يحقق أهدافكم و أمنياتكم .
أولا إليكم دراسة جدوى المشروع 




الان أقدم لكم عصارة صاحب خبرة في انشاء فكرة مشروع ورشة نجارة 

الخشب أنواع كثيرة و يصعب شرحها ( لابد من النظر لها بالعين لمعرفة شكلها ) ومنها :
الخشب السويدي : ( الصنف الرابع , الصنف الخامس , الصنف السادس ) يستخدم في الغالب للحشوة والحلوق و التدعيم ويعتبر من النوع القوي متوسط السعر و نوعه الأفضل الرابع قليل العقد والخامس متوسط العقد والسادس كثير العقد السعر مقابل الصنف أي الرابع أغلى من الخامس و الخامس أغلى من السادس وهكذا = العقد هي التي تكون عقد دائرية الشكل تكون في اللوح الخشبي و لونها بني غامق الى الأسود = .

الخشب الألماني : ( شبيه جدا بالخشب السويدي ويوضع لحلوق الأبواب وحشوة الباب على أنه سويدي - يغشونك النجاريين و انت ماتدري- ارخص في السعر من السويدي ويتميز بكثرة العقد في اللوح الخشبي ) يستخدم في الغالب للحشوة والحلوق و التدعيم وسعره قريب من الخشب الروماني يعتبر سعره رخيص .

الخشب الروماني : ( هو يتميز بالمرونة حيث يعتبر مرن أكثر من السويدي لكن أقل قوة من السويدي) ويستخدم في الغالب لحشو الأبواب ويعتبر رخيص السعر .

الخشب السنديان : ( يتميز بعروق كثيرة وتكون غير بارزة أي محفورة حفر خفيف على اللوح الخشبي ) ويستخدم للحلوق حسب الطلب والديكورات لجمال عروقه ويعتبر غالي السعر نوعا ما .

خشب الزان : ( يتميز بنعومته أي ناعم الملمس مقارنة بالخشب المذكور هنا لونه بني عروقه جميلة الشكل ) يستخدم في الحلوق حسب الطلب واللأبواب ( الصولد = باب خشب كامل ) والديكورات غالي السعر نوعا ما .

خشب الماغنو : ومنه ( السبللي , الأفريقي ) يعتبر من أقوى أنواع الخشب قوي جدا و مقاوم للماء = ليس ضد الماء بل مقاوم = أفضله بوجهة نظري السبللي لونه بني غامق و يختلف اللون من نوع الى آخر غالي السعر يستخدم للحلوق و الأبواب الخارجية لقوته ومقاومته للظروف الخارجية الحرارة والماء .... الخ .

الأبلكاش : أنواعه كثيرة ويستخدم في الأبواب لإقفال الحشوة من الجهتين و الدواليب و الرفوف وبعض أنواعه تكون له قشرة مكبوس على الأبلكاش مثل قشرة الزان و السنديان والماغنو .....الخ أسعاره مختلفة 

الأم دي أف : مثل إستخدامات الأبلكاش يتميز عنه أنه مستقيم وليس به تعرجات و أيضا يضاف له قشرة ( زان , سنديان , ماغنو , .....الخ ) وهو أفضل لعمل الديكورات من الأبلكاش له ميزة المرونة العالية أسعاره مختلفة

الفنتيكس : لوح يستخدم حشوة للأبواب يتميز بالقوة و عزل الصوت والحرارة يعتبر غالي السعر ( لابد من تركيبه كامل على الباب ولا يركب على شكل وصلات = أغلب النجاريين يركبونه وصلات علشان يوفرون لكن بهذه الطريقة يعتبر فقد ميزة العزل ) صناعة ألماني 

أنواع الخشب كثيرة ومتشعبة وماتم ذكره في السابق بعض من أنواعه وأعذروني لأن هذا مايحضرني الآن لكن إذا ميزتها وعرفة أنواعها أعتبر نفسك أنك قمت بقطع شوط كبير

كيف تعرفها :

إذهب الى موردين الخشب ومنهم ( المجموعة السعودية , الفوزان , الراجحي , ......... الخ ) تجدهم في المناطق الصناعية ابحث عنهم وأنظر الى أنواع الخشب الموجودة عندهم وأسأل البائع عنها وعن أسعارها منها المعرفة ومنها بداية تكوين علاقات ولا مكان ليأس هنا فهي النقطة للإنطلاق .



حساب الكميات :

لكل سلعة وحدة قياس 
الرز بالكيلو , الحديد بالطن , البنزين باللتر 
الخشب بالمتر المكعب ( كيييف )
المتر المكعب = العرض ضرب السماكة ضرب الطول
أمامنا الآن لوح خشب طوله 5 متر عرضه 25 سنتيمتر سماكته 5 سنتيمتر
نحول السنتيمتر إلى المتر بالقسمة على 100
العرض = 25 / 100 = 25 . متر
السماكة = 5 / 100 = 05 . متر
الطول مايحتاج تحوله لأنه بالمتر نقوم ونضرب الآن العرض في الطول في السماكة لتحويله للمتر المكعب 
= 05 . ضرب 25 . ضرب 5 = 0625 . متر مكعب 
يعني أن اللوح الذي أمامنا = بالمتر المكعب 0625 . م/مكعب
كيف تقراها = الرقم اللي قبل الفاصلة دائما متر و أول خانة بعد الفاصلة تكون بالسنتيمتر 
يعني اللوح اللي حسبناه يمثل من المتر الكعب 6 سنتيمتر و اثنين ونص مليمتر 

كيف نطلع قيمته 
نجي هنا وناخذ الناتج اللي طلعناه ونضربه في سعر اللوح يعني لو أنه خشب سوسدي سعر متره المكعب 1700 ريال
نضرب (0625 . ضرب 1700 = 106 ريال تقريبا )
هذا هو سر المهنة الذي كثير من الأجانب يأبون أن يخبرون به لأنه سر بقاهم لدى صاحب المنجرة
هكذا تقوم بحساب الخشب في العقد تقوم بجمع جميع الأمتار وتحويلها بهذا الشكل و الناتج النهائي يعتبر تكلفة الخشب في العقد
أما الأبلكاش فيكون بالربطة أو باللوح إذا شريت الربطة بـ 1000 ريال وفيها 200 لوح يكون سعر اللوح = السعر / عدد الألواح يعني 5 ريال


حدد خط إنتاجك :
ماهو هدفك هل هو لإنتاج الأبواب أو الديكورات أو غرف النوم ..... الخ
لكل خط إنتاج معدات خاصة فيه ومهارة العمالة تختلف من خط إنتاج لآخر مثلا الأبواب مهارة العمالة المطلوبة أقل من غرف النوم لما تحتوي غرف النوم من مهارة في عمل الديكورات الموجودة في الغرف 
أيضا بعد تحديد خط إنتاجك تستطيع معرفة من هم عملائك لكي تستهدفهم وماهي طبيعة مهارة الفنيين المطلوبين وماهي المعدات المطلوبة

إحرص على معرفة ما هو المنتج المطلوب الأكثر في السوق 
في الغالب كلما زادت مهارة العامل زاد معه راتبه فإن لم تكن في حاجة عمالة ماهرة ( ولا اقصد الإخلال في أصول الصنعة ) فلا حاجة لها لأنها سوف تكون عليك زيادة مصروف = يعني عامل مختص في الديكورات راتبه 2500 يعمل في الأبواب مثل عامل أقل منه مهارة وراتبه 1500 ويعطونك نفس الجودة فهذي خسارة عليك هذا اللي اقصده الإ في حالة أن عندك خطيين إنتاج ديكورات وأبواب فلا بأس .

الموقع ( حسب وجهة نظري ) :
من وجهة نظري الشخصية أن الموقع هدفه الأنتاج فقط = يعني أدور مكان أجاره أو سعر أرضه معقول وأخذه أهم شي الخدمات واصلته علشان أبداء في الانتاج الموقع ليس بمهم لأن الشغل أنت اللي تبي تجيبه بعلاقاتك على شكل عقود = لاتنسى توفر وسائل الأمن والسلامة في الموقع فأخطر ما يواجهك الحريق لا سمح الله .

كيف تجهز الموقع :

يتم تقسييم الموقع على عدة إعتبارات : مكان للإنتاج ( يعني احط فيه المعدات واقسمها بشكل صحيح ) مستودع ( راح تحط الخشب والمواد فيه ) يؤخذ في عين الإعتبار أن يكون مرتب ومقسم ليسهل عليك جرده ( كل صنف في مكانه ) و سهولة إدخال و إخراج الخشب و المواد منه بسهولة و أن يكون مغلق ( علشان تعرف الطالع والداخل من المستودع ) مكتب ( تقدر ترتب فيه ملفاتك وعقودك وتواجه عملاءك فيه و تحط فيه عينات من إنتاجك و صور لبعض المشاريع اللي انتهيت منها ) .

العمالة :

منها : الهنود , الباكستانين , الفلبينين , الأندونيسيين , المصريين , السوريين ....... الخ
من هم الأفضل : هذا الأمر يرجع لك لكن تأكد أن المرؤسين من الرئيس لابد من توفر قوة الشخصية و الحزم و فن الإدارة و الخبرة 
إبحث عن العمالة القوية والأمينة فالقوة تحتاجها لسرعة الإنتاج تذكر قول الله سبحانه وتعالى : (إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِين) .


المعدات الصناعية :

اذكر لكم بعض من معدات الخشب 

الرابوخ : تقوم على استواء الخشب ( الواح الخشب في الغالب تكون مقعرة أو محدبة يعني غير مستويه هذي المعدة يحطون اللوح عليها من جهة ويقوم العامل و يحرك اللوح عليها اللين يستوي و بعدين يقلبها على الجهة الثانية ويحركها حتى يطلع لك لوح خشبي مستوي )
الفارة : تقوم على تنعيم الخشب ( يعني تدخل اللوح فيها وتطلعلك اللوح ناعم )
منشار صينية : منشار يقوم بتقطيع الخشب ( استخدامته للتقطيع عديدة ) 
منشار دائري : يكون عجلتين ( عجلة علوية و الأخرى سفلية ) يوضع على العجلتين لفة منشار ثم تشد هذه العجلتين و إذا قمت بتشغيله ترى المنشار يعمل بدوران هذه العجلتين بشكل دائري .
منقار : شبيه بالدريل لكن حجمه كبير يقوم بتخريم الخشب ( أنا أستخدمه لعمل ثقب في جانب الباب لمكان الكيلون )
فريزة : هي جهاز يوضع فيه ريشة حديد لنحت الخشب حسب شكل الريشة ( تستخدم لنحت البراويز و كورنيش الدولاب .... الخ )
مكبس : جهاز يوضع فيه ( أبواب الكبس ) بعد لصق الأبلكاش بحشوة الباب بالغراء ويكبس الباب ( أنواعه كثير فيه الآلي و اليدوي والحراري ) .

عموما المعدات أنواعها كثيرة وما تم ذكره من المعدات تكون موجودة في أغلب المناجر .

أين أجد المعدات :

اذكر من موردينها  : ابحث في النت فهو وسيلة ممتازة للبحث عن المعلومات .


إدارة العقود :

هذا أهم درس 
كيف أجيب عقود : قم بزيارة المقاولين وتعرف عليهم و كون علاقة معهم أيضا مكاتب العقار فلديهم معارف قد تستفيد منهم كون علاقة مع أصحاب المناجر الأخرى ( زملاء المهنة ) فتستفيد منهم و يستفيدون منك كما يكمن أيضا الإعلان في الصحف أو المنتديات وغيره من وسائل الإعلان قم بزيارة للمباني وقت بناء العظم و اعرض عليهم منتجاتك .

العقود : هي الشريان المغذي للمنشأتك ( هي الذهب , هي الألماس , هي النفط , سمها زي ما تبي ) بالعربي هي مصدر أرباحك .

لابد من حسابه بشكل دقيق لمعرفة التكلفة فبل البدء في المشروع 

مثال : جاني واحد اسمه خالد يبغى اسويله باب كامل مع دهان الباب ورحت للموقعه ورفعت المقاس

أول سؤال : وش نوع الباب قالي باب كبس حلق وبرواز سويدي والحشوة روماني

أجي على طول و أحسب :

الباب الواحد يتكون من :

خشب للحلق ( راجع حساب الكميات )
خشب البرواز ( راجع حساب الكميات )
خشب الحشوة ( راجع حساب الكميات ) 


فوم علبتين , كانات 10 حبات , مسامير ( دايم احطها نسبة تقديرية ) , دهان , الكيلون , قلب الكيلون , المسكة , الغراء ( نسبة تقديرية لأنه يجي برميل ) , مصنعية ( لازم كل عامل عندك له مسير رواتب يعني كل عامل وش اشتغل اليوم يعني نجاري الهندي اللي اشتغل باب العميل خالد في المثال اشتغل في الباب يومين اكتب في اليوم الأول قدام التاريخ اشتغل في باب خالد واليوم الثاني اشتغل فيه وراح يركبه اكتب قدام اسمه اشتغل في باب خالد طيب كيف اطلع مصنعيته اول شي اقوم اقسم راتبه على 30 يوم يعني 1400 / 30 = 46.6 ريال اضربها في يومين المدة اللي اشتغلها في باب خالد =93.2 ريال قيمة المصنعية طبعا لازم انت تقدر المصنعية قبل لاتبدء في الباب وتعتمد على الخبرة ) 

هذي أغلب التكاليف المباشرة في العقد الناتج بعد حساب الكميات السابقة هي ناتج التكلفة التقديرية للعقد بعدها حط نسبة ربحك ولا تصير طماع .

أفضل إضافة التكاليف الغير مباشرة في العقد ( مثل : الكهرباء , الماء , سن المناشير , الإيجار ...... الخ ) بنسبة مئوية في الغالب 5% من الناتج النهائي لأنها بالفعل هي تكاليف عليك بس دخلت بشكل غير مباشر فالعقد .


نصائح :
1- لابد من توفير حجم عقودطوال السنة ( يعني لا توقف ) لاستمرار ربح المنشأة . 
2- الصدق و الإخلاص في العمل والالتزام في المواعيد . 
3- لابد من التفرغ التامللمنشأة .
4- الصبر ثم الصبر ثم الصبر .
5- توفيرقاعدة من الموردين .
6- تكوين علاقات مع أصحابالمنشئات الأخرى .
7- توفير قاعدة من الفنينالقادرين على صيانة المعدات في حالة العطل لا سمح الله .
8- لا تبدا في المشروع الا بعد معرفة أنواع الخشب و معرفة تكعيبها و توفر العمالة و توفر راس المال ومعرفة حساب العقود .

هذا ما أستطعت أن أقوم بكتابته و أرجوا معذرتي في الإطالة عليكم وأي إستفسار أنا جاهز و تحت أمركم و أعتذر عن أي خطأ إملائي غير مقصود .

وفي النهاية أرجوا أن يحوز هذا الموضوع على رضائكم والأستفادة منه فلم أقوم بكتابته الا لغرض الفائدة للجميع

أتمنى من عنده أي إضافة يحطها فالغرض هو الفائدة للجميع

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله و صحبه أجمعين .


الابتساماتالابتسامات