الأربعاء، 4 يناير 2017

الهندسة القيمية value engineering

التسميات

الهندسة القيمية PDF

الهندسة القيمية وادارة المشروعات

هل الهندسة القيمية من دراسة الجدوى؟

الهندسة القيمية,value engineering

الهندسة القيمية value engineering
مفهوم الهندسة القيمية: الهندسة القيمية هي عمل دراسة قيمية مدروسة لتحقيق أهداف المشروع بجودة أعلى وتكلفة أقل في آن واحد.


واختلف مع زملائي في المرحلة التى يجب ان يتم فيها استخدام اسلوب الهندسة القيمية ففريق يقول ان الهندسة القيمية تكون بعد دراسة جدوى المشروع وموافقة المالك على بدء العمل بالمشروع، و اختلف معهم لان المالك قد ياخذ قرار بالرفض قبل تطبيق الهندسة القيمية والسبب أن:
  • قيمة المشروع مرتفعة
  • جودة المشروع المقترح لاتتفق ومستوى الخدمة المطلوب للعميل
  • المواد الاولية المطلوبة تحتاج استيراد
  • التكنولوجيا المقترحة بدراسة الجدوى محتكرة من قبل احد الشركات
بينما يمكن للهندسة القيمية ان تقلل من التكلفة وترفع الجودة للمشروع، بل وتضع البدائل للمواد و التكنولوجيا و كل ذلك سيغير بلاشك قرار المالك و الذي ربما رفض المشروع نتيجة دراسة الجدوى بدون الهندسة القيمية.
و الموضوع للمناقشة، هل يتم مشاركة فريق الهندسة القيمية من بداية الفكرة لتكون مخرجاته جزء من دراسة الجدوى من خلال تصاميم أولية ملتزمة بمحددات الهندسة القيمية؟ ام تؤجل المشاركة بعد دراسة الجدوى وقرار المالك بالرفض او القبول دون ادراك ان الامر يفتقر الى مدخلات الهندسة القيمية؟ في إنتظار إجاباتكم...

و هذه مجموعة من الملفات تتحدث عن دراسة الجدوى قيمية على شكل ملف PDF بالاضافة إلى ورشة عمل إدارة القيمة الشاملة مع الخبير عبدالعزيز اليوسفي
ورشة عمل إدارة القيمة الشاملة مع الخبير عبدالعزيز اليوسفي.
في إنتظار إجاباتكم عن السؤال الذي قمت بطرحه و لمن لديه كتاب الهندسة القيمية للمهندس عبدالعزيز اليوسفي PDF لا ينسى أن يشاركه معنا و شكرا مسبقا.


الابتساماتالابتسامات