الجمعة، 13 يناير 2017

اسباب فشل المشاريع التجارية الصغيرة

التسميات

أهم 10 اسباب كفيلة بفشل المشاريع التجارية الصغيرة.

أهم العوامل و الأخطاء المسببة في فشل مشروعك التجاري.

إن ما يحقق النجاح هو ما يعتد به. و تأتي المشاريع التجارية الصغيرة في جميع لأشكال و الأحجام و بعضها جيد و بعضها ليس كذلك، و بعضها يحقق الكثير من المال، و بعضها الاخر لا يفعل ذلك، و بعضها يخلق اماكن عمل سعيدة و منتجة و مثمرة، و البعض الاخر لا يفعل ذلك، إذن فما الذي يفرق بينها؟ و ما الذي يجعل المشاريع التجارية تفشل؟ و ما هي أهم الأساب وراء ذلك؟ في هذه التدوينة التالية، يتم استكشاف اسباب فشل المشاريع التجارية الصغيرة، و أهم 10 أخطاء لا يجب أن تقع فيها كصاحب مشروع إستثماري.

اسباب,فشل,المشاريع,الصغيرة

اسباب فشل المشاريع الصغيرة
القاعدة العامة في الحياة أننا نتعلم دائما ونتعلم أكثر من اخطائنا والأعمال التجارية غير مستثناة من هذه القاعدة مع ان لكل قاعدة شواذ. في هذه السطور البسيطة سنتحدث عن أهم اسباب فشل المشروعات الصغيرة التي سنلخصها في الاخطاء العشرة التي غالبا مايقع فيها اصحاب المشاريع التجارية الناشئة وعادة ماتتسبب في تعثر تلك المشاريع و إفلاسها وهي :

  1. التفكير بشكل صغير جدا أو التفكير بشكل كبير جدا: فعلا اذا فكرت بشكل كبيرا جدا ربما تضيع الكثير من الوقت في البحث عن صفقات كبيرة اكثر من مقدرة المشروع على تنفيذها مما يفقدك الوقت و الجهد، و العكس صحيح اذا فكرت بشكل صغير جدا ربما تضيع العديد من العملاء و الفرص الثمينة و لذلك من المهم ان تعرف حجم مشروعك و قدرتة الإنتاجية و عملائه المحتملين.
  2. فقدان التركيز: فقدان التركيز سبب من اهم اسباب فشل المشاريع التجارية يتولد نتيجة الجهد الزائد في العمل في الفترات الأولى من عمر المشروع ولاتنسى ان مشروعك طويل الامد ويحتاج الى توزيع الجهد و هذا يعتبر مشكلة الكثير من أصحاب المشاريع الصغيرة انهم يرهقون انفسهم في تاسيس مشاريعهم و يعملون بجد خلال فترة شهرين الى ثلاثة أشهر لساعات طويلة مما يفقدهم التركيز و القدرة على ضبط الامور. نعم انت تحتاج الى ان تعمل لفترات طويلة و لكن لاتنسى ان تاخذ فترات من الراحة لاعادة شحذ الهمة.
  3. القيام بكل الاعمال بنفسك: ذلك مستحيل لأنك بهذه الطريقة تبني لفشل مشروعك الصغير، عليك توزيع الاعمال و طلب المساعدة، فالمشروع يجب ان يكون طويل المدى. عليك توزيع الجهد خلال فترة المشروع واختصار الوقت و توفير المال المهدر بسبب عدم الخبرة في بعض المجالات.
  4. التضحية بحياتك الشخصية: لاتضحي بحياتك من اجل مشروعك و لاتنسى ان مشروعك هو امتداد لك و ليس العكس.
  5. عدم متابعة الوسائل التسويقية المستخدمة: حيث يعد من اهم اسباب فشل المشاريع التجارية، نعم و لقد رايت الكثير من اصحاب المشاريع يقومون بعمليات تسويق و لايعلمون كم جنت لهم هذه العمليات من عملاء و مبيعات فكيف تستطيع الاختيار من بين الوسائل التسويقية الموجودة في ضل وجود ميزانية تسويقية صغيرة ان لم تقم بمتابعة حملاتك التسويقية.
  6. الإهتمام بعديد قليل من العملاء: لاتضع كل البيض في سلة واحدة هذا المثل ينطبق هنا بكل واقعية فليس كل عميل سيستمر الى الابد و بالخصوص معك، فلاتجعل مستقبل مشروعك مرتبط بهذا العميل حيث انني رايت الكثير من اصحاب المشاريع الصغيرة يركز على اكبر العملاء لديه، و بعد العديد من البحوث و التدقيق وجد ان هذا العميل ربما يمثل 80% من مبيعات هذا المشروع و لكن الاهتمام به بشكل كبير جعل منه 80% و ليس لانه مهم و تم إهمال الكثير من العملاء وعند التركيز على عدد اكبر من العملاء ترتفع نسبة العملاء الاخرين و لاتتغير نسبة هذا العميل و هنا يكمن السر انك اهتممت به لانه اكبر عميل وصل لك اولا و ليس لأنه أهم عميل.
  7. الإستماع الى الاراء الهدامة: ستجد الكثير من النصائح المحبطة و الهدامة عندما تبداء مشروعك، لا تهتم و تذكر دائما انك صاحب الفكرة و صاحب المشروع و ليس الاخرين.
  8. عدم الإنصات للعملاء: خاطب عملائك و استمع لهم لتفهم سوقك جيدا فالمهنه اسرار و اذا جعلت حاجزا بينك و بين العملاء فلن تعرف مدى نجاحك.
  9. عدم القدرة على ادارة الموظفين: تعتبر من أهم اسباب فشل المشاريع و اخطر مايسبب انهيار المشاريع الصغيرة و خصوصا لدينا بسبب العجز في العماو، لذلك يجب الاجتهاد قليلا في الاختيار و ادارة العلاقات بين الموظفين و المشروع و الموظفين مع بعضهم البعض.
  10. احترم كل الاتفاقيات والعقود التي توقعها: من اهم الامور في التجارة ان تكون صادقا فانت تبني سمعة طيبة ونجاحا مع كل تعهد تقوم به وتؤدية على اكمل وجه وتتجنب العقاب القانوني مع الاخذ بالاسباب الشرعية في هذا الجانب.
نتمنى أن نكون قد أعطينا و ذكرنا جميع أسباب فشل المشاريع التجارية و أهم الاخطاء الشائعة حول هذا الموضوع. و شكرا..!!

2 التعليقات

يلزم على رواد الاعمال و المستثمرين و أصحاب المشاريع الاجتياط من اسباب فشل المشاريع التجارية الصغيرة.

اسباب فشل المشاريع التجارية الصغيرة متعددة و يوجد غيرها الكثير لم تطرقوا إليه في تقريركم هذان مع فائق تقديري و احترامي لمجهودكم في جمع هذه الاسباب


الابتساماتالابتسامات